البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الشباب: النهوض بمستويات التشغيل هدف استراتيجي للقيادة السياسية

وزير الرياضة اثناء
وزير الرياضة اثناء الاحتفالية

أعلن الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، أنه سيتم التعاون مع السفارة الألمانية وغرفة التجارة العربية الألمانية للتأهيل وتدريب الشباب.
وأوضح أن الوزارة تمتلك 5 مراكز تأهيل مهني تم تطوير أحدها في شبرا، وسيتم التعاون مع تلك الجهات من أجل تطوير باقي المراكز، وذلك لتدريب الشباب ورفع كفاءتهم في مختلف المجالات وعلى رأسها الحرف اليدوية.
جاء ذلك الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي لريادة الأعمال (ETP - Entrepreneurial Training Program) الذي ينفذ بالشراكة بين وزارة الشباب والرياضة وشركة تيسين كروب للحلول الصناعية، الشركة الألمانية الرائدة عالميا في حلول الهندسة الصناعية. 
وأضاف صبحي، أنه سيتم الاستعانة بعدد من المدربين من خريجي البرنامج التدريبي لريادة الأعمال للاستفادة من خبراتهم، مشيرا إلى أن تأهيل الشباب يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو النهوض بمستويات التشغيل كهدف استراتيجي، وكجزء من برنامج عمل الحكومة لتنفيذ محور التنمية الاقتصادية، كأحد محاور رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. 
وذكر أن ذلك في إطار توفير فرص عمل لائقة ومنتجة، تسهم في خفض معدل البطالة ومضاعفة معدلات الإنتاجية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وتنمية العنصر البشري والتركيز على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع العمل الحر وريادة الأعمال. 
ونوه صبحي إلي أن رؤية الوزارة تركز على تحقيق الريادة والتميز فى الارتقاء بجودة حياة الشباب المصري من خلال التدريب وفقاً لمحاور التنمية الشاملة لتعزيز الانتماء والفخر بالهوية الوطنية، مضيفا أن ذلك في إطار استراتيجية واضحة من أهم محاورها تنمية الوعى الثقافي والعلمي، وإطلاق المهارات الإبداعية للتدريب، وتأهيل الشباب لسوق العمل، ونشر ثقافة العمل الحر، وتمكين الشباب اقتصاديا من خلال التدريب.
وتضم الدفعة الأولى تخريج 50 طالبا ويستمر البرنامج لمدة 5 سنوات، ويهدف لتخريج دفعتين سنوياً وتعيين المتفوقين منهم بالشركة لدعم وبناء قدرات الشباب المصري، ونشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، وتأهيل الشباب لإقامة وإدارة أعمالهم الصناعية بنجاح وتطوير أعمالهم القائمة.
ومن جانبه قال أندرياس بيكرز، الرئيس التنفيذي وعضو المجلس التنفيذي لشركة تيسين كروب للحلول الصناعية في مصر، إن رؤية الشركة ترتكز على إنشاء جيل من القادة والمواهب الهندسية الاستثنائية، ومن خلال البرنامج التدريبي لريادة الأعمال (ETP).
ونوه إلي أن الشركة تستهدف تمكين الجيل القادم من القادة والمواهب الهندسية في مصر من خلال تزويدهم بأفضل الموارد والأدوات العالمية والمحلية للهندسة والأعمال. 
وتابع بيكرز أنه تم تصميم البرنامج للسماح أيضًا بالتنوع و الشمول، لذا تم تحديد واختيار المواهب من المحافظات التي لديها قدرة محدودة للحصول على فرص العمل، منوها بأن الهدف من هذا البرنامج في بناء فريق قوي من المهندسين الذين يمكنهم العمل بشكل مستدام بمفردهم أو خلق فرص عمل للآخرين.
وأشار إلى أن الشركة ستسعى جاهدة  لمواصلة الاستفادة من أفضل الاستشارات والموارد والاتصالات، لتكوين شبكة من الخريجين للمساعدة في التعلم المستمر والتنمية.
من جانبها، قالت منال جمال وكيل وزارة الشباب ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، إن قضية التشغيل وخفض معدلات البطالة تأتى كأهم ملامح مرحلة جني ثمار الإصلاح الاقتصادي. وذلك من خلال تنمية وتدريب العنصر البشري ، و رسالتنا توفير فرص عمل كريمة ولائقة ومستدامة للشباب وتعزيز ودعم مهارات وقدرات الشباب ليصبحوا رواد أعمال وأصحاب مشروعات.
وذكرت أنه  تم تصميم هذا البرنامج  مع شركة تيسين كروب لتوليد فرص عمل للمواهب الهندسية الشابة من خلال بناء قدراتهم وفطنة العمل للسماح لهم بمتابعة فرص العمل والوظائف في أفضل الشركات والاستشارات الهندسية في جميع أنحاء مصر وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لفتح مهاراتهم الخاصة.
ونوه وليد احمد رئيس القطاع المالي وعضو مجلس الإدارة لشركة تيسين كروب، إلي أن البرنامج لا يتوقف عند تخريج الكوادر الشبابية، ولكنه يبدأ من هذه اللحظة لأن الهدف الأساسي له هو بناء عقلية صناعية قادرة على قيادة مشروعات عملاقة تدعم الاقتصاد المصري وتضمن استمرارية بناء الجمهورية الجديدة لعقود أخرى.
يستهدف البرنامج على وجه التحديد المواهب الهندسية النادرة في الأحياء والمحافظات الأقل حظا، والذين ترشحهم وزارة الشباب والرياضة، ويتضمن التدريب عدداً من المجالات، منها هندسة العمليات، وهندسة سلامة العمليات، وهندسة تصميم المعدات الميكانيكية، والهندسة المدنية والصلب، وإدارة المشاريع، والمراقبة والتفتيش، وكذلك الموارد البشرية والتمويل ومقدمة في القانون، وسمات القيادة وريادة الأعمال.

يحصل الطلاب المسجلين في برنامج ETP على رعاية كاملة من قبل تيسين كروب ويتلقون تدريبا  وتوجيها خاص من أفضل المواهب الهندسية والتجارية من شركة تيسين كروب المحلية والعالمية و مستشاري الأعمال وريادة الأعمال من خارج الشركة. ولقد تم منح أفضل عشرة مواهب في هذه الجولة فرص عمل داخل تيسين كروب.

وحضر الاحتفال اللواء إسماعيل الفار المدير التنفيذي لوزارة الشباب ، و منال جمال وكيل وزارة الشباب ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، و أندرياس بيكرز الرئيس التنفيذي لشركة تيسين كروب للحلول الصناعية - مصر، و وليد أحمد المدير المالي للشركة، و جان نوتر الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية الألمانية، و فيليب موباي ، رئيس قسم العلوم في السفارة الألمانية بالقاهرة.