البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المنسق الإقليمي لـ"الفاو" يثني على الجهود البارزة للإمارات لتحقيق الاستدامة الزراعية

المنسق الإقليمي الفرعي
المنسق الإقليمي الفرعي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة

أثنى الدكتور دينو فرانسيسكوتي موتيس، المنسق الإقليمي الفرعي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" وممثلها في الامارات على الجهود البارزة التي تقوم بها دولة الإمارات لتحقيق الاستدامة الزراعية.

وقال موتيس على هامش ملتقى الأمم المتحدة لمناقشة "التقدم نحو الهدف 14 والمضي قدمًا" خلال أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو دبي 2020، إن منظمة الفاو تحرص خلال أسبوع الأهداف العالمية على تقديم معايير لتحقيق التنمية المستدامة وهو ما يؤكد الدور الذي يلعبه معرض إكسبو 2020 في معالجة مثل هذه القضايا الجوهرية من أجل دفع عجلة التقدم المشترك.

وأضاف، أن منظمة الأغذية والزراعة تعزز الشراكة مع دولة الإمارات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة وهو دور الحياة تحت الماء، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى يدعو إلى بذل جهد مشترك من البلدان.

وقال المنسق الإقليمي الفرعي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو": نعمل معًا من أجل تعزيز الزراعة المستدامة.

وأوضح، أنه يتوجب العمل بجد فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة لرصد التقدم المحرز في هذا الصدد، مشيرًا إلى تضافر جهود منظمة "الفاو" مع دولة الإمارات من خلال مشاريع التعاون التي نعمل عليها معا من أجل تعزيز الزراعة المستدامة هذا المشروع التي يتماشى إلى حد كبير مع هدف التنمية المستدامة 14.

ونوه إلى أن الزراعة المستدامة تعد الطريق نحو تقليل الضغط على الأنظمة البيئية البحرية داعيًا إلى مواصلة إدارة الموارد السمكية والحفاظ على الثروة السمكية من خلال جمع كل المعلومات الممكنة.

وذكر أن "الفاو" تعمل على تطوير مشروع البحث و التكنولوجيا والابتكار، موضحًا أنه تم جمع آراء ومعلومات ممن لهم علاقة بتكنولوجيا البحث والابتكار لتحسين التنمية المستدامة للأمن الغذائي ودعم الأنشطة التي من شأنها تعزيز النظم الغذائية الصحية.

وأكد موتيس، أن التعاون بين هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لوضع خطة رئيسية للزراعة المستدامة وتحسين الأمن البيولوجي في قطاعي الأغذية في إمارة أبوظبي يدعم جهود التنمية المستدامة على المستويين المحلي والإقليمي.

ونوه إلى أن أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو يهدف إلى مشاركة العالم وصناع التغيير من أجل الدفع بعجلة التقدم المشترك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة البالغ عددها 17 هدفًا والتي تهدف لصنع مستقبل أفضل وأكثر مساواة للجميع بحلول عام 2030، مشيرًا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة ستعقد أنشطة موازية في سياق قمة الغذاء من أجل المستقبل لمناقشة الابتكار في الزراعة وإدارة النظم الغذائية بمشاركة خبراء دوليين لتكون من أبرز الأنشطة المختلفة لمعرض إكسبو2020 دبي.

وذكر المنسق الإقليمي الفرعي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" وممثلها في الامارات، أن دولة الإمارات انضمت إلى الفاو عام 1973 ومنذ ذلك الحين تركز الشراكة بين الإمارات والمنظمة على الأمن الغذائي والنظم الغذائية المستدامة، مشيرًا إلى أن المبادرات تهدف في إطار هذه الشراكة إلى تعزيز الزراعة المستدامة وتربية الأحياء المائية وتحسين سلامة الأغذية والتغذية وتشجيع الاستراتيجية الرئيسية للابتكار التكنولوجي وتنمية القدرات في قطاعي الأغذية والزراعة بما يتماشى مع الدور الريادي الذي تلعبه دولة الامارات في هذا الشأن.