البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس "الفضاء المصرية" يكشف تفاصيل إعداد 100 قمر صناعي تعليمي بالمدارس

محمد القوصي
محمد القوصي

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إنه تم اليوم الأربعاء، توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة التربية والتعليم، ووكالة الفضاء المصرية، ووزارة التعليم الفني، مشيرًا إلى أنه في إطار هذا البروتوكول سيتم تسليم 100 مدرسة بجميع محافظات مصر للقمر الصناعي "كان سات" والذي يعلم الطلاب في الثانوية العامة أساسيات تكنولوجيا الفضاء بهدف إعداد 100 قمر صناعي تعليمي بالمدارس.

وأضاف "القوصي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح " على فضائية "دي إم سي" اليوم الأربعاء: "الطالب هيستلم القمر مفكك، وبعدين هيجمعه، ويعمل عليه اختبارات معينة، وبعد ذلك سيتم إطلاق القمر بواسطة براشوت من فوق سطح مبنى، ويجعله يهبط في حدود 15 ثانية".

وتابع، أنه في خلال الـ 15 ثانية سيحتوي القمر على كاميرا صغيرة لتصوير كافة الهيئات والمباني المحيطة، ويستطيع الطلاب مشاهدة هذا من خلال جهاز الحاسب الآلي أو "اللاب توب".

وأردف، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أنه تم إعداد ورشة عمل اليوم للطلاب لتدريبهم وتعليمهم بتفاصيل القمر وتركيبه، وذلك بحضور 20 مدرسا من مدارس مختلفة، موضحًا أنه سيتم تسليم 19 بالمرحلة الأولى مدارس “الستيم”، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وأكد "القوصي" أن القمر الصناعي التعليمي تم صنعه بالكامل في مصر، ولكن بأدوات محلية، قائلًا: "لم نلجأ لأي دولة أجنبية ولم نستعين بأي خبرات أجنبية في تصنيعه".