البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دولة الملالى تبتز دول الغرب عبر ممارسة بغيضة تقوم على احتجاز الرهائن وتعذيبهم والتفاوض للإفراج عنهم

ليكسبريس: المعتقلون الأجانب في إيران.. لماذا تراهن طهران على "استراتيجية الرهائن"؟

الفرنسي بنيامين بريير
الفرنسي بنيامين بريير المحتجز في إيران منذ مايو 2020

دخل الفرنسي بنيامين بريير، المتهم بالتجسس من قبل طهران، في إضراب عن الطعام للتنديد باحتجازه. "رهينة" أخرى في الحرب الدبلوماسية بين إيران والغرب.

ووصف حمد مصطفوي في تقرير له نشرته مجلة ليكسبريس المشهد قائلًا: الصورة ضبابية بعض الشيء. تجلس الشابة أمام ستارة منمقة، وقد خفضت عيناها، وشد حجاب أسود بشكل محرج على شعرها. تعتذر للشعب الإيراني: نعم، دخلت هي وزملاؤها البالغ عددهم 14 بحارا المياه الإقليمية الإيرانية بشكل غير قانوني. وتدور أحداث المشهد في نهاية مارس 2007. الإيرانيون، الذين اعتقلوا خمسة عشر بحارا بريطانيا قبل أيام قليلة، اعتبروا وجود المرأة الوحيدة في المجموعة أمرًا غريبًا. سيكون لهذا الفيديو تأثير كبير وسيدفع بلا شك المملكة المتحدة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن، والذي سيحدث بعد 13 يومًا من اعتقالهم.. في 28 مارس 2007، أُجبرت البريطانية فاي تيرني على الاعتراف المتلفز. 

منذ مايو 2020، الشاب الفرنسي بنيامين بريير، يجد نفسه أيضًا متهمًا من قبل طهران بالتجسس. في 25 ديسمبر، أضرب عن الطعام للتنديد باحتجازه. جريمته؟ التقاط صور في حديقة طبيعية وانتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي لإجبار الإيرانيات على ارتداء الحجاب. كتبت أخته مؤخرًا في رسالة مفتوحة: "الحصة في مكان آخر، أخي يجد نفسه أداة تفاوض تفوقه. شاب فرنسي يجد نفسه في قلب النزاعات بين الدول، والتي من الواضح أنها تهرب منه". النقطة المهمة هي أنه من الصعب إثبات خطأ هذه الأخت الحزينة، فإيران معتادة على استخدام الرهائن كأداة دبلوماسية. أشهر مثال بالطبع يبقى مثال سفارة الولايات المتحدة، حيث تم احتجاز 52 دبلوماسيًا لمدة 444 يومًا. لكن النظام الإسلامي لم يتوقف عند هذه الحلقة التاريخية. 

قبل هذا السائح الفرنسي وفاريبا عادلخاه، الباحثة الفرنسية الإيرانية، التي اعتُقلت في يناير 2019، واحتُجزت ثم وُضعت رهن الإقامة الجبرية، أو البريطانية الإيرانية نازانين زغاري راتكليف، المسجونة منذ ابريل 2016، لجأت إيران إلى هذه العملية فى العديد من المرات. 

وهم حاليًا عشرات الغربيين، بمن فيهم بعض الإيرانيين ثنائيي الجنسية، الذين احتفظ بهم نظام طهران. هذه هي السمة المميزة لإيران: لا يوجد بلد آخر يستخدم استراتيجية الرهائن بهذه الطريقة المنهجية. بمجرد أن تجد إيران نفسها في موقف ضعيف، أو تحتاج إلى نفوذ للتفاوض في سياق المناقشات الدولية، تنهار الحياة. في تغريدة نُشرت في 7 مايو 2021، قال الرهينة السابق جيسون رضائيان، المراسل الإيراني الأمريكي لصحيفة واشنطن بوست: "إيران تعتقل بانتظام ثنائيي الجنسية، وتخضعهم لأشكال مختلفة من التعذيب، وتحرمهم من أبسط حقوقهم، ثم تقايضهم بدولهم الأخرى. لا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة فحسب، بل وتستهدف أيضًا مواطنيها على وجه التحديد". 

ثنائية القومية أم لا، مع استراتيجية الرهائن هذه، هل تقوم طهران بحسابات جيدة؟ هل هذا حقا يسمح للنظام باكتساب مزايا على الساحة الدولية؟ 

دعونا نعود إلى البحارة البريطانيين، في مارس 2007. في ذلك الوقت، كان محمود أحمدي نجاد في السلطة لمدة عامين تقريبًا في إيران. منذ وصوله إلى الرئاسة، تتضخم احتمالية المواجهة مع جورج دبليو بوش، الذي يترأس ولايته الثانية، والإشاعة دون توقف. "كيف ستبدو الحرب مع إيران؟" كان ذلك العنوان الرئيسي في سبتمبر 2006 مجلة تايم. بعد عام ونصف من الانتخابات الأمريكية، وبينما تتقدم فكرة الحرب، تسعى طهران بعد ذلك إلى تذكير الأنجلو ساكسون بأنه لن يكون هناك حل للمستنقع العراقي بدون مساعدتهم. بالإضافة إلى ذلك، في اليوم السابق لاعتقال البحارة البريطانيين، كانت إيران تطبع ملايين الأوراق النقدية الجديدة التي تحمل الرمز النووي، بينما قبل ذلك ببضعة أشهر، في نهاية عام 2006، لقد اتخذ المجتمع الدولي للتو قرارًا بشأن أهم العقوبات في هذه المرحلة ضد إيران. بعد مفاوضات دبلوماسية مكثفة، في 6 أبريل. أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، يوم الاثنين 9 أبريل 2007، اليوم النووي في إيران، عن "أعظم إنجاز علمي في تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، بعد انتقالها إلى "المرحلة الصناعية" لتخصيب اليورانيوم وذلك خلال كلمة ألقاها في مجمع ناتانز النووي. 

في نهاية شهر مايو، بعد يومين من إعلان الاتهامات ضد بنيامين بريير، أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مخاوفها بشأن أوضاع عدة مواقع نووية إيرانية غير معلنة، في حين أن مخزون اليورانيوم المخصب في طهران الآن أعلى بنحو 16 ضعفًا من الحد المسموح به بموجب الاتفاقية الدولية لعام 2015. 

هؤلاء الرجال والنساء المحاصرون في نظام سخيف، ورهينة لقضايا دبلوماسية خارجة عنهم، ليس لهم وزن كبير في الصرح الإيراني. أثناء انتظار العملية الصحيحة؟ تتوقع الجمهورية الإسلامية أن تكسب الكثير منه. بالإضافة إلى قضية النفوذ الدبلوماسي، فإنه يسمح لها أيضًا بالإفراج عن بعض مواطنيها. في السنوات الأخيرة، أجرت الجمهورية الإسلامية عدة عمليات تبادل للمعتقلين مع دول أجنبية. ولا نخفي الأمر: أعلن وزير الخارجية محمد جواد ظريف في ديسمبر 2020 أن إيران لا تزال مستعدة للشروع في تبادل الأسرى. في نهاية نوفمبر، أُطلق سراح الأسترالية كايلي مور جيلبرت من السجن، حيث كانت تقضي عقوبة بالسجن لمدة عشر سنوات منذ 2018 بتهمة التجسس. بالتوازي، أفرج عن إيرانى محتجز باستراليا. 

هذه الممارسة "تسمح لهم بالإفراج عن شخصيات أو عملاء إيرانيين في الخارج"، كما يحدد محمد رضا جليلي، أستاذ العلوم السياسية الإيراني فى سويسرا، كما تستخدم كوسيلة "للإفراج عن الأموال المجمدة في بلد معين لأسباب اقتصادية وقانونية وسياسات أخرى". وفي قضية الرهينة الفرنسي، فإن "الاتهامات الموجهة لبنيامين بريير ليست بالضرورة مرتبطة بالطاقة النووية، بل بفرنسا أو غير ذلك فيما يتعلق بتصريحات ماكرون. إنها وسيلة ضغط للإفراج عن دبلوماسيين إيرانيين معتقلين في الخارج، مثل هذا الدبلوماسي الإيراني [أسد الله أسدي] الذي حكم عليه في بلجيكا بالسجن عشرين عاما في هجوم مخطط له في فرنسا". 

"ممارسة بغيضة للنظام الإيراني"

الحصة مالية أيضًا، حتى لو كان من المستحيل إقامة روابط مباشرة بالمبالغ التي يتم تبادلها بشأن الرهائن. في قضية البريطانية نازانين زاغاري راتكليف، نفت حكومة لندن فكرة أن تسوية قضيتها ستكون مرتبطة بدفع "دين" لعقد أسلحة، بمبلغ 500 مليون دولار تم فى عهد شاه إيران. في يناير 2016، أطلقت إيران سراح أربعة رهائن أمريكيين، من بينهم مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون. في الوقت نفسه، وفقًا لمعلومات من وول ستريت جورنال، كانت إدارة أوباما تحول 400 مليون دولار إلى إيران، مرة أخرى باسم سداد دين مرتبط بعقد أسلحة تم التعاقد عليه مع الولايات المتحدة في ذلك الوقت للشاه. 

وردًا على سؤال من صحيفة ليكسبريس، اعتبر الخبير الإيراني الأمريكي علي واعظ، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، أن "استراتيجية الرهائن هي ممارسة بغيضة للنظام الإيراني. يجب ألا يصبح الأبرياء بيادق في الصراعات الجيوسياسية. ومهما كانت المكاسب التي تحصل عليها إيران من أخذ الرهائن، فهي قليلة مقارنة بالضرر الدائم الذي تلحقه هذه الممارسة بسمعتها وصورتها في العالم". 

من جانبه يعتقد الدكتور عظيم إبراهيم في عمود في صحيفة عرب نيوز الصادرة باللغة الإنجليزية أن هذه الاستراتيجية الإيرانية "تأتي بنتائج عكسية" إلى حد كبير. "بعد أربعين عامًا من استخدام طهران لهذه التقنية لأول مرة، من المثير للقلق تمامًا أن القادة الإيرانيين ما زالوا يعتقدون أنها ستمنحهم نفوذًا يمكن أن يعزز قضيتهم. إن دبلوماسية الرهائن هذه التي تمارسها إيران همجية وغير إنسانية. ومن المرجح أن يجعل هذا صانعي السلام في الغرب معادي للنظام بينما يقدم أيضًا الطعام لرواد الحرب. ما الذي تبحث عنه إيران؟ لن يساعد ذلك في إحياء الصفقة بشأن الطاقة النووية الإيرانية. 

البريطانية فاي تيرني، أُجبرت على الاعتراف بما لم ترتكبه

 

فاريبا عادلخاه الباحثة الفرنسية الإيرانية