البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير: تحقيق 100مليار دولار صادرات مرهون بفتح أسواق جديدة

جانب من معرض ايجي
جانب من معرض ايجي بلاست

أكد المشاركون في الدورة الثامنة لمعرض إيجي بلاست للصناعات البلاستيكية والكيماوية، أن المعرض نجح في كسر حاجز الخوف من كورونا مشيرين إلى أن الإقبال عليه جيد للغاية وانه على الرغم من قلقهم من أن يكون الحضور محدود إلا أنه على العكس شهد حضور مكثف لعملائهم في الداخل والخارج.

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، على نجاح المعرض في تثبيت مكانته كمنصة رئيسية لالتقاء رجال الصناعة والاقتصاد المهتمين بقطاع صناعه البلاستيك والبتروكيماويات المصرية لوضع خطط الإنتاج والتصدير ورسم ملامح سياسة القطاع للسنوات القادمة وفقا للاحتياجات المحلية والدولية.

وأضاف أبو المكارم، أن حلم المصدرين في الوصول بالصادرات المصرية إلى ١٠٠ مليار دولار مرهون بالعمل الجاد وولوج أسواق جديدة وضخ المزيد من الاستثمارات لزيادة الطاقات الإنتاجية، وأكد أن ما تحقق العام الحالي يعد انجازاً حقيقياً حيث انه ولأول مرة تصل حجم الصادرات إلى ٣١ مليار دولار.

وأكد أبو المكارم، أن الوصول إلى معدل نمو سنوي للصادرات يتجاوز الـ٢٠% سنويا يقتضي زيادة الطاقات الإنتاجية وضخ المزيد من الاستثمارات مشيرا إلى إعلان الكثير من الشركات الصناعية عن خطط للتوسع في الإنتاج خلال الفترة القادمة وكذا التوسع في التصدير من خلال الانتشار في أسواق جديدة عبر المشاركة في البعثات التسويقية للخارج والتي انتهي المجلس من خطتها وتقدم بها لهيئة المعارض لإقرارها.

وذكر أن المجلس منذ إعادة تشكيله وقد وضع خطه تستهدف الوصول بحجم صادرات للقطاع يصل إلى ٦.٥ مليار دولار بحلول ٢٠٢٣ مشيرا إلى تحقيق الصناعات الكيماوية بنهاية ٢٠٢٢ لحجم صادرات بلغ ٦.٦ مليار دولار.

من جانبه قال الدكتور هاني حليم رئيس مجلس إدارة احدي المجموعات المشاركة بالمعرض، إنه كان هناك تخوف كبير من ضعف الإقبال على المعرض. حيث أن عدد من الزائرين بدؤوا يغيروا خططهم خلال الشهرين الأخيرين مع تصاعد موجة الإصابة بكورونا عالميا، إلا أن إعداد الزائرين جيدة للغاية سواء من الداخل أو من قبل عملائنا في الخارج.

أكد حليم أن المناخ الحالي مواتي للغاية للتوسع في التصدير مشيرا إلى أن ٢٠% فقط من الطاقة الإنتاجية للمجموعة موجهه حاليا للتصدير إلا أنه من المستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية خلال العامين القادمين بنسبة ١٠٠% يوجه نصفها للتصدير الخارج وهو ما أرجعه إلى أن المساندة التصديرية خلال العام الحالي غير مسبوقة وبصفة خاصة للصعيد وللشحن إلى أفريقيا وكما يقول هي توليفة حواجز نأمل في استمرارها للسنوات القادمة وإلا تكون رد فعل لظروف الجائحة.

في ذات السياق قال محمد السيد مدير التسويق وتطوير الأعمال في “ايجي بلاست” انه كان هناك تخوف كبير من المشاركة وهو ما انعكس في صغر حجم المساحة التي تم حجزها خلال الدورة الحالية للمعرض، وقال إن حجم الإقبال جيد خاصة إذا ما تمت مقارنة هذا بالقلق عالميا والذي ترتب عنه توقف الزيارات الخارجية بسبب صعوبة السفر وترتيباته.

أشار السيد إلى أن الشركات المصرية استفادت من أزمة كورونا وتمكنت من النفاذ إلى أسواق جديدة لتعويض النقص في الصادرات الصينية إليها كما هو الحال في غرب أفريقيا إلا أنه كما يقول إن هذه الظروف استثنائية لابد من الاستعداد لما بعد استقرار الأوضاع من خلال رفع القدرة التنافسية وهو ما لن يتأتي إلا بزيادة الطاقات الإنتاجية وخفض التكلفة 
لفت إلى أن السيد انه يستهدف ضخ استثمارات جديدة خلال الفترة القادمة من أجل رفع نسبة التصدير من ٢٥% من الطاقات الإنتاجية إلى ٣٥%.