البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الموسيقار على إسماعيل.. بيتهوفن مصر

الموسيقار علي إسماعيل
الموسيقار علي إسماعيل

يحتل الموسيقار علي إسماعيل مكانة كبيرة فى الحياة الموسيقية المصرية فى العصر الحديث، بما قدمه من إنجازات موسيقية متنوعة ومتميزة فى مختلف المجالات التى ارتادها، وتمتع على إسماعيل بموهبة موسيقية فطرية متدفقة، عُرف إسماعيل بـ"بيتهوفن مصر"، الذي أثرى الفن العربي له الكثير من الأعمال المميزة في الإذاعة والسينما والمسرح وفرقة رضا للفنون الشعبية، فضلًا عن وضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 350 فيلما سينمائيا،بالاضافة إلى العديد من الأغاني الوطنية، وسيطر إسماعيل على كل ما يلزمه من علوم موسيقية، من لغة هارمونية وبوليفونية وبناء موسيقي، وكتابة للأوركسترا بآلاته المختلفة، وكلها علوم موسيقية يتطلب دراستها والتمكن منها سنوات طويلة من الجهد والعمل الشاق، وتساعد المؤلف الموسيقى موهبته الفطرية، يتزامن اليوم ذكرى ميلاده الـ99.
ولد إسماعيل لعائلة فنية، حيث كان والده إسماعيل خليفة مدرساً للموسيقى فى البداية وبعد ذلك قائداً لفرقة الموسيقى الملكية، تدرج في التعليم حتى حصل على دبلوم مدرسة الصناعات البحرية من السويس، وكان بحكم الموهبة والنشأة يتمتع بأذن موسيقية حساسة ودرس الموسيقى الغربية على يد الأستاذ "برنتى" والتحق بالمعهد العالى للموسيقى المسرحية قسم الآلات إلى جانب عمله كموسيقى مجند بالجيش، تخرج في المعهد عام 1951م،وبعدها كون فرقة لعزف موسيقى الجاز، وبدأ نجمه يلمع، وكان موهوباً في التلحين، وقام بتلحين الأغنية القصيرة التي يستغرق أدائها ثلاث او اربع دقائق، ونفذ فكرته باستخدام ما يسمى "الثلاثي المرح".
كان إسماعيل زميلاً للمطرب عبدالحليم حافظ في معهد الموسيقى الذي كان يسمى آنذاك "معهد فؤاد الأول"، وكانت الدفعة تشمل أسماء لمعت في عالم الموسيقى بعد ذلك مثل: كمال الطويل، وأحمد فؤاد حسن، وفايد كامل.
عمل إسماعيل في فرقة محمد عبد الوهاب، كما أصبح رئيسا لفرقة الاختين رتيبة وانصاف رشدي وكان يعزف علي آلتي الساكسفون والكلارنيت في الملاهي الليلية في عدة فرق منها فرقة (ببا عزالدين) و(احسان عبده)، وعندما كونت فرقة رضا للفنون الشعبية كان إسماعيل رئيس الفرقة الموسيقية ومؤلف موسيقى وتعد أهم إنجازاته الموسيقية :"رنة الخلخال"، "المجنونة نين زين"، "رقصات صعيدية".
كما لحن إسماعيل جميع الأغاني والموسيقى التصويرية للأفلام هي:"اجازة نصف السنة"، "غرام في الكرنك"،كما وضع الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام المصرية وأهمها :"الأيدى الناعمة"، "السفيرة عزيزة"، "معبودة الجماهير".
كان إسماعيل قائد الأوركسترا في حفل قيام ثورة يوليو، وفي السبعينات بشر علي إسماعيل بالنصر والعبور في حرب أكتوبر 1973 عندما قدم أغنيات (رايات النصر) للمجموعة وأغنية رايحين شايلين في ايدنا سلاح ولحن لشريفة فاضل (أم البطل)، كما لحن إسماعيل النشيد الوطني الفلسطيني :نشيد "فدائي" هو
فدائي فدائي فدائي  يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي  يا شعبي يا شعب الخلود
بعزمي وناري وبركان ثأري  وأشواق دمي لأرضي وداري
صعدت الجبالَ وخضت النضالَ  قهرت المحالا حطمت القيود
فدائي فدائي فدائي  يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي  يا شعبي يا شعب الخلود
بعزم الرياح ونار السلاح  وإصرار شعبي لخوض الكفاح
فلسطين داري ودرب انتصاري  فلسطين ثاري وأرض الصمود
فدائي فدائي فدائي  يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي  يا شعبي يا شعب الخلود
بحق القسم تحت ظل العلم  بأرضي وشعبي ونار الألم
سأحيا فدائي وأمضي فدائي  وأقضي فدائي إلى أن تعود
فدائي فدائي فدائي  يا أرضي يا أرض الجدود
فدائي فدائي فدائي  يا شعبي يا شعب الخلود.
قدم إسماعيل الكثير من المونولوجات الغنائية لكل نجوم فن المونولوج حينذاك، كما ابتكر إسماعيل لوناً جديداً كان غير متعارف عليه في مصر في ذلك الوقت، ألا وهو أدخال الهارموني في الأغنية المصرية وساعده الموسيقار كمال الطويل بحكم وظيفته في الإذاعة وانتج علي إسماعيل مونولوج "قلبي طرب" لزميلته وزوجته سعاد وجدي التي عرفناها باسم الشاعرة نبيلة قنديل! ولحن علي إسماعيل لشادية في فيلم "بنت الشاطيء" و"لواحظ"، كما ألف إسماعيل الموسيقى للأفلام التسجيلية "لونابارك، فن العرائس، نفريتيي"، كما ألف الموسيقى لمسرحيات "النار والزيتون، الأرض، قصة الحى الغربي، إفتح يا سمسم، الحرب والسلام، كباريه"،حصل إسماعيل على جوائز عديدة أهمها جائزة من الملك حسين ملك الأردن الراحل.