البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة الثقافة: برنامج مهني بمعرض الكتاب للارتقاء بالمنتج الثقافي

وزيرة الثقافة الدكتورة
وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبدالدايم

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة: إن مصر قادرة على إقامة كافة فعالياتها الثقافة لاسيما في افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، مصر تؤمن إيمانا راسخا أن القراءة حق للحياة.
وأضافت خلال افتتاح مؤتمر الترجمة العربية جسر الحضارة، ليس غريبا أن تأتي الدورة الحالية للمعرض برعاية كريمة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يؤكد أنه كما يبني المدن والعمران كذلك يبني الإنسان. 
وواصلت، تنظم الهيئة العامة للكتاب برنامج مهني يهدف للارتقاء بالمنتج الثقافي عبر سلسلة من الورش والندوات والفعاليات.
وأضافت، كان لابد للقاهرة أن يكون لها برنامجها المهني لصناعة النشر لتعلم العالم وتتعلم من العالم، من خلال منصة تفاعلية تبادلية.

يذكر أن الدورة الجديدة تقام خلال الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 7 يناير المقبل على مساحة 80 ألف متر مربع، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، تضم 5 قاعات للعرض تحتوي على 879 جناحًا، لأكثر من ألف دار نشر وتوكيل من الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية، كما قامت وزارة الثقافة بتطوير المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، والتي تم إطلاقها في الدورة الماضية. حيث سيتم إتاحة البيع للكتب على المنصة، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري.

وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة الـ53، التي تشارك فيها 50 دولة، وتم اختيار الكاتب الراحل يحيى حقّي ليكون شخصية المعرض، والكاتب الراحل عبد التّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال. ولأول مرة في تاريخ المعرض، يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب الراحل يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس.

كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات VR.