البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستشار السيسي: مصر تعاملت مع ملف تصنيع لقاحات كورونا بتفكير استراتيجي

السيسي ومستشار الرئيس
السيسي ومستشار الرئيس للصحة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن تصنيع اللقاحات في مصر لمواجهة فيروس كورونا خطوة هامة وحيوية تؤمن الحاضر والمستقبل.

وأضاف مستشار الرئيس أن هذا الأمر لم يأتي من فراغ وليس وليد اليوم، وكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات القمة الأفريقية الأوروبية واضحة ومحددة وتحمل حقيقة كبيرة جدا والدولة المصرية سبقت هذا الفكر الذى تم الإعلان عنه بالأمس واختيار بعض الدول لنقل التكنولوجيا الطبية إليها لتصنيع اللقاحات.

وأكد في تصريحات اليوم السبت، أن الدولة المصرية تعاملت مع ملف تصنيع لقاحات كورونا بتفكير استراتيجي قومي رئاسي كبير في إطار الإحساس بتداعيات أزمة كورونا وما شهدته من تفضيل الدول المنتجة لهذه اللقاحات وكانت الأولوية لها وحتى الآن عدد سكان أفريقيا الذين حصلوا على اللقاح الكامل لا يزيد عن 11 %".

وتابع  الدكتور محمد عوض تاج الدين إلى أن مصر سبقت واستطاعت تأمين اللقاحات للمواطنين.

وأرد قائلا : ملايين المصريين حصلوا على اللقاحات وهو ما ساهم في زيادة نسبة الحصول على اللقاح في القارة الافريقية والدولة المصرية سعت للحصول على اللقاحات من مختلف المصادر وكذلك تصنيع اللقاحات داخل مصر ولدينا مؤسسة قائمة منذ أكثر من 100 عام قادرة على التصنيع وفي ظل النقص الشديد للقاحات وعدم العدالة في التوزيع كان لابد من توطين صناعة اللقاحات داخل مصروالدولة بدأت بالفعل هي وجنوب أفريقيا".

وأوضح مستشار الرئيس للصحة أن التجربة المصرية منذ البداية فى التعامل مع جائحة كورونا كانت احترافية وشديدة الدقة وشهدت قدرا كبيرا من السيطرة على المشكلة وإنتاج لقاح أو دواء أو مادة طبية تتعامل مع البشر لها مكونات كثيرة جدا والدولة المصرية لديها البنية الصحية الكاملة لإنتاج اللقاحات ولم نشهد أى نقص فى المواد الطبية والأدوية خلال جائحة كورونا.