البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قومي حقوق الإنسان يناقش إعادة هيكلة منظومة تلقي الشكاوى والتحول إلى الرقمنة الكاملة

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

عقد المجلس القومى لحقوق الإنسان اجتماعه الثالث برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس اليوم، وذلك عبر تطبيق زووم، وذلك لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بأنشطته واستراتيجية عمله خلال الفترة المقبلة .

 وأكدت السفيرة مشيرة خطاب، أن المجلس سوف يركز خلال الفترة القادمة على الرؤية الحقوقية من منظور المواطن المصرى فى تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سبتمبر الماضى، مشيرة إلى أن المرصد الخاص بالمجلس سوف يقوم برصد ومتابعة كل القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان من أجل تحقيق أهداف المجلس فى تعزيز وتنمية حماية حقوق الإنسان وترسيخ قيمها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان ممارستها، وذلك فى إطار تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. 

وناقش المجلس كيفية تطوير منظومة تلقى الشكاوى من خلال مكتب الشكاوى وهو الآلية الرئيسية التى يعتمد عليها المجلس، واتفق الأعضاء على إعادة هيكلة منظومة تلقى الشكاوى والتحول إلى الرقمنة الكاملة فى ضوء التطبيق الفعلى للاستراتيجية الوطنية، ووضع آلية جديدة للرصد والمتابعة لضمان كفاءة منظومة تلقى الشكاوى وضمان تطويرها، بالإضافة إلى ذلك تخصيص خط ساخن لتلقى الشكاوى من المواطنين، وتطبيق إلكترونى جديد إلى جانب البريد الإلكترونى ووسائل التواصل الأخرى.

 ووافق المجلس على تخصيص مقره بالجيزة الكائن فى 69 شارع الجيزة ليكون مقراً دائماً لمكتب الشكاوى .

وعرضت اللجان النوعية بالمجلس خطط عملها خلال المرحلة المقبلة تمهيداً لإعداد خطة عمل شاملة للمجلس تنطلق من تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حتى عام 2026 . 

وقررت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس، أن يكون المجلس فى حالة انعقاد دائم لمناقشة وتطوير خطط عمل اللجان الخاصة بالمجلس فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.