البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز» في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية

البوابة نيوز

رويترز: البنك المركزي التركي سيبقي أسعار الفائدة معلقة على الرغم من ارتفاع التضخم

نيقوسيا تطوي صفحة محادثات السلام القبرصية

ميركورالالمانية: صراع أوكرانيا وروسيا يصدم الغرب!        

زود دويتش الالمانية: مؤتمر ميونيخ للأمنيحظر الطائرات بدون طيار... والصلاة من أجل السلام

إريكسون السويدية تعترف بتمويل تنظيم داعش الإرهابي في العراق

آلاف النساء يتقدمن لوظائف قيادة القطارات بالسعودية

لوفيجارو: أستراليا تصنف حماس على أنها منظمة إرهابية

فرانس برس: غارة إسرائيلية جنوب دمشق

فرانس برس: قمة مصغرة في باريس حول منطقة الساحل.. واحتمال إعلان الانسحاب من مالي

رويترز: البنك المركزي التركي سيبقي أسعار الفائدة معلقة على الرغم من ارتفاع التضخم

ذكرت روتيرز في تقرير لها أنه من المتوقع أن يترك البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي دون تغيير حتى بعد ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 50 في المائة. 

وستبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك معدل إعادة الشراء لمدة أسبوع عند 14 في المائة في اجتماع شهري يوم الخميس، وفقًا لتوقعات جميع الاقتصاديين العشرين الذين تم استجوابهم في استطلاع أجرته رويترز. 

ويبلغ سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي -34.7 في المئة بعد خصم التضخم السنوي الذي قفز إلى 48.7 في المئة في يناير كانون الثاني. تتسارع الأسعار في تركيا بأسرع وتيرة منذ عقدين بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 5 نقاط مئوية مجتمعة في الأشهر الأربعة الأخيرة من عام 2021. 

وتسببت التخفيضات، التي أمر بها الرئيس رجب طيب أردوغان، في عمليات بيع مكثفة في البلاد. 

وسجلت الليرة مستويات منخفضة قياسية متتالية مقابل العملات الرئيسية خلال شهري نوفمبر وديسمبر. 

وتقول الحكومة إن الليرة ستستقر على الرغم من أسعار الفائدة المنخفضة، مشيرة إلى مخطط لربط الودائع بالليرة بالدولار، أعلن في أواخر ديسمبر، وسياسة البنك المركزي، التي ركزت على التدخلات في سوق العملات وغيرها من الخطوات المخصصة لتعزيز قيمة الليرة. 

ويقول الاقتصاديون إن التضخم، وهو الأعلى في الأسواق الناشئة الرئيسية خارج الأرجنتين التي ضربتها الأزمة، قد يصل إلى ذروته عند حوالي 55 في المائة في مايو.

 

نيقوسيا تطوي صفحة محادثات السلام القبرصية

تخطط نيقوسيا لتقديم سلسلة من إجراءات بناء الثقة الطموحة (CBMs) في محاولة لاستئناف محادثات السلام مع الجانب التركي، بحسب ما قال وزير الخارجية القبرصي الجديد، يوانيس كاسوليدس، لكاثيميريني، قائلًا إن الحكومة قد راجعت سياسة العقوبات التي فرضتها وكانت حجر الزاوية في نهجها. 

وعندما طُلب منه التعليق على سبب اعتقاده أن أنقرة ستوافق على تدابير بناء الثقة هذه المرة، قال كاسوليدس إن لديه سببًا للاعتقاد من المناقشات في واشنطن وبروكسل أن كلًا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيساعدان في هذا الاتجاه. 

ويضيف أن الحالة المزاجية تجاه نيقوسيا قد تغيرت في الأسابيع الأخيرة، بينما يشير إلى أن إنقاذ فاماغوستا هو قضية ذات أولوية قصوى، حتى لو كان ذلك يعني دفع ثمن باهظ.

ميركورالالمانية: صراع أوكرانيا وروسيا يصدم الغرب! 

كتبت صحيفة ميركور تقرير عن الحالة الامنية في اوروبا والخوف من التدخل العسكرى الروسي في اوكرانيا، ورأي الاتحاد الاوروبي وامريكا بان الانسحاب تلذى اعلنه بوتين هو اعلان كاذب. 

في الصراع في أوكرانيا، لا يرى الناتو ولا الولايات المتحدة ولا أوكرانيا انسحابًا روسيًا.  وبدلًا من ذلك، قيل إن روسيا وسعت قواتها على الحدود. 

 

صراع أوكرانيا: تخمينات بشأن قوات بوتين، روسيا تعلن انسحابها القادم، جنود أمريكيون في سلوفاكيا

تتابع روسيا تقارير أخرى عن الانسحاب: وفقًا لتصريحاتها الخاصة، سحبت حكومة فلاديمير بوتين مزيدًا من الجنود من شبه جزيرة القرم التي تم ضمها. 

ذكرت وزارة الدفاع في موسكو يوم الخميس، أن "وحدات المنطقة العسكرية الجنوبية، التي أكملت مناوراتها التكتيكية في منطقة التدريب العسكري بشبه جزيرة القرم، عادت إلى قواعدها ".

وأظهرت لقطات تلفزيونية قطارا محملا بمركبات عسكرية يعبر جسرا يربط بين شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا والبر الرئيسي.  اتهمت الحكومة الأمريكية روسيا يوم الأربعاء بزيادة قواتها على الحدود مع أوكرانيا.

وصل الجنود الأمريكيون الأوائل إلى سلوفاكيا لإجراء مناورة واسعة النطاق مزمعة لحلف شمال الأطلسي.  أكد ستيفان زيمانوفيتش، المتحدث باسم وزارة الدفاع السلوفاكية، لوكالة الأنباء الألمانية (DPA)، أن قافلة أولى بخا حوالي 200 جندي من ألمانيا عبرت جمهورية التشيك ليلة الخميس.  كان من المقرر أن يشارك الجنود في تمرين Sabre Strike 2022، الذي كان قيد التحضير لما يقرب من عامين.  ستجرى التدريبات بحوالي 3000 جندي وحوالي 1000 قطعة من التكنولوجيا العسكرية مثل أنواع مختلفة من المركبات العسكرية في الفترة من 1 إلى 14 مارس في سلوفاكيا، المتاخمة لأوكرانيا مباشرة.

ليست الولايات المتحدة وروسيا على خلاف مع أوكرانيا فحسب: فوفقًا للمعلومات الأمريكية، اعترضت الطائرات الروسية ثلاث طائرات تابعة للبحرية الأمريكية فوق البحر الأبيض المتوسط * وفي إحدى الحالات اقتربت من الآلة بشكل خطير.

على الرغم من الشكوك الكبيرة من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، أكدت روسيا الانسحاب الجزئي لقواتها بالقرب من أوكرانيا.  وأعلنت وزارة الدفاع في موسكو، الخميس، أنه بعد الانتهاء من المناورات، تم تجهيز دبابات من المنطقة العسكرية الغربية للنقل.  كما نشرت صورة من المفترض أن تظهر المركبات القتالية.  سبق أن صنفت حكومة الولايات المتحدة الانسحاب الجزئي الذي أعلنته روسيا في خضم الصراع الأوكراني على أنه معلومات مضللة.

 

حذر السفير الأوكراني في برلين، أندريه ميلنيك، الحكومة الفيدرالية من "التسويات الفاسدة فوق رؤوسنا".  وقال ميلنيك لصحف مجموعة فونك الإعلامية: "يتوقع الأوكرانيون أنه بعد الزيارة الافتتاحية للمستشار أولاف شولتز إلى موسكو، لن تكتسب هذه الدبلوماسية التوربينية الألمانية زخما وزخما فحسب، بل نتائج ملموسة قبل كل شيء".

قال ميلنيك: "اليوم لا يتعلق الأمر فقط بتجنب حرب روسية جديدة في وسط أوروبا".  "يجب ألا تقدم حكومة إشارة المرور أي تنازلات للسيد بوتين من أجل التأكيد على الاختيار الحر للتحالف من جهة وفي نفس الوقت تأجيل عضوية أوكرانيا في الناتو حتى يوم الآلهة. سيكون ذلك كارثة جيوسياسية.  "

 

الصراع في أوكرانيا: الخصم الجزئي معلومات خاطئة من المرجح أن تزيد روسيا من قواتها على الحدود

تصنف الحكومة الأمريكية الانسحاب الجزئي للقوات الروسية الذي أعلنته موسكو لتخفيف الصراع في أوكرانيا على أنه معلومات خاطئة وتفترض بدلًا من ذلك أن الوجود العسكري سيستمر في التوسع. 

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض ليلة الأربعاء إن روسيا جلبت في "الأيام القليلة الماضية" حوالي 7000 جندي إضافي بالقرب من الحدود الأوكرانية،   أظهرت النتائج التي توصلت إليها الحكومة الأمريكية أن إعلان روسيا عن انسحاب جزئي "كاذب "، على حد قوله.

كان الناتو قد تحدث بالفعل عن تعزيز القوات الروسية بدلًا من الانسحاب الجزئي المعلن.  حتى الآن لم نشهد أي خفض للتصعيد في الموقع.  على العكس من ذلك: يبدو أن روسيا تواصل الانتشار العسكري "، صرح بذلك الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ يوم الأربعاء في بروكسل على هامش اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف.

 

من ناحية أخرى، زعمت وزارة الدفاع في موسكو أنه سيتم سحب أجزاء أخرى من القوات.  عادت الآن العديد من الوحدات المشاركة في التدريبات في شبه جزيرة القرم الأوكرانية على البحر الأسود إلى مواقعها.  نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يظهر قطارًا بالدبابات وعربات عسكرية أخرى على جسر القرم في الظلام.

وفقًا للرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الالماني  أولاف شولتز، لا يزال هناك خطر من العدوان الروسي على أوكرانيا.  خلال مكالمة هاتفية، اتفق الطرفان على أن الوضع في المنطقة يجب أن يعتبر خطيرًا للغاية في ضوء الانتشار الهائل للقوات الروسية في المنطقة الحدودية مع أوكرانيا، حسبما قال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية، ستيفن هيبيستريت، يوم الأربعاء.  لم يتم ملاحظة انسحاب كبير للقوات الروسية حتى الآن، مطلوب أعلى مستوى من اليقظة.

 

أزمة أوكرانيا: شولتز يتحدث إلى بايدن بشأن الغزو المحتمل  "لا يوجد انسحاب كبير"

أجرى المستشار أولاف شولتز (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الأزمة الأوكرانية، حيث أعلن المتحدث باسم الحكومة ستيفن هيبيستريت: "تحدث المستشار أولاف شولتز إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا المساء حول الوضع في أوكرانيا وحولها.  وافق على أن الوضع في المنطقة يجب أن يتم تقييمه على أنه خطير للغاية نظرًا للزيادة الهائلة في القوات الروسية في المنطقة الحدودية مع أوكرانيا، وجاء في البيان الصحفي: "لا يزال هناك خطر حدوث عدوان عسكري روسي آخر ضد أوكرانيا، مطلوب أقصى قدر من اليقظة ؛  انسحاب القوات الروسية لم يلاحظ بعد ".

 

وقيل إن شولتز تحدث أيضا إلى بايدن بشأن رحلاته إلى موسكو وكييف.  وكلاهما كان يرحب بتصريحات بوتين "بضرورة استمرار الجهود الدبلوماسية".  "من الضروري الآن متابعتها بضغط عالٍ.  من المهم الدخول في حوار بناء حول مسائل الأمن الأوروبي، وتنفيذ اتفاقيات مينسك وإحراز تقدم في صيغة نورماندي * بدعم من ألمانيا وفرنسا، مفتاح ذلك يكمن في موسكو.

بالإضافة إلى ذلك، في المحادثات بين بايدن وشولتز، تعرضت روسيا مرة أخرى للتهديد بالعواقب إذا حدث غزو بالفعل: "على روسيا أن تتخذ خطوات حقيقية لوقف التصعيد.  في حالة حدوث مزيد من العدوان العسكري ضد وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، يمكن لروسيا أن تتوقع عواقب وخيمة للغاية ".

زود دويتشه الالمانية: مؤتمر ميونيخ للأمن يحظر الطائرات بدون طيار... والصلاة من أجل السلام

كتبت صحيفة زود دويتشه الالمانية تقرير عن الاستعداد لمؤتمر الأمن في ميونخ، والذى سيقام هذا العام بحضور شخصى، عكس العام الماضي الذي منعته اجراءات كورونا وتم عمله الكترونيًا، سيحضر المؤتمر 30 رئيس دولة وحكومة، و100 وزير، وممثلين عن قطاع الأعمال والجيش والمنظمات الدولية وغير الحكومية

سيعقد المؤتمر الأمني مرة أخرى هذا العام.  600 ضيف متوقع، 3500 ضابط شرطة من جميع أنحاء بافاريا في الخدمة. 

في العام الماضي، كان هناك الحدث رقمي فقط بسبب كورونا، وهذه المرة سيعقد مؤتمر ميونيخ للأمن مرة أخرى بالحضور الشخصى.  من المتوقع حضور حوالي 600 ضيف في الحدث الخاص يوم الجمعة.  اعتبارا من يوم الأربعاء، يتم عرض 14 مظاهرة وتجمعا.

 

اعتبارًا من الجمعة، من الساعة 6:00 صباحًا حتى الأحد، 5:00 مساءً، سيتم إنشاء منطقة أمنية حول فندق Bayerischer Hof ( بايرن هوف ) للمؤتمرات. يجب توقع قيود حركة المرور في كل مكان في المدينة بسبب الرحلات التي يتم من خلالها إحضار المشاركين رفيعي المستوى في المؤتمر من المطار أو إحضارهم إليه أو الانتقال إلى مواقع الأحداث الأخرى. 

في عام 2020 كانت هناك أكثر من 200 رحلة برفقة طيارين.  حتى لو كان الحدث أصغر هذا العام، فسيظل مكتظًا في العديد من الأماكن في وسط المدينة بسببه.

الشرطة في الخدمة مع 3500 ضابط تم جمعهم من جميع أنحاء بافاريا. كما يتم دعمهم من قبل قوات من مدينة بادن فورتمبيرغ، راينلاند بالاتينات، شمال الراين وستفاليا، تورينغن، برلين، هيسن وساكسونيا أنهالت.  هناك أيضًا حوالي 300 من قوات الشرطة الفيدرالية.  بالإضافة إلى محطات القطار الرئيسية والشرقية والعربية. 

قبل عامين، في حدث التواجد الأخير، كان 3900 ضابط شرطة يقومون بواجبهم لحماية حوالي 870 ضيفًا في ذلك الوقت.  ما أشارت إليه الشرطة مرة أخرى على وجه الخصوص قبل هذا المؤتمر الأمني: في منطقة محظورة يبلغ قطرها 5.5 كيلومترات، هناك حظر طيران بدون طيار فوق المدينة.

من يأتي إلى المؤتمر الأمني؟

30 رئيس دولة وحكومة، و100 وزير، وممثلين عن قطاع الأعمال والجيش والمنظمات الدولية وغير الحكومية، بما في ذلك المستشار الاتحادي أولاف شولتز، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حسب ما أوردته مدينة ميونيخ. 

أراد المكتب الصحفي المحيط بمدير الحدث وولفجانج إيشينجر فقط تأكيد زيارة نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس يوم الأربعاء.  ولم ترد معلومات عما إذا كان من المتوقع أن ينضم وفد روسي أو الرئيس الأمريكي جو بايدن.  وبسبب الصراع في أوكرانيا، يشارك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أيضًا في المؤتمر الأمني.  وأعلنت وزارة الخارجية يوم الأربعاء أنه سينسق على هامش المؤتمر مع الحلفاء والشركاء لمواصلة الدعوة المشتركة لروسيا لوقف التصعيد والسعي إلى حل دبلوماسي للصراع.

إريكسون السويدية تعترف بتمويل تنظيم داعش الإرهابي في العراق

تراجعت الأسهم في إريكسون بشكل حاد بعد أن اعترف بورج إيكهولم، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة معدات الاتصالات السويدية، أنهم دفعوا مبالغ إلى تنظيم داعش الإرهابي في العراق.

قالت شركة إريكسون في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن تحقيقًا داخليًا عام 2019 كشف عن انتهاكات خطيرة لقواعد الامتثال في العراق، بما في ذلك مدفوعات لطرق النقل للتهرب من الجمارك المحلية.

وصرح إيكهولم لصحيفة "الصناعة اليوم" السويدية يوم الأربعاء "ما نراه هو أن طرق النقل تم شراؤها من المناطق التي سيطرت عليها المنظمات الإرهابية، بما في ذلك داعش".

أغلقت أسهم إريكسون منخفضة 14 في المائة يوم الأربعاء.

دفعت شركة إريكسون أكثر من مليار دولار في ديسمبر 2019 لتسوية التحقيقات الجنائية والمدنية الأمريكية في الفساد الأجنبي في دول تمتد من الصين وإندونيسيا وفيتنام وجيبوتي والكويت.

قالت المجموعة السويدية في أكتوبر إن وزارة العدل الأمريكية حذرت من أنها انتهكت التزاماتها بموجب اتفاق مقاضاة مؤجل بعدم تقديم وثائق ومعلومات. 

قالت إريكسون إن مطالبات النفقات غير العادية التي يعود تاريخها إلى 2018 أثارت تحقيقًا داخليًا وجد انتهاكات جسيمة لقواعد الامتثال والأخلاقيات الخاصة بـ "سوء السلوك المرتبط بالفساد".

شملت الأدلة تقديم تبرعات بدون مستفيد واضح؛ والدفع لموردين دون وثائق؛ استخدام الموردين لتسديد المدفوعات النقدية؛ السفر والنفقات غير المناسبة؛ والاستخدام غير السليم لوكلاء المبيعات والاستشاريين. وأضافت الشركة أنها وجدت أيضًا انتهاكات للضوابط المالية الداخلية لشركة إريكسون، وتضارب للمصالح، وعدم الامتثال لقوانين الضرائب، وعرقلة التحقيق.

لم يتمكن محققوها من تحديد المتلقي النهائي للمدفوعات مقابل طرق النقل البديلة، لكنهم حدثوا المعلومات قائلين في وقت كانت فيه داعش ومنظمات إرهابية أخرى تسيطر على بعض الطرق. وجد التحقيق أيضًا مدفوعات نقدية "من المحتمل أن تخلق مخاطر غسيل الأموال".

قالت المجموعة السويدية إنها "لا تستطيع تحديد أن أي موظف في إريكسون متورط بشكل مباشر في تمويل المنظمات الإرهابية" لكنها أضافت أن العديد من العمال "خرجوا من الشركة".

قال إيكهولم لصحيفة فاينانشيال تايمز: "إنه لأمر محرج أن تكون في هذا الموقف. تجد نفسك مع صدى، وظل من الماضي. في الوقت نفسه، من العدل أن نقول إننا في رحلة لتغيير الثقافة. أحد عناصر تلك الرحلة هو التعامل مع الماضي". 

أضاف إيكهولم أن إريكسون لم تفصح عن التحقيق الداخلي في 2019 لأنها لم تستطع تحديد المستفيدين من المدفوعات، وما إذا كانت منظمات إرهابية أم لا.

وأضاف: "أننا في موقف صعب حيث أننا لا نستطيع إثبات أي شيء لإفشائه".

تشكل هذه الاكتشافات صعوبة كبيرة لإيكهولم بعد أن حاول وضع تحقيق الفساد وراءه كجزء من إعادة هيكلة المجموعة السويدية، التي استعادت تاجها كأكبر صانع لمعدات الشبكات في العالم بسبب نجاحها في عقود اتصالات 5G.

قال ستيف بيكين، الذي كان وقتها مديرًا مشاركًا لقسم الإنفاذ في لجنة الأوراق المالية والبورصات، في عام 2019 إن إريكسون "انخرطت في خطة رشوة فظيعة لسنوات، امتدت عبر قارات متعددة، من خلال استخدام الأموال الخفية وتحويل الأموال من خلال وسطاء زائفين".

قال إيكهولم في ذلك الوقت: "لقد عملنا بلا كلل لتنفيذ برنامج امتثال قوي. هذا العمل لن يتوقف أبدا". 

آلاف النساء يتقدمن لوظائف قيادة القطارات بالسعودية

اجتذب إعلان عن لتوظيف 30 سائقة قطار في المملكة العربية السعودية 28000 متقدمة، مما يسلط الضوء تخفيف المملكة لبعض القيود على توظيف النساء.

قالت شركة تشغيل السكك الحديدية الإسبانية رينفي إن التقييم عبر الإنترنت للخلفية الأكاديمية ومهارات اللغة الإنجليزية ساعدها في تقليل عدد المرشحين بنحو النصف، وستعمل على البقية بحلول منتصف مارس.

ستقود النساء الثلاثين المختارات قطارات سريعة بين مدينتي مكة والمدينة بعد عام من التدريب المدفوع الأجر. رينفي، التي قالت إنها حريصة على خلق فرص للنساء في أعمالها المحلية، توظف حاليا 80 رجلا لقيادة قطاراتها في المملكة العربية السعودية، ولديها 50 آخرين تحت التدريب.

حتى وقت قريب، اقتصرت فرص العمل للنساء السعوديات على أدوار مثل التدريس والعمل في المجال الطبي، وكان عليهن الالتزام بقواعد صارمة للفصل بين الجنسين. ولم يُسمح للنساء بالقيادة في المملكة حتى عام 2018.

تضاعفت تقريبا مشاركة الإناث في القوى العاملة في السنوات الخمس الماضية لتصل إلى 33٪ وسط سعي القيادة إلى فتح المملكة وتنويع الاقتصاد، وبدأت النساء الآن في الحصول على وظائف كانت تقتصر في السابق على الرجال والعمال المهاجرين.

لكن نسبة النساء العاملات في المملكة كانت لا تزال حوالي نصف نسبة الرجال في الربع الثالث من عام 2021، عند 34.1٪، وكانت بطالة الإناث أعلى بثلاث مرات من نسبة الرجال بنسبة 21.9٪.

تسلط المملكة العربية السعودية الضوء على التقدم المحرز في قضايا النوع الاجتماعي في وقت تم التدقيق فيه في الغرب بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك قمع المعارضة الذي أوقع العشرات من نشطاء حقوق المرأة، بالإضافة إلى قتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.

لوفيجارو: أستراليا تصنف حماس على أنها منظمة إرهابية

أعلنت أستراليا الخميس، 17 فبراير، أنها ستدرج حركة حماس الإسلامية الفلسطينية المسلحة كمنظمة إرهابية، لتصبح أحدث دولة غربية تفعل ذلك. كانت كانبرا قد أدرجت في السابق كتائب القسام التابعة لحماس كمجموعة إرهابية، لكن التصنيف الجديد يؤثر على المنظمة ككل.

 

و تعهدت حماس، التي تسيطر حاليا على قطاع غزة، بـ "تحرير" القدس بالقوة ونفذت بشكل متكرر هجمات على أهداف إسرائيلية. وقالت وزيرة الداخلية كارين أندروز: "آراء حماس والجماعات المتطرفة العنيفة المدرجة في قائمة اليوم مقلقة للغاية ولا يوجد مكان في أستراليا لإيديولوجياتهم البغيضة".

 

و سيفرض هذا التصنيف قيودا على التمويل أو غيره من أشكال الدعم لحركة حماس، مع بعض الجرائم التي يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 25 عاما. وقالت كارين أندروز: "من الضروري ألا تستهدف قوانيننا الأعمال الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل تستهدف أيضا المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأعمال".

 

و تفرض إسرائيل حصارًا على قطاع غزة منذ عام 2007، عندما استولت حماس على السلطة في القطاع الفقير. وصنفت الولايات المتحدة حماس منذ فترة طويلة على أنها جماعة إرهابية. وكان قرار مماثل من قبل الاتحاد الأوروبي موضوع معركة قانونية طويلة، أدت في النهاية إلى عودة حماس إلى قائمة الجماعات الإرهابية.

 

فرانس برس: غارة إسرائيلية جنوب دمشق

قالت وكالة الأنباء السورية سانا إن إسرائيل شنت، مساء الأربعاء، 16  فبراير، غارة جوية على بلدة جنوبي دمشق، ما ألحقت أضرارا مادية. وذكرت وكالة سانا نقلا عن مصدر عسكري أن "العدو الإسرائيلي نفذ ضربة بعدة صواريخ أرض - أرض" من هضبة الجولان التي ضمتها إسرائيل، مستهدفة بلدة الزكية حوالي الساعة 11:35 مساء (21:35 بتوقيت جرينتش). وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره المملكة المتحدة لوكالة فرانس برس ان "القصف استهدف موقعا عسكريا للنظام".

و هذه هي المرة الثانية منذ بداية الشهر التي تقصف فيها إسرائيل سوريا، بعد ضربات في 9 فبراير استهدفت بطاريات مضادة للطائرات ردا على إطلاق صاروخ من سوريا. منذ بداية الحرب في سوريا عام 2011، نفذت إسرائيل مئات الضربات في الأراضي السورية، استهدفت مواقع لجنود النظام السوري وقوات حزب الله الإيرانية واللبنانية التي تقاتل إلى جانب النظام في دمشق. وأعلنت الدولة اليهودية مرارا أنها لن تسمح لعدوها إيران بتوسيع نفوذها في سوريا.

ماكرون 

فرانس برس: قمة مصغرة في باريس حول منطقة الساحل.. واحتمال إعلان الانسحاب من مالي

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدد من القادة الأفارقة والأوروبيين في باريس مساء الأربعاء، قبل الإعلان المتوقع عن انسحاب من مالي بعد تسع سنوات من التدخل العسكري ضد الجهاديين، وهو خروج حتمي بفعل العلاقات المروعة مع المجلس العسكري الحاكم في باماكو..

 

هذا الاجتماع، الذي يعقد عشية قمة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في بروكسل، يجب أن يصادق على انسحاب القوات الفرنسية والأوروبية من مالي وإعادة انتشار إقليمي لمواصلة مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. وأعلنت رئاسة الجمهورية أنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي صباح اليوم الخميس في قصر الإليزيه.

و يشارك قادة النيجر وتشاد وموريتانيا، وكذلك قادة دول غرب إفريقيا (كوت ديفوار، وغانا، وتوجو، وبنين، والسنغال)، الذين يواجهون تهديدا إرهابيا متزايدا. ويغيب عن الاجتماع، المهتم الرئيسي، مالي، المعلق من هيئات الاتحاد الأفريقي مثل بوركينا فاسو، بسبب الانقلابات.

بالإضافة إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي، فإن قادة دول مثل السويد وسلوفينيا والدنمارك وبلجيكا... المشاركة في أو دعم العمليات المختلفة على الأرض مثل Takuba (القوات الخاصة) أو EUTM (التدريب العسكري) كانوا حاضرين.

و يأتي قرار الانسحاب في سياق أزمة حادة مع باماكو. كما يأتي في وقت حساس بالنسبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي من المتوقع أن يعلن ترشحه لولاية ثانية قريبًا جدًا.

"غير قادر على المتابعة"

لكن الوضع الراهن لم يعد قابلا للاستمرار حيث أن المجلس العسكري الحاكم في باماكو بعد انقلابين منذ عام 2020 يرفض تنظيم انتخابات لعدة سنوات، وينتقد الوجود العسكري الغربي على أراضيها، وهو الآن يستقطب، وفقا للأوروبيين، المرتزقة الروس. من شركة فاجنر.

 

و قال وزير الدفاع الإستوني كالي لانيت للصحافة يوم السبت "من المستحيل الاستمرار في ظل هذه الظروف، كل الحلفاء الآخرين يعتقدون نفس الشيء".

 

و ينتشر حوالي 25 ألف رجل حاليا في منطقة الساحل، بما في ذلك حوالي 4300 فرنسي (2400 في مالي كجزء من عملية برخان المناهضة للجهاديين)، وفقا للإليزيه.

 

و أكدت الرئاسة الفرنسية يوم الثلاثاء "نحن بحاجة إلى إعادة اختراع شراكتنا العسكرية مع هذه البلدان. إنها ليست مسألة نقل ما يجري في مالي إلى مكان آخر، ولكن تعزيز ما نقوم به في النيجر ودعم الجناح الجنوبي ".

 

وفقا لمصدر مقرب من الإليزيه، وعدت فرنسا بتنسيق انسحابها مع بعثة الأمم المتحدة في مالي وبعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية في مالي (EUTM)، والتي ستستمر في تلقي الدعم الفرنسي للخدمات الجوية والطبية على الفور، قبل النقل اللاحق لهذه الموارد.

 

لكن هذا الانسحاب يثير تساؤلات حول مستقبل بعثة الأمم المتحدة المكونة من 15000 رجل (مينوسما)، والتي تم إنشاؤها في عام 2013 لدعم العملية السياسية في مالي. وقد يؤدي رحيل برخان وتاكوبا إلى مغادرة الوحدات الأوروبية في المدى المتوسط - إنجلترا وألمانيا... - والتي ساهمت حتى الآن في هذه القوة المتحدة ، وفقًا لدبلوماسيين في الأمم المتحدة.

 

و مع ذلك، تعتزم باريس مواصلة القتال ضد الجهاديين في المنطقة، حيث احتفظت الحركات التابعة للقاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية بقوة إزعاج قوية على الرغم من القضاء على العديد من القادة.

 

سافرت وزيرة القوات المسلحة فلورنس بارلي إلى نيامي في أوائل فبراير للقاء الرئيس النيجيري محمد بازوم، بينما تستضيف النيجر بالفعل قاعدة جوية فرنسية.

 

و تهدف باريس أيضا إلى تقديم خدماتها إلى دول غرب إفريقيا الأخرى (كوت ديفوار والسنغال وبنين، إلخ) لمساعدتها على مواجهة انتشار الجهاد نحو خليج غينيا.

 

منذ 2013، قتل 53 جنديًا فرنسيًا في منطقة الساحل، بينهم 48 جنديًا في مالي.