البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

■■ فرانس برس: الدنمارك قلقة من زيادة التجسس على أراضيها ■■ لوفيجارو: كوفيد -19.. لا يزال فيروسًا خطيرًا حسب الصحة العالمية ■■ كاثرميني: المشاكل الاقتصادية في تركيا تضر بأردوغان ■■ لوموند: "إشارة إيجابية" خلال اجتماع مجلس الناتو وروسيا

مالي تغلق المجال الجوي ردا على عقوبات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

نافذة على العالم
نافذة على العالم

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

العناوين:

لوموند: مالي تغلق المجال الجوي ردا على عقوبات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

لوموند: في إثيوبيا.. قصف تيجراي بطائرات مسيرة تابعة للجيش الفيدرالي

لوفيجارو: قوات روسيا تبدأ الإنسحاب من كازاخستان

فرانس برس: الدنمارك قلقة من زيادة التجسس على أراضيها

لوفيجارو: كوفيد -19.. لا يزال فيروسًا خطيرًا حسب الصحة العالمية

كاثرميني:  المشاكل الاقتصادية في تركيا تضر بأردوغان

لوموند: "إشارة إيجابية" خلال اجتماع مجلس الناتو وروسيا

لوبوان: الاتحاد الأوروبي يرفض "التفاوض تحت الضغط" حول أوكرانيا

التليجراف: تطورات جديدة بقضية قتل عائلة بريطانية عراقية بفرنسا

التايم: الطيران الأمريكي يعلق رحلاته بعد صاروخ كوريا الشمالية الاسرع من الصوت

الجارديان: بريطانيا تدير ظهرها لطالبي اللجوء الأفغان والسوريين واليمنيين

انتيليجانس أونلاين: بوتين يستعين بـ"بيوتر فرادكوف" لتعزيز صناعة الدفاع الروسية

t online: الجيش الالماني يحقق في التسلح الثقيل بمالي

شبيجل: الولايات المتحدة تدعو لمصادرة طائرة أحد المقربين من بوتين 

التفاصيل:

طائرة تابعة للجيش الفرنسي في قاعدة غاو في مالي 

لوموند: مالي تغلق المجال الجوي ردا على عقوبات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

أغلقت سلطات المجلس العسكري المجال الجوي للبلاد ردا على عقوبات مماثلة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وحسب  لوموند وفرانس برس أبلغت السلطات المالية وكالة سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (Asecna)، وهي منظمة لإدارة المساحات الجوية في جزء كبير من القارة، عن انتهاك لطائرة عسكرية فرنسية لمساحتها، حسبما علمنا من السلطات الجوية المالية يوم الأربعاء 12 يناير.

يثير هذا التقرير الذي أصدرته منظمة Asecna يوم الثلاثاء تساؤلات حول تأثير إغلاق مالي لحدودها الجوية - والأرض - على العمليات العسكرية ليس فقط الفرنسية ولكن أيضًا على الصعيد الدولي، ردًا على عقوبات مماثلة في غرب إفريقيا.

ينس ستولتنبرغ بعد اجتماع مجلس الناتو وروسيا 

لوموند: "إشارة إيجابية" خلال اجتماع مجلس الناتو وروسيا

التقى ممثلو الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف الأطلسي يوم الأربعاء 12 يناير في بروكسل بمبعوثين من موسكو.. إذا رفض الحلفاء الغربيون طلب الكرملين بوقف توسيع منظمتهم، فسيكون الطرفان قادرين على اسمرار مناقشاتهما دون أن تؤدي إلى الانقسام.

وفي تقرير لمراسل لوموند ببروكسل جان بيير ستروبانيه،   ومراسل موسكو بينوا فيتكين، اشارا الي أنه كان لا بد من البحث عنها بعناية، ولكن كانت هناك بالفعل "إشارة إيجابية"، على حد تعبير الأمين العام لحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ خلال اجتماع مجلس الناتو وروسيا الذي انعقد يوم الأربعاء 12 يناير في بروكسل. هذه "الإشارة" التي أشاد بها ينس ستولتنبرغ هي أن مناقشة جرت، منذ أن اجتمعت هذه الهيئة - لأول مرة منذ يوليو 2019 - وأنها لم تؤد إلى قطيعة.

وبالنسبة للباقي، اتفق مفاوضو الطرفين على أن الفجوة ظلت تتسع بين مواقف الحلفاء الثلاثين ومحاورهم الروسي، سواء فيما يتعلق بوقف محتمل لتوسيع الحلف الأطلسي أو بشأن المطالبة بانسحاب قوات الناتو من أراضي البلدان التي انضمت بعد عام 1997 - أي ما مجموعه إحدى عشرة دولة، والتي أصبحت أعضاء بين عامي 1999 و2017.

قوات موالية للحكومة في حايك شمال إثيوبيا 

لوموند: في إثيوبيا.. قصف تيجراي بطائرات مسيرة تابعة للجيش الفيدرالي

قالت لوموند إنه على الرغم من هذه الضربات التي أودت بحياة العديد من المدنيين، أشار كلا الجانبين إلى عزمهما إنهاء الحرب.

وأشار تقرير لنوي هوشيه بودين ( مراسل الصحيفة بأديس أبابا) الي أن القتال في إقليم تيجراي لم ينته بعد، على عكس ما تريد الحكومة الإثيوبية تصديقه. وكان رئيس الوزراء أبي أحمد قال يوم الجمعة 7 يناير إنه "سينهي هذه الحرب سلميا على أساس مبادئ الحوار الإثيوبي".

وبعد ساعات قليلة، على بعد 600 كيلومتر شمال العاصمة أديس أبابا، قصفت طائرات بدون طيار من الجيش الفيدرالي معسكرا للنازحين في ديديبت بوسط تيجراي، مما أسفر عن مقتل تسعة وخمسين مدنيا على الأقل. وأدت ضربة أخرى، يوم الاثنين 10 يناير، إلى مقتل سبعة عشر شخصا في جنوب المحافظة قرب بلدة مي تسبري، بحسب مصادر إنسانية واستشفائية.

هذه الفجوة بين الكلام والفعل هي انعكاس لمرحلة جديدة دخلت فيها الحرب الأهلية الإثيوبية: متناقضة. منذ منتصف ديسمبر، انسحب متمردو قوات دفاع تيجراي تدريجيًا إل منطقتهم بعد تعرضهم لعدة نكسات.

قوات روسية فى كازاخستان تستعد للرحي

لو فيجارو: قوات روسيا تبدأ الإنسحاب من كازاخستان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات بقيادة روسيا بدأت اليوم الخميس 13 يناير انسحابها من كازاخستان حيث تم إرسالهم لدعم القوة القائمة في مواجهة أعمال شغب غير مسبوقة حسب لو فيجارو مع فرانس برس.

أقيم احتفال رسمي جمع جنود منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO)، وهو تحالف عسكري بقيادة موسكو، شارك في العملية، بهذه المناسبة في الصباح في ألماتا، المدينة الكازاخستانية الرئيسية، وفقًا لما ذكرته إحدى الصحف الكازاخستانية.

قال الجنرال الروسي أندريه سيرديوكوف، قائد وحدة منظمة معاهدة الأمن الجماعي المؤلفة من 2030 جنديًا روسيًا، بهذه المناسبة: "عملية حفظ السلام انتهت، تم إنجاز المهام". أرسلت القوات إلى هذه الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى في 6 يناير.

رئيس المخابرات العسكرية الدنماركية 

فرانس برس: الدنمارك قلقة من زيادة التجسس على أراضيها

سُجن رئيس المخابرات العسكرية الدنماركية لارس فيندسن لمدة شهر بتهمة تسريب وثائق سرية حسب لو فيجارو مع فرانس برس.

أعربت المخابرات الدنماركية عن قلقها من زيادة التجسس على الأراضي الاسكندنافية في تقرير نُشر اليوم الخميس 13 يناير، في الوقت الذي يقبع فيه رئيس المخابرات العسكرية في السجن بتهمة تسريب وثائق سرية.

وقالت أجهزة المخابرات في بيان "عدد من الدول الأجنبية ينفذ بنشاط أنشطة استخباراتية ضد الدنمارك، وقد زاد خطر التجسس في السنوات الأخيرة".

وهذا التهديد، الذي يشمل التجسس وأنشطة التأثير والمضايقات ومحاولات الحصول بشكل غير قانوني على المنتجات والتكنولوجيات والمعرفة، وفي حالات استثنائية، محاولات الاغتيال، يمتد أيضًا إلى أراضي البلدان الدنماركية المتمتعة بالحكم الذاتي (جزر فارو وغرينلاند) على وجه الخصوص بسبب مصلحة في القطب الشمالي. وفقًا للتقرير، يأتي التهديد أساسًا من روسيا والصين وإيران. 

زحام في شارع بمكسيكو سيتي 12 يناير الجارى

لو فيجارو: كوفيد -19..لا يزال فيروسًا خطيرًا حسب الصحة العالمية

اعترف رئيس الوزراء البريطاني بالمشاركة في حفلة في الحبس الكامل، وأوميكرون "لا يزال فيروسًا خطيرًا" وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وجرعة رابعة للأشخاص المعرضين للخطر في الدنمارك.. تقييم اليوم الخميس، 13 يناير على أحدث التطورات في وباء كزفيد-19 حول العالم.

وحسب لو فيجارو مع فرانس برس اعترف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الاربعاء للنواب وجوده في حفل في داوننغ ستريت في الحبس الكامل في عام 2020، وعرض " الاعتذار"، من دون إقناع المعارضة التي تطالب باستقالته.

،حذر رئيس منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء من أن متغير أزميكرون، الذي ينتشر بمعدل لم يشهده العالم منذ بداية وباء كوفيد-19، " لا يزال فيروسًا خطيرًا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لم يتم تطعيمهم".

انخفض خطر الاستشفاء بمقدار النصف باستخدام أوميكرون مقارنة بدلتا (دراسة)

أظهرت دراسة أمريكية كبيرة أجريت على ما يقرب من 70.000 شخص ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد-19 انخفاضًا كبيرًا في خطر دخول المستشفى والوفاة باستخدام متغير Omicron مقارنةً بـ Delta، بغض النظر عن المستويات المتزايدة من المناعة لدى السكان.

 جوزيف بوريل

لوبوان: الاتحاد الأوروبي يرفض "التفاوض تحت الضغط" حول أوكرانيا

قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيف بوريل قبل اجتماع بين وزراء الدفاع، إن الاتحاد لن يتفاوض في ظل الظروف الحالية.

معتبرا التحركات العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية شكلا من أشكال الضغط، يرفض رئيس الدبلوماسية الأوروبية التفاوض.

وحسب  لوبوان  وفرانس برس "الاتحاد الأوروبي لا يريد الإستسلام للتهديدات". وقدر جوزيف بوريل، اليوم الخميس، 13 يناير، أن التحركات العسكرية الروسية على الحدود الروسية "جزء من الضغط" الذي تريد موسكو أن تمارسه على أوروبا والولايات المتحدة. وبالتالي، أعلن رئيس الدبلوماسية الأوروبية خلال رحلة إلى بريست، أن "التفاوض تحت الضغط" غير وارد.

كما أكد جوزيف بوريل أن "التنسيق مع الأمريكيين مثالي تمامًا"، مضيفًا أن الأخير أعطاه "تأكيدًا على أنه لن يتم تحديد أي شيء أو التفاوض بشأنه بدون الأوروبيين". صدرت مثل هذه التصريحات قبل بدء اجتماع غير رسمي بين وزراء الدفاع الأوروبيين، والذي سيركز بشكل خاص على الأزمة الأوكرانية.

الصاروخ الكورى الشمالى

التايم: الطيران الأمريكي يعلق رحلاته بعد صاروخ كوريا الشمالية الاسرع من الصوت

ترجمة: ندى صبحي

أوقف منظمو الطيران الأمريكي الرحلات الجوية من بعض المطارات على الساحل الغربي للولايات المتحدة لفترة وجيزة كإجراء احترازي بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا عالي السرعة.

وحسب التايم طار صاروخ كوريا الشمالية بسرعة تقارب 10 أضعاف سرعة الصوت في المياه قبالة ساحلها الشرقي، مما أدى إلى تصعيد التوترات في المنطقة ومع الولايات المتحدة.

تصدر إدارة الطيران الفيدرالية محطات توقف أرضية بشكل روتيني لضمان بقاء المطارات ومسارات الطيران أمنة، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث بسبب الطقس أو الانفجارات البركانية.

أمرت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بوقف قصير للرحلات في المنطقة الوسطى من الولايات المتحدة.

رفضت وزارة الداخلية طلبات اللجوء التي قدمها شابان يمنيان يبلغان من العمر 36 عامًا و21 عامًا من أفغانستان، قائلة إنهما لن يكونا في خطر في بلديهما. 

الشرطة الفرنسية تمنع الوصول إلى طريق في جنوب شرق فرنسا 

التليجراف: تطورات جديدة بقضية قتل عائلة بريطانية عراقية بفرنسا

ترجمة: دينا خلف

مدد محققون فرنسيون فترة احتجاز الشرطة لرجل يجري استجوابه بشأن جريمة قتل لم تُحل لثلاثة أفراد من عائلة بريطانية عراقية وراكب دراجات فرنسي قُتل بالرصاص في منطقة نائية بجبال الألب الفرنسية عام 2012. 

وحسب التليجراف  تعتبر الإقامة والتفتيش المنزلي والاستجواب المستمر تطورًا نادرًا في واحدة من أكثر القضايا غير المحسومة شهرة في فرنسا. 

وقال محامي الرجل، جان كريستوف باسون لاربي، للصحفيين إن موكله قد استجوبته الشرطة بالفعل كشاهد في القضية منذ عدة سنوات ولكن لم يتم اعتقاله. 

وأضاف المحامي، الذي لم يحدد موكله، إن الاعتقال غير مبرر لأن الرجل "بُرئ عام 2015" بعد التحقيق معه على أنه "مجرد شاهد". وأضاف: "موقف هذا الرجل لا يزال كما هو: كان في نزهة ولم يتقابل مع هذه الأسرة الفقيرة".

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الرجل الذي تم استجوابه كان سائق دراجة نارية شوهد بالقرب من منطقة الجريمة من قبل عمال الغابات. تم نشر صورة للشرطة لرجل يرتدي خوذة دراجة نارية بلحية صغيرة عام 2013، بعد عام من القتل، وتم التعرف عليه عام 2015، وتم استجوابه كشاهد وتبين أنه لا علاقة له بعمليات القتل. 

بريطانيا رفضت شابين يمنيين وقالت إنهما خطر 

الجارديان: بريطانيا تدير ظهرها لطالبي اللجوء الأفغان والسوريين واليمنيين

علمت صحيفة الجارديان أن وزارة الداخلية البريطانية أبلغت طالبي اللجوء من بعض أكبر مناطق النزاع في العالم وخاصة الأفغان والسوريين واليمنيين أنه من الآمن بالنسبة لهم العودة إلى أوطانهم التي أنهكتها وتستنزفها الصراعات والحروب. 

رُفض طلب لجوء شاب يبلغ من العمر 36 عامًا من اليمن وشاب يبلغ من العمر 21 عامًا من أفغانستان من قبل المسؤولين الحكوميين على أساس أنهما لن يكونا في خطر في بلديهما. 

بوتين

انتيليجانس أونلاين: بوتين يستعين بـ"بيوتر فرادكوف" لتعزيز صناعة الدفاع الروسية

ترجمة: أحلام المنسي

بعد عدة محاولات لإعادة هيكلة الصناعة العسكرية الروسية وتشديد السيطرة عليها، يأمل الكرملين في خلق فرص جديدة لشركات الدفاع الروسية بفضل الممول بيوتر فرادكوف حسب انتيليجانس أونلاين.

تماشيا مع رغبته في حماية الصناعات السيادية مثل برنامجه الفضائي، والبحث الطبي، أعطى الكرملين تصنيفا شاملا "سري للغاية" للعقود العامة مع وزارة الدفاع، و FSB، و SVR وغيرها من الكيانات الاستخباراتية والأمنية في 1 يناير.

 كما تحرص الإدارة الروسية على ضمان تمويل هذه القطاعات المحروسة بغيرة بشكل قوي لتنشيط صناعة الدفاع في البلاد وجذب المستثمرين من القطاع الخاص، وهي استراتيجية تم رسمها لأول مرة في عام 2016. وقد عقد الاثنان فرادكوف مع الرئيس فلاديمير بوتين اجتماعا مطولا في 20 ديسمبر لمراجعة حالة الصناعة وتحديد المشاريع الدفاعية الرئيسية التي تتطلب التمويل. 

مساعدة المهاجرين على الشاطئ بعد إنقاذهم أثناء عبورهم القنال الإنجليزي

وول ستريت جورنال: المهاجرون يندفعون إلى أوروبا مع تخفيف قيود كورونا

كانت معدلات عبور الحدود الأوروبية بطرق غير قانونية في عام 2021 هي الأعلى منذ عام 2017، مما يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يحل المشكلة التي عانى منها في السنوات الأخيرة، وول ستريت جورنال.

وأفادت السلطات في الدول الأعضاء أن ما يقرب من 200000 مهاجر حاولوا العبور إلى الاتحاد الأوروبي العام الماض، بزيادة قدرها 57٪ مقارنة بعام 2020 وحوالي الثلث مقارنة بعام 2019. مع العلم أن قيود فيروس كورونا المستجد في عام 2020 في شمال إفريقيا ومناطق أخرى كانت قد أدت إلى وقف التدفق.

ارتفع عدد العابرين على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط - معظمهم من ليبيا وتونس إلى جنوب إيطاليا - بنسبة 83٪ العام الماضي، مما جعلها مرة أخرى الطريق الأكثر شيوعا، وفقا للأرقام الأولية من "فرونتكس"، وهي وكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي. 

ماري أغنيس ستراك 

t online: الجيش الالماني يحقق في التسلح الثقيل بمالي

كتبت صحيفة t onlineتقريرًا عن تحقيق البرلمان الالمانى في التسليح الثقيل للجيش الالمانى في مالي وتواجده بالرغم من وصول مرتزقة فاجنر الروسية لمالي. 

وتعتقد رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الالمانى ماري أغنيس ستراك زيمرمان أن زيادة الحماية ضرورية عند انتشار الجنود الألمان في مالي. 

يفجيني بريغوجين

شبيجل: الولايات المتحدة تدعو لمصادرة طائرة أحد المقربين من بوتين 

كتبت صحيفة شبيجل الالمانية تقرير عن مطالبة الولايات المتحدة الحكومة في برلين بمصادرة طائرة موجودة للإصلاحات في مطار برلين يملكها رجل الاعمال المقرب من بوتين ومالك شركة المرتزقة الروس (فاجنر)، ويرد هو بأن الحكومة الالمانية عديمة الضمير. 

وفقًا لتقرير إعلامي، تريد الولايات المتحدة من ألمانيا مصادرة الطائرة الخاصة لرجل الأعمال بريغوجين المقرب الي الكرملين.  بينما تقترح برلين على ما يبدو تسوية، يقول بريغوجين  إن الطائرة لا تخصه.   

مقر المخابرات الإسرائيلية 

شبيجل: نساء إسرائيل تجسسن لصالح إيران

كتبت صحيفة شبيجل الالمانية عن زعم المخابرات الاسرائيلية بكشف خلية تجسسية من نساء اسرائيليات قمن بتسريب معلومات لصالح ايران مقابل مبالغ مادية، منها معلومات عن اهداف امريكية واهداف اسرائيلية. 

وبحسب المخابرات المحلية الإسرائيلية، قيل إن أربع نساء نقلن معلومات حساسة إلى إيراني مقابل المال.  السلطات تتحدث عن "قضية خطيرة".

ويقال إن أربع نساء من إسرائيل قد تجسسن لصالح إيران.  وبحسب جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلي الشاباك، فقد اتصلن عبر فيسبوك برجل أطلق على نفسه اسم "رامبود نامدار" وادعى أنه يهودي إيراني.

وقالت المخابرات إن الاتصال مستمر منذ عدة سنوات  على الرغم من أن النساء اشتبهن في أنه ربما يكون عميلًا إيرانيًا، إلا أن بعضهن عملن له مقابل أجر.

وقامت امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا من منطقة شولون بالقرب من تل أبيب بالتقاط صور سرا للسفارة الأمريكية في تل أبيب مع زوجها، "السفارة الأمريكية موجودة الآن في القدس".  كما أبلغت مسؤول الاتصال الإيراني بالإجراءات الأمنية في أحد مراكز التسوق في شولون وصورتها.  كما حاولت بناء على طلبه إقناع ابنها بأداء خدمته العسكرية في إدارة المخابرات.  حتى أن الإيراني اتصل بالابن مباشرة للتحقق من معرفته باللغة الفارسية.

ويقال إن المرأة حاولت إقناع ابنها بأداء الخدمة العسكرية في وحدة الخدمة السرية. 

وقال شين بيت، لقد كانت "قضية جادة".  تم إحباط محاولة إنشاء شبكة تجسس لإيران.  كانت هناك محاولات عديدة مماثلة من قبل طهران لجذب المواطنين الإسرائيليين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 النساء، اللواتي تم اتهامهن منذ ذلك الحين، عرّضن أنفسهن وعائلاتهن ودولة إسرائيل للخطر من خلال توفير معلومات حول أهداف إسرائيلية وأمريكية يمكن استخدامها لأغراض إرهابية.

 أردوغان

كاثرميني:  المشاكل الاقتصادية في تركيا تضر بأردوغان

قالت كاثرميني يعتقد المزيد من الأتراك الآن أن تحالف المعارضة هو الأنسب من الرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP) لإنهاء الاضطرابات الاقتصادية التي اجتاحت بلادهم، وفقًا لعدد كبير من استطلاعات الرأي التي نُشرت هذا الشهر.

وتحت ضغط من أردوغان وعلى الرغم من ارتفاع التضخم، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ سبتمبر، مما أثار أزمة عملة أدت إلى انخفاض الليرة الشهر الماضي إلى 18.4 ليرة للدولار، وهو أضعف مستوى على الإطلاق.