البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"ظاهرة الطلاق الأسباب والعلاج".. في ندوة بإعلام زفتى

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد مجمع إعلام زفتى، بمحافظة الغربية، ندوة إعلامية تحت عنوان " ظاهرة الطلاق الأسباب والعلاج " بقاعة مجمع الاعلام.
حاضر في الندوة فضيلة الشيخ محمد جودة، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف وحاصل على ماجستير في العقيدة والفلسفة من جامعة الأزهر،  والذى بدأ حديثه قائلاً أن الطلاق لم يعد ظاهرة فقط بل تحول إلى مشكلة كبيرة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية ونفسية.

وأضاف أن الله سبحانه وتعالى قال "ومن آياتية أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة"، وتلك الآية هي الحاكمة في اختيار الزوج والزوجة، وتطرق كذلك للأسباب الحقيقية وراء ارتفاع نسبة ومعدلات الطلاق من أهمها على الإطلاق سوء الاختيار للزوج أو للزوجة، منذ البداية وعدم الاختيار على أساس دينى وأخلاقى وليس الغنى والجمال، فضلاً عن غياب التفاهم ولغة الحوار بين الزوجين  وأيضاً غياب روح الإعتذار بين الزوجين والمشكلات المادية والمعيشية الضرورية والكمالية".
وتابع أيضاً، أن عدم التكافؤ بين الزوجين يعد سبباً مهما تحدث عنه كثير من الفقهاء وأكد على ضرورة  تحقيقه عند الشروع في الزواج.
وأشار فضيلة الشيخ محمد جودة، إلى الآثار السلبية للطلاق ومن أهمها التفكك الأسرى ونظرة المجتمع للمطلقة وضياع الأبناء وتعرضهم لمشكلات نفسية كبيرة.
أما الآثار السلبية على المجتمع تتمثل في انتشار ظاهرة أطفال الشوارع والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال وزيادة نسبة البطالة  وأيضا زيادة نسبة الجرائم والسرقة، كل تلك الآثار السلبية تؤدى إلى ضعف المجتمع وعدم تقدم الدول.
وتطرق أيضًا لبعض الحلول لتلك المشكلة الكبيرة ومنها تنمية الوعى الدينى وتسليط الضوء على أن الزواج ميثاق غليظ  وكذا نشر الوعى الثقافي وتدريب المقبلين على الزواج للقضاء على ظاهرة الزواج المبكر .
وقال أيضًا لابد من تفعيل دور الإعلام  بكل أنواعه والاستعانة بالخبراء وعلماء الاجتماع  في مناقشة  كل ما يخص الاسرة  من نشر المودة والوئام  وعدم تقطيع أواصر العلاقات الاجتماعية بين اسرتى الزوجين بسبب الخلافات   .

وفى نهاية الندوة تم فتح باب الحوار والمناقشة والرد على استفسار الجمهور والتى نتج عنها بعض التوصيات منها زيادة الوعى الدينى من خلال وسائل الاعلام والمساجد، وتفعيل دور "المحاكم" من خلال محكمة الأسرة وإعطاء دورات تثقيفية للمقبلين على الزواج .
شارك في الندوة عدد من موظفي المصالح الحكومية وبعض الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين على مستوى الإدارة التعليمية بزفتى.

أدارت الندوة وفاء عبد العليم أخصائية إعلام، تحت إشراف عبد الله الحصري مدير مجمع الإعلام، وعزة سرور مدير عام إدارة إعلام وسط الدلتا، وسمير مهنا وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لإعلام شرق ووسط الدلتا