البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"شرايين في قلب الدلتا".. مشروعات خدمية لوزارة النقل خلال 2021 بالدقهلية

مشروعات وزارة النقل
مشروعات وزارة النقل فى الدقهلية

“شرايين جديدة تمتد بين محافظات الدلتا للربط بين الدقهلية والمحافظات المجاورة”، تعبير أطلق على المشروعات الكبري التي شهدتها محافظة الدقهلية خلال عام 2021 ونفذتها وزارة النقل لتبلغ قيمتها المالية الى 33 مليار جنية مما ساهم فى ربط المحافظة بـ7محافظات مجاورة .

خلال عام 2021 استطاعت وزارة النقل تنفبيذ عدد من المشروعات التنموية التى ساهمت بشكل كبير فى تخفيف عبئ المواطنين على الطرق السريعة والرئيسية وفتح شريان جديد لتسهيل حركة التنقل  وفيما يلي أبرا لأهم المشورعات التي نفذت داخل المحافظة خلال العام المنصرم.

رفع كفاءة طريق المنصورة – بنها:

مع نهاية العام استطاعت وزارة النقل الإنتهاء بنسبة 100% من رفع كفاءة طريق (المنصورة – بنها) والممتد حتي القاهرة وتنفيذ إنشاء  4كباري علوية وهي كباري صهرجت وبشلا وطنامل وكفر شكر وفتحها أمام حركة المرور مما ساهم في تحقيق سيولة مرورية كبيرة وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة من بنها  إلى المنصورة، وكذلك تقليل استهلاك الوقود للسيارات المارة به، مع القضاء على الاختناقات المرورية عند المدن الواقعة مباشرة على هذه الكباري.

بدء إنشاء طريق (المنصورة- بنها) الحر:

بدأت وزارة النقل في تنفيذ مشروع للربط بين محافظتي القليوبية والدقهلية، لتقليل زمن الوصول بين المحافظتين، وهو ما يسهل السفر والانتقال وحركة التجارة عن طريق إنشاء طريق حر ويتخلله عدد من الكبارى على طريق جديد يربط بين المحافظتين بطول 73 كيلو متر في منطقة البر الأيمن للرياح التوفيقي، بعد أن جرىالانتهاء من تطوير البر الأيسر للطريق، مما يسهم بصورة إيجابية في تيسير حركة نقل المواطنين والبضائع بين مختلف المدن والمحافظات، وهو ما يؤدي إلى دفع عجلة التنمية بمختلف القطاعات.

ويُسهم  المشروع الجاري تنفيذه في رفع مستوى الخدمات وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، وخاصة محافظات (الدقهلية – القليوبية – دمياط – الغربية)، وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق، وخاصة في مراكز «بنها – ميت غمر – أجا – مركز المنصورة »، لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة.

ودأ تنفيذ القطاع الأول من طريق بنها المنصورة الجديد بتطوير البر الأيمن للرياح التوفيقي من بنها حتى ميت غمر "مرحلة أولى"، يبلغ طوله 7 كيلو مترات.

تطوير ورفع كفاءة  رافد (المنصورة- جمصه):

أنتهت وزارة  النقل خلال عام 2021 من تنفيذ رفع كفاءة وتطوير طريق رافد (المنصورة – جمصه)  والذب بلغ طولة  50 كم، بتكلفة مالية قدرها مليار و268 مليون جنيه.

وتضمنت أعمال المشروع  إنشاء حارة ثالثةجديدة من خلال إقامة حائط ساند من الدبش بعد فك التكاسى المائلة وتوسيع الطريق وردم خلف التكاسى وتقوية الطريق الحالى، وتغطية كامل الطريق بطبقتي أسفلت مع تنفيذ الحواجز الخرسانية على جانبي الطريق وتوسعة الكباري السطحية ليصبح 10.5 متر بكل اتجاه 3 حارات لكل اتجاه.

إنشاء كوبري دكرنس العلوي:

انتهت وزارة النقل من  إنشاء كوبري دكرنس العلوي بنطا محافظة الدقهلية  والذي بلغ تكلفته 357 مليون جنيه، ويبلغ طوله 1250م، والذ جري فتحة وتشغيلة امام حركة المارة ليكون رابطا بين طريق المنصورة – دمياط الشرقي وكذلك مدن شمال محافة الدقهلية(دكرنس المنزلة- منية النصر0- ميت سلسيل الجمالية المنزلة- المطرية).

وجري انشاء كوبري دكرنس العلوي أعلى فم البحر الصغير متقاطع مع طريق دكرنس بطول 950 متر طولي باتجاه "المنصورة - دمياط" وبعرض 12م، وبه  مطلع ومنزل من وإلى دكرنس بطول 300 متر وعرض 16 مترا، وذلك بهدف إلغاء التقاطعات السطحية وتحقيق السيولة المرورية ورفع مستوى الخدمة وزيادة مستوى الأمان على الطريق، كما يقع هذا الكوبري على ازدواج طريق المنصورة مدخل كوبري طلخا، ومن المخطط الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري دكرنس العلوي يونيو 2020 مواقع العمل.

رفع كفاءة تطوير طريق المنصورة الدائري:

تنفذ وزارة النقل  مشروع تطوير ورفع كفاءة الطريق الدائرى حول مدينة المنصورة، والذي يبدأ من كوبرى الجامعة وينتهي بكوبرى منية سندوب وتوسعت من الجانبين.

ويساهم رفع كفاءة الطريق الداري فى تسهيل الحركة المرورية وفك الإختناقات والكثافات اخل المدينة مع  ربط متصلا الطرق الجديدة والطرق المؤدية لمحافظات الدقهلية ودمياط والشرقية والغربية والقليوبية والقاهرة والإسكندرية وبورسعيد وكفر الشيخ والساحل الشمالى.