البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حديث المعراج وعروس الإسماعيلية يشعلان مواقع التواصل الاجتماعي

إبراهيم عيسى وياسمين عز يسبحان ضد التيار.. فنانون يرفضون التصريحات.. ومركز الفتوى العالمي يؤكد: لا مجال للشك في المعراج

إبراهيم عيسي
إبراهيم عيسي

حالة من الغضب الشديد سادت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب التصريحات الأخيرة لكل من الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، والإعلامية ياسمين عز، فالأول زعم في برنامجه "حديث القاهرة" وهمية واقعة المعراج، بينما دافعت الثانية عن عريس الإسماعيلية الذي ضرب زوجته يوم زفافهما أمام الناس. 

وقال إبراهيم عيسى في برنامجه: 99% من القصص التي يرويها الشيوخ والدعاة كاذبة، وواقعة المعراج عبارة عن قصة وهمية كاملة، مؤكدا أنه لم يكن هناك معراج وما ورد قصة وهمية، وهو ما ورد في كتب السيرة والتاريخ. 

وأضاف إبراهيم: أن كتب الحديث، قالت إنه لم يكن هناك معراج، وأن ما حدث قصة وهمية، مشيرا إلى أن المشايخ يقدمون أنصاف القصص، ما يترتب عليها أن تكون غير حقيقية.

وتابع عيسى أن الحكايات الواردة عن المعراج، دعائية وغير حقيقية وقصص وهمية اختلقها الشيوخ، معتبرا أن ما يحدث هو ذكر القصص التي تقول إن المعراج قصة حقيقية، ولكنهم يتجاهلون الروايات التي تنفي حقيقة المعراج. 

واستطرد إبراهيم عيسى، أن المشايخ الناقلين لتلك القصص سلفيي الفكر، يقدمون صوتا واحدا، وقاصرين على عرض وجهة نظرهم فقط، ولا يسردون باقي آراء وروايات العلماء من الأشاعرة والمعتزلة، ولا يقدمون الإسلام بشكل عام. 

تلك التصريحات أثارت جدلا مجتمعيا واسعا، فأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا يؤكد من خلاله أن لجان الرصد بالمجلس بصدد إعداد تقرير بشأن ما أثير عن «الإسراء والمعراج» في برنامج إبراهيم عيسى، تمهيدًا للعرض على المجلس على الفور، لاتخاذ الإجراء القانوني حال وجود مخالفة للأكواد الإعلامية التي أصدرها المجلس.

وطلب المجلس الابتعاد عن القضايا التي تثير فتنة في المجتمع حيث ينص كود المحتوى الديني على احترام الأديان السماوية وتعاليمها، وإبراز القيم الدينية فوق كل القيم الأخرى. 

من جهته أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن الإسراء والمعراج من مُعجزات سيدنا رسول الله  المُتواترة، الثَّابتة بنصِّ القرآن الكريم في سُورتي "الإسراء" و"النَّجم"، وبأحاديث السُّنة النَّبوية المُطهّرة في الصّحيحين والسُّنن والمسانيد ودواوين ومصنَّفات السُّنة، والتي انعقد على ثبوت أدلّتها ووقوع أحداثها إجماعُ المُسلمين في كلِّ العُصور، بما لا يَدع مجالًا لتشكيك طاعِن، أو تحريف مُرجِف. 

وأوضح المركز، في بيان له، أن مُحاولات الطّعن البائسةِ في صحابةِ سيّدنا رسولِ الله  والتشكيك في عدالتهم بعبارات لا تليق بمقام خير جيلٍ من هذه الأمّة؛ جُرم محرَّمٌ، وجَرْأةٌ مُستهجَنَة ومرفوضة، ودَرْبٌ من التّجاوز البغِيضِ والمُستَنكر، لدى أمّةٍ مهما بلغ التقصير بأفرادها، إلا أنّهم لا يقبلون المساس بجناب سيّدنا رسول الله  ولا أصحابه.

وواجه إبراهيم عيسى هجوما واسعا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الفنانين، حيث أعلن الفنان مصطفى درويش انسحابه من المشاركة في فيلم "الملحد" الذي كتبه إبراهيم عيسى على خلفية تصريحاته الأخيرة، وقال مصطفى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لـ إبراهيم عيسى، والاعتذار عن فيلم الملحد اللي صورت فيه 4 أيام؛ بسبب إن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسى؛ لأنه واضح إن الحرب دي ممنهجة، وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون إيه، آسف جدا وباعتذر لكل فريق العمل..».

فيلم الملحد بطولة كل من أحمد حاتم، نجلاء بدر، حسين فهمي، محمود حميدة، تارا عماد وشيرين رضا ومن تأليف إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل، وتدور قصته حول اكتشاف الإنسان لنفسه. 

ويشارك إبراهيم عيسى في السباق الرمضاني المقبل بتأليف مسلسل "فاتن أمل حربي" بطولة نيللي كريم وشريف سلامة، وأيضا يشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان أسوان لسينما المرأة في الدورة المقبلة. 

الإعلامي إبراهيم عيسى أثار الجدل أيضا عند حديثه عن ارتداء سيدات الصعيد للمايوهات على الشواطئ، وقال خلال برنامجه "حديث القاهرة":" لو انت حضرتك من مواليد الستينيات ومن مواليد من عام 70 لحد 75، فأنا أؤكد لك أن فيه صورة لجدتك بمايوه وصورة لوالدتك بالمايوه، إذا كنت فين بقى في المنيا في الصعيد في سوهاج في أسيوط في بلطيم».

وأضاف «عيسى»: «وأحب أقولك إنها لا كانت عاصية ولا كافرة ولا متبرجة، وكل المصطلحات اللي غرسوها في ذهنك لحد دلوقتي عن المرأة اللي من ضمنها أمك وأختك".

وعلق إبراهيم على الجدل الذي أثاره بعد تلك التصريحات وقال خلال البرنامج: "التيارات السلفية تريد أن تلوث سمعة المرأة وتريد أن تقول إن المرأة فتنة وتريد أن تغطيها بالخمار والنقاب، والتيار السلفي هو اللي نافخ الأخلاقيات المتوهمة ومكبر الجوع الجنسي لمطاردة المرأة وادعاء الفضيلة". 

وتابع إبراهيم: أمهاتنا وأجدادنا في الخمسينيات والستينيات من الطبقة المتوسطة من صعيد مصر كانوا يذهبون إلى المصايف وينزلون للبحار، متسائلا: "مين اللي حول فكرة المايوه إلى عار يفترض التبرؤ منه جدتنا من صعيد مصر من الطبقة المتوسطة، وأيوه هذه الطبقة في الستينيات كانوا يملئون مصايف مصر في بلطيم وإسكندرية ورأس البر من وجه بحري وقبلي". 

 عروس الإسماعيلية

وتصدرت الإعلامية ياسمين عز ترند موقع التغريدات «تويتر»، بسبب تصريحاتها المدافعة عن ضرب عريس الإسماعيلية لعروسه يوم زفافهما في الشارع. 

وتصدر هاشتاج "أوقفوا ياسمين عز" قائمة الترند على تويتر، تعبيرًا عن غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي ورفضهم لتصريحاتها، التي  دافعت خلالها في برنامجها "كلام الناس" عن عريس الإسماعيلية، ووصفت العروس بأنها أصيلة وطالبت النساء بمسامحة أزواجهن في حالة تعنيفهن، وطالبت الزوجات بمناداة أزواجهن "يا تاج راسي" ، وهو الأمر الذي اعتبره الجمهور تحريضًا على العنف الزوجي. 

وذلك بعد انتشار مقطع فيديو لتجمع في الشارع بين أسرتي وأقارب عروسين، ثم تطور الأمر إلى اعتداء العريس على عروسه، لدرجة أن العروسة تعرضت للإغماء.

وعلق نقيب الإعلاميين عضو مجلس الشيوخ طارق سعدة، على الهجوم الذي تعرضت له الإعلامية ياسمين عز؛ بسبب دفاعها على زوج تعدى بالضرب على عروسه قبل زفافهما بساعات في محافظة الإسماعيلية.

وقال نقيب الإعلاميين، إن النقابة تدرس وقف الإعلامية وسنتخذ اللازم.

فيما واجه عريس الإسماعيلية هجوما واسعا من قبل الفنانين على فعلته، منهم الفنان محمود عبد المغني الذي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «مين قال إن الصعايدة بيضربوا الستات، الصعايدة رجالة، واللي يمد إيده على ست مش راجل».

وقال الفنان آسر ياسين عبر منشور بحسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر» :«جدي كان دايمًا يقوللي عارف الفرق بين الراجل اللي بصح والراجل الغلط.. الراجل اللي بصح مرته بتمشي قدامه ويصونها زي الملكة، أما الراجل الغلط هو اللي بيجر مراته وراه زي البهيمة ويمد إيده عليها». 

وعلقت الفنانة رانيا يوسف على قضية ضرب الأزواج لزوجاتهم، تزامنًا مع واقعة عروس الإسماعيلية، وقالت في منشور لها عبر حسابها الرسمي على تطبيق «إنستجرام»: «لو الأهل بيحترموا ولادهم ومش بيضربوهم، مستحيل ولادهم يتقبلوا الضرب من حد تانى ويشوفوه شيء عادي». 

وتابعت: «المجتمع اللى بيلوم الستات طول الوقت، هو اللى بيخوّف الستات تطلق».

وكتبت الفنانة سمية الخشاب عبر حسابها بموقع "تويتر": "أنا زهقت أوي.. مجتمع ذكوري بحت وإهانة المرأة بقت حاجة عادية، ويمكن تكون حق مكتسب كمان للراجل وإحنا مش واخدين بالنا.. والمفروض أنها تسكت وتداري وتعدي عشان كلام الناس والفضايح والمجتمع اللي مبيسبش حد في حاله والذي منه، الفاتحة علة الجهل والتخلف واللا إنسانية".

وقال الفنان محمد علي رزق عبر حسابه على "فيس بوك":"لا والله يا عبد الله، عندنا في البندر الرجالة مش لتمد إيديها على  الستات.. علشان أهلنا ربونا إن اللي يمد إيده على ست يبقى لا مؤاخذة، وأنت سيد العارفين يا عُبد". 

وعلقت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة على الواقعة وقالت عبر "فيس بوك":"يا راجل "الرجال لا يضربون النساء "، يا راجل بتضرب مراتك وهي بفستان الفرح ، ياراجل بتضربها في الشارع وقدام الناس".