البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفعيل لجان الأزمات بإدارات «القاهرة» التعليمية

امتحانات
امتحانات

تبدأ اليوم السبت امتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بالقاهرة، وأصدرت مديرية التربية والتعليم عدة تعليمات لضمان حسن سير العملية الامتحانية، والتأكد من عدم وجود أى مشكلات تواجه الطلاب بلجان الامتحانات.  

وعقد محمد عطية، مدير عام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعا مع  مديرى عموم ومديرى التعليم الإبتدائى بالإدارت التعليمية الـ٣٣ على مستوى القاهرة  وكذلك موجهو العموم والمراحل وقيادات المديرية. 

وأكد على عدة أمور منها إتباع التعليمات والقواعد العامة للامتحانات، ومتابعة الإجراءات الوقائية الاحترازية والتأكيد عليها، ومتابعة الأسطح ومصادر الكهرباء لتلافى جميع الأخطار  والاستعداد لموسم الأمطار، واستمرار تفعيل اللجان الخاصة بالأزمات بالإدارة لمواجهة أى طارىء.  

كما وجه مدير تعليم القاهرة بإعداد خطة لمرور الأطباء على الطلاب طوال فترة الامتحانات، متابعة تطعيم العاملين واستكمال الجرعات الوقائية، وسرعة صرف مستحقات العاملين فوراً وعدم تأخيرها والمحافظة على استقرار الأوضاع داخل الإدارة. 

وأصدرت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، تعليماتها بشأن امتحانات الفصل الدراسى الأول للصف الرابع الابتدائى.  

وجهت المديرية باستلام كل مدير عام إدارة فلاشة بنك الأسئلة الواردة من الوزارة وهى عهدة شخصية ويتم تسليمها فيما بعد، مشيرة الى أن الامتحان ليس موحدا على مستوى الإدارة ولكل مدرسة امتحان، حيث يقوم الموجه الأول بالإدارة  بوضع الامتحان ويمكن للموجه الأول تشكيل  لجنة  تحت مسؤليته.  

ونوهت المديرية إلى أن ورقة الأسئلة الامتحانية هى ورقة الإجابة، ومراعاة الجزء الخاص ببيانات الطالب  ( نزع السليبس )، واختيار الأسئلة من أسئلة بنك المعلومات الموجودة على الفلاشة بكل دقة، حيث جهزت  لقياس نواتج التعلم للطلاب ومدى تحقيقها وطباعة الملف الموجود بالفلاشة وتسليمه للموجه الأول وتوقيعه بالاستلام.  

ويكلف مدير عام الإدارة من يراه مناسباً لوضع امتحان مادة المهارات المهنية، ويتم توزيع الامتحان يوميًا، ويتم تسليم الأوراق بعدد الطلاب دون زيادة أو نقصان وملاحظة الأوراق  بكل دقة، ويتم الوقوف فعلياً على ماتم تدريسه فى المنهج وينطبق ذلك على المدارس الخاصة. 

كما عرض مدير تعليم القاهرة بكل دقة جميع تفاصيل العملية الامتحانية، وطريقة الطباعة وعملية التصحيح وإعداد وإعلان النتائج بالكود، ويحذر إعلان أى نتيجة دون الرجوع للمديرية. 

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، جاهزيتها لامتحانات  الصفين  الأول والثانى الثانوى، وأشارت المديرية الى أنها تعقد الامتحانات بلجان مراقبة مؤمنة ويعطى الطالب وقت كافى للتحويل الورقى، والامتحان يكون على مستوى الإدارة، بالنسبة للمنازل يمتحن الطالب ورقيا.  

ويتم طباعة نسخ جاهزة فى كل مدرسة والتأكد من وجود ماكينات تصوير مفعلة داخل المدارس، كما تم توفير المديرية فريق عمل كبير من أخصائى التطوير بجميع اللجان. 

والامتحان يكون فى تمام الساعة التاسعة وإعطاء الطالب الوقت المناسب للدخول، والأسئلة المقالية تطبع بنظام الإجابة بنفس الورقة، الأسئلة المقالية سؤالين فى كل مادة أو ثلاثة؛ فيما عدا مادة اللغة العربية تكون من خمسة أسئلة، ٧٠٪  اختيار من متعدد، ٣٠ ٪ مقالى، ويتم رصد الدرجات بالكود الخاص بالطلاب من خلال قسم الإحصاء، يكون الامتحان (أوبن بوك) . 

وشدد مدير المديرية على الانتهاء من جميع التكليفات وإقرارات الموانع لجميع المشاركين فى أعمال الامتحانات، وعلي  سرية المعلومات والامتحانات خط أحمر، وأكد على عدم حرمان أى طالب من دخول الامتحان. 

وتشكل غرفة عمليات بالإدارات التعليمية تتصل مباشرة بغرفة ويتم ربطها بغرفة عمليات المديرية وطباعة امتحان احتياطى تجنبا لأى ظرف طارىء مع مراعاة المحذوف من المناهج. 

وشددت المديرية على مراعاة التباعد باللجان وتكون المسافات مناسبة، وإعداد أكثر من مركز تصحيح داخل الإدارة، تسليم النتيجة أولا بأول، لا يتم الإعلان عن النتيجة إلا بعد اعتمادها. 

كما نوهت المديرية إلى ملاحظة مواصفات امتحان الدمج من خلال موجهى العموم مع الموجه الأول.