البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تحذيرات أوروبية من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على الأسواق المالية

تحذيرات أوروبية من
تحذيرات أوروبية من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على الأسواق

حذرت هيئة الأوراق المالية في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء من أن المخاوف من غزو روسي محتمل لأوكرانيا قد تؤدي إلى تقلبات كبيرة في الأسعار في الأسواق المالية. 

وقالت هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية في تقرير لها إن المخاطر الحادة بحدوث تصحيح في السوق قد تتفاقم بسبب التوترات الجيوسياسية. 

وقالت الهيئة التي تتخذ من باريس مقرًا لها: "التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في أوروبا الشرقية تؤدي إلى توتر السوق، وهذا يزيد من مخاطر نوبات أخرى من التقلب، لا سيما في قطاعات مثل الطاقة والسلع"

وحذرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس مرارًا وتكرارًا من حدوث انهيار محتمل في الأسواق المالية أثناء الوباء، مع ارتفاع التضخم واحتمال رفع أسعار الفائدة مما يزيد من مخاوفها. 

في أحدث تقرير لها عن الاتجاهات والمخاطر ونقاط الضعف، أدرجت الهيئة أيضًا للمرة الأولى المخاطر البيئية كفئة وسلطت الضوء على فقاعة خضراء محتملة. 

ومع تكدس المستثمرين في الصناديق والسندات الصديقة للمناخ، قالت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس إن "المخاوف بشأن المبالغة في تقييم الأصول الخضراء ما زالت قائمة". 

كما أن هيئة الأسواق قلقة أيضًا بشأن قيام المستثمرين الأفراد بوضع أموالهم في استثمارات محفوفة بالمخاطر.

وعلى سبيل المثال، وصلت القيمة الإجمالية لسوق العملات المشفرة إلى مستويات قياسية جديدة بلغت ذروتها 2.6 تريليون يورو في نوفمبر، قبل أن تنخفض إلى ما دون 2 تريليون يورو في يناير. 

وقالت فيرينا روس، رئيسة الهيئة: "تظل هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس قلقة بشأن المخاطر التي يتعرض لها مستثمرو التجزئة الذين يشترون الأصول مع توقعات بنمو كبير في الأسعار، ودون إدراك المخاطر العالية التي ينطوي عليها الأمر".