البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية في لبنان

صندوق اقتراع
صندوق اقتراع

تفتح لبنان غدا الاثنين وحتى 15 مارس، باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقررة منتصف مايو المقبل، في ظل أزمات سياسية واقتصادية تعاني منها البلاد، زادت وطأتها منذ استقالة الحكومة السابقة على خلفية انفجار مرفأ بيروت العام قبل الماضي، وفقا لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وتعاني البلاد من أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة، مستمرة منذ شهور، اثر نقص السلع الأساسية والوقود والكهرباء والأدوية، حيث تحاول حكومة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وضع خطة لإنقاذ الاقتصاد مع البنك الدولي حيث وصف البنك الأزمة في البلاد، بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن، وباتت معها احتياطيات المصرف المركزي بالعملات الأجنبية بالكاد تكفي الحد الأدنى من الاحتياطي الإلزامي.

ورغم أن لبنان يبدأ عام 2022 وهو ما زال غارقا في أزماته المستمرة، إلا أن بعض التغيرات المنتظرة في عام 2022 تنوه إلى احتمالية حدوث انفراجة، أبرز هذه التغيرات هي الانتخابات البرلمانية المتوقع أن تشهد منافسات شرسة، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة والأزمات التي تعاني منها البلاد.

وتم تسجيل نحو ربع مليون ناخب لبناني في الخارج للتصويت في الانتخابات المقبلة بالبرلمان المكون من 128 مقعدا، ما يوازي نحو ثلاثة أمثال الرقم السابق المسجل في انتخابات 2018.