البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العراق: الربط الكهربائي مع السعودية سينجز خلال عامين

وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي عادل كريم

أكد وزير الكهرباء العراقي عادل كريم أن الربط الكهربائي مع السعودية سينجز خلال عامين، موضحا أن هذا المشروع هو الخطوة الأولى للتعاون، وسيتعبها العديد من المشاريع.

وقال وزير الكهرباء - خلال توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، اليوم /الثلاثاء/، وفقا لوكالة الأنباء العراقية - إن السوق العراقي مفتوح أمام الشركات السعودية.

من جانبه قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود إن ما يربط السعودية بالعراق أكبر من الكهرباء، وهناك دم وروابط اجتماعية وتاريخ مشترك وتواجد مشترك بين الأسر العراقية والسعودية، مضيفا أن التعاون في مجال النفط والغاز من 

مجالات التعاون الثنائي الأنجح تاريخيا.

وأشار إلى أن هذه المذكرة جاءت وفق دراسة كاملة بين البلدين لمشروع الربط الكهربائي، بما سيحقق مردودات اقتصادية ودخول الطاقة المتجددة، إضافة إلى ما سوف يجنيه البلدين من تعزيز سوق إنشاء الكهرباء المشترك.

في سياق متصل أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، أن الربط الكهربائي مع السعودية سيعود بمردود اقتصادي ملموس على المواطنين، مشيرا إلى أن من أولويات الحكومة حل أزمة الكهرباء.. وقال الغزي - خلال توقيع مذكرة التفاهم - إن رئيس الوزراء العراقي وجه الوزارة بتقديم جميع التسهيلات.