البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الصحة يحذر: متغير أوميكرون يمكن أن يكون أغلبية حالات العدوى بين عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة

كورونا فى فرنسا.. لوموند: 90 ألف إصابة خلال 24 ساعة

وحدة العناية المركزة
وحدة العناية المركزة بمستشفى فى كولمار بفرنسا

ماكرون إلى "الذين سوف يسعدون بالالتقاء مع عائلاتهم في عيد الميلاد": إجازة سعيدة للجميع.. اهتموا بإيماءات الحاجز، واختبار وقائي للطمأنة، واعزل نفسك فورًا حال ظهور أعراض

حذر وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، من أن البديل أوميكرون لـSARS-CoV-2، الأكثر عدوى، يمكن أن يكون أغلبية العدد الإجمالي لحالات العدوى "بين عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة".

جاء ذلك فى تقرير  صادر عن وكالة الأنباء الفرنسية، ونشرته، اليوم، صحيفة لوموند.. إلى نص التقرير:

وأعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية، أن عدد الإصابات في أربع وعشرين ساعة بلغ 91608 حالة في البلاد، وهو رقم لم يسبق له مثيل.. على مدى الأيام السبعة الماضية، كان المتوسط 61.274 حالة. وكان أعلى رقم سابق للإصابة في أوائل نوفمبر 2020، في ذروة الموجة الوبائية الثانية، حيث بلغ عدد الإصابات 86852 حالة.

قد تؤدي العدوى الشديدة لمتغير أوميكرون إلى "عدم تنظيم" العديد من القطاعات اعتبارًا من شهر يناير بسبب زيادة توقف العمل و"التغيب"، كما حذر المجلس العلمى.

انتقال اوميكرون يمكن أن يؤدي في يناير إلى "مئات الآلاف" من الحالات يوميًا، كما قال اوليفييه غيران، عضو مجلس إدارة المجلس. وتابع أن ذلك "يطرح مشاكل في القطاعات الاستراتيجية لعمل مجتمعنا: توزيع الغذاء، والأمن، والطاقة، والنقل، والاتصالات، والصحة".

وفقًا لأوليفييه غيران "هذا يتطلب التفكير في قواعد الإخلاء الحالية" ويمكن أن تصل مدة العزل إلى سبعة عشر يومًا في حالة اتصال مباشر بشخص مريض. وتابع: "هذه بالفعل بيانات جديدة لم نكن نملكها عن الموجات الأخرى، وهي مرتبطة بسرعة انتشار أوميكرون"، معتبرًا أنها تدور حول "موضوع أساسي."

وأضاف عضو آخر في المجلس العلمي، أرنود فونتانيت: "ستكون هناك تعديلات يجب إجراؤها ستأخذ في الاعتبار شدة الأشكال السريرية" للمرض الذي يسببه أوميكرون. ووفقًا له، يمكن أن تعتمد هذه التعديلات أيضًا على مستوى العدوى للفرد في لحظة معينة، والتي تحددها الاختبارات، وكذلك على "طبيعة الوظائف" التي يشغلها.

يجب أن تكون أوقات "الاسترخاء" المحتملة مصحوبة بـ"تعزيز إيماءات الحاجز"، وفقًا للبروفيسور فونتانيت. وقال "هذا سؤال سيؤثر على المجتمع بأسره" و"يجب أن نتوقع أن نعمل في يناير في وضع متدهور"، مشيرًا أيضًا إلى المدرسة.

وفقًا للدراسات الأولية الأولى من جنوب إفريقيا واسكتلندا وإنجلترا، يبدو أن متغير أوميكرون يسبب عددًا أقل من حالات الاستشفاء من دلتا. ولكن في الوقت نفسه، فهو أكثر عدوى بكثير، مما قد يؤدي من الناحية العددية إلى زيادة عدد المرضى في المستشفى، وخاصة الأشخاص غير المحصنين والأكثر هشاشة.

أبلغت فرنسا عن 84272 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19يوم الأربعاء، وهو رقم قياسي منذ بداية الوباء. وكان وزير الصحة قد حذر بالفعل يوم الأربعاء من أن البلاد ستتجاوز "من المحتمل جدا 100000 إصابة في اليوم بنهاية الشهر".

54256  حالة و159 حالة وفاة في المتوسط كل يوم خلال أسبوع من الخميس 16 إلى الأربعاء 22 ديسمبر 2021.

تم تطعيم 77٪ من السكان بشكل كامل اعتبارًا من 22 ديسمبر 2021.

مجموعة في انتظار اختبار فحص كوفيد-19في باريس 

 إيمانويل ماكرون يوصي بإجراء "اختبار وقائي" قبل عيد الميلاد

في مواجهة هذا الوباء المتجدد، دعا الرئيس إيمانويل ماكرون الفرنسيين مرة أخرى يوم الخميس إلى "الاهتمام ببعضهم البعض". كتب في تغريدة: "إجازة سعيدة للجميع! إلى أولئك الذين سوف يسعدون بالالتقاء مع عائلاتهم في عيد الميلاد: إيماءات الحاجز، واختبار وقائي للطمأنة، وفي حالة ظهور أعراض، فإننا نعزل أنفسنا، وننبه. إلى أولئك الذين تمت تعبئتهم لعلاجنا وحمايتنا: شكرًا لكم. دعونا نعتني ببعضنا البعض".

كرر ماكرون رسالته في مقطع فيديو نُشر على شبكة TikTok الاجتماعية. قال "من الضروري، حتى لو تم التطعيم لك، يمكنك اختبار نفسك أو الذهاب للحصول على اختبار للتأكد من أنك لا تحمل الفيروس قبل أى جمع قريب". 

وأضاف "حتى عندما تكون قد تناولت الجرعتين أو عند إصابتك بالعدوى، فإن الجرعة المعززة، عندما يحين الوقت المناسب، تحميك، وتقلل بشكل كبير من الأشكال الخطيرة"، وتابع: "افعلها بنفسك، ولأحبائك، الآن، مرة أخرى". عشية عيد الميلاد، كانت الصيدليات وأماكن الفحص الأخرى مكتظة في جميع أنحاء فرنسا.

طلب رؤساء البلديات والمسؤولون المنتخبون إلغاء مراسم وعود عام 2022

تمت دعوة المحافظين والمسؤولين المنتخبين من قبل وزير الداخلية جيرالد دارمانان لإلغاء احتفالاتهم التقليدية بالعام الجديد "من أجل التناسق والمثالية"، بينما طلبت الحكومة من الفرنسيين الحد من التجمعات في مواجهة كوفيد -19.

"حرصًا على التناسق والنموذج، ولكي نحمي أنفسنا بشكل جماعي من ظهور التكتلات التي من شأنها تسريع انتشار الفيروس، نطلب منكم عدم تنظيم مراسم الترحيب التقليدية"، هكذا كتب وزير الداخلية في برقية بتاريخ الثلاثاء موقعة بالاشتراك مع وزيرة التماسك الإقليمي جاكلين غورو.

كما يُطلب من المديرين "نقل هذه الرسالة" إلى المسؤولين المنتخبين لتشجيعهم على إلغاء تنظيم الوعود "شخصيًا، بغض النظر عن الشكل المختار".

وكان رئيس الوزراء جان كاستكس قد طلب بالفعل، الجمعة الماضية، من مجالس البلدة التخلي عن احتفالات رأس السنة الجديدة، لا سيما الحفلات الموسيقية والألعاب النارية، وأعلن عن حظر تناول المشروبات الكحولية على الطريق العام السريع.