البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيديو| وزيرة الهجرة بعد تكريم كوثر زكي: قصتها منحتنا الإلهام والفخر

وزيرة الهجرة تكرم
وزيرة الهجرة تكرم الدكتورة كوثر زكي

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن القيادة السياسية مهتمة بملف المصريين بالخارج وكان قرار عودة الوزارة مرة أخرى هو دليل على ذلك.

وأضافت مكرم، خلال مداخلة عبر فضائية “إكسترا نيوز”، للتعليق على تكريم الوزارة، كوثر زكي رائدة الهندسة الكهربائية بالولايات المتحدة، وأول سيدة مصرية تحصل على الدكتوراه من أمريكا عام 1969، أن الوزارة هدفها للتواصل وتلبية الاحتياجات والاستفادة من الخبرات وأيضا تسليط الضوء على المصريين من النوابغ والعلماء والخبراء.

وأوضحت نبيلة مكرم، أنه تزامنًا مع إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي 2017 عامًا للمرأة، زاد اهتمام الدولة بالمرأة المصرية في الخارج، وكذلك إطلاق مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة.

وأشارت نبيلة مكرم، إلى أنها كرمت أمس الدكتورة المهندسة كوثر عبدالحميد زكي، موضحة أنها قصة ملهمة للمصريات بالخارج، لافتة إلى أن قصتها منتحتهم الإلهام والفخر ببنات مصر المتفوقات في الخارج ويعطوا رسالة على إصرار المرأة المصرية على النجاح في المجال العلمي.

وتابعت نبيلة مكرم: "كوثر زكي من مواليد شبرا في أسرة مكونة من 7 أبناء، ورغم عدم اهتمام والدها بتعليم السيدات حاربت من أجل التعليم حتى تخرجت في جامعة عين شمس قسم الهندسة الكهربائية عام 1962، قبل أن تسافر إلى أمريكا وتحصل على الدكتوراه.

وأثنت الوزيرة نبيلة مكرم على إصرار الدكتورة كوثر في مجالها الهندسة الكهربائية، موضحة أنها ما زالت تدين بالفضل لجامعة عين شمس.

وأشارت نبيلة مكرم إلى أن الدكتورة كوثر لم تكن مجيدة للغة الإنجليزية وتعلمتها بعد السفر إلى أمريكا برفقة زوجها علي، لتصبح أول أستاذة هندسة في جامعة ميريلاند في هندسة المايكرويف، وتعمل الآن كأستاذة فخرية في الهندسة الكهربائية.