البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبو شقة: مناقشات قانون العمل ثرية وبناءة ومواده تحقق التوازن

المستشار بهاء أبوشقة
المستشار بهاء أبوشقة وكيل أول مجلس الشيوخ

أكد المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، أن مناقشات اليوم لقانون العمل بمجلس الشيوخ كانت ثرية وبناءة، وتم فيها الإستماع إلى كافة الآراء من النواب من قبل رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وأتيحت الفرصة للجميع وتم الاستماع إلى مبررات الحكومة في عدد كبير من المواد، وانتهت المناقشات بعد التوافق عليها من جميع النواب وحتى المادة 39 من القانون، على أن يتم الاستكمال في جلسات قادمة. 

وأضاف أبوشقة، عقب الجلسة العامة اليوم ، أن مواد القانون التي تم مناقشتها في جلسة اليوم تعلقت بعضها بحقوق ذوي الإعاقة. وأكدت على ضرورة توفير الحماية والضمانات اللازمة لهذه الفئات كما أقرها الدستور والاتفاقيات الدولية، وأقرها الدستور في المادة 81 تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالاً لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

وتابع: لابد من الالتزام بالنص الدستوري في هذا الشأن وأن تشمل الحماية والضمانات الموجودة في قانون العمل الفئات المنصوص عيلها في المادة 81 لأنه التزام دستوري.

وتابع أن المواد تطرقت إلى العلاوة السنوية الممنوحة للعامل وتم إقرارها بعد مناقشات مستفيضة بنسبة 3% من الأجر التأميني لتحقيق أكبر استفادة للعامل.

وأضاف أن مشروع القانون في مجمله يحقق المواءمة بين طرفي العلاقة التعاقدية العامل ورب العمل، وكذلك جميع مواده أكدت على إقرار التوازن في العلاقة بين الطرفين بإقرار ضمانات حمائية لكل الأطراف، مشددا بأن القانون نقلة جيدة في طريق الجمهورية الجديدة لمواكبة التحديث والتطوير العالمي بآليات وأطر حديثه.