البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"سعادة" هناء نور.. قريبًا

الكاتبة هناء نور
الكاتبة هناء نور

تصدر قريبا عن دار روافد رواية "سعادة" للكاتبة هناء نور، وهي روايتها الأولى بعد انقطاع ثلاث سنوات عن كتابة الحكايات وكانت آخر أعمالها المجموعة القصصية "لأسباب شديدة الهشاشة" الصادرة عن دار روافد سنة 2018. 

تقول هناء نور بمناسبة قرب صدور الرواية لـ"البوابة نيوز" : توقفت كثيرا خلال الثلاث سنوات الماضية عن الكتابة، وتساءلت عن سبب كتابتي لرواية "سعادة" ولم أجد سببا أو إجابة محددة، لكني تقريبا أكتب على سبيل الهواية، وأجد بعض الراحة في كتابة الحواديت، ورواية "سعادة" مكتوبة بأسلوب أقرب للفضفضة على الورق، فأكثر شخصيات الرواية واقعية وأسلوب السرد الأقرب إلى الحدوتة يناسب هذا النوع من الكتابات في رأيي..

ربما لم أتعمد ايضا طرح تساؤلات حول أمور عديدة، فأنا تركت نفسي للكتابة بأسلوبي الذي أعتقد أنه ليس مفتعلا..

الشيء الذي أتمناه دائما أثناء الكتابة أن أضل إلى الصدق في الإحساس بالشخصيات والأحداث والتعبير بلغتي وأسلوبي عن ذلك.. كل الأعمال التي لمست قلبي وبقيت في ذاكرتي شعرت فيها بالصدق..

ضمير المتكلم الذي اعتمدته  في قصصي السابقة، وفي رواية "سعادة" أيضا وفي الكثير حتى من مقالاتي هو الأقرب  لي ويشعرني ضمير المتكلم بالقرب من الشخصيات وكأنه يضعني في مكانها ومواقفها.. وبدون مبالغة بكيت وأنا أكتب الكثير من مشاهد رواية "سعادة" وضحكت أيضا في بعض المواقف..

استعنت ببعض المدن التي أعرفها عن قرب كمسرح لأحداث الرواية كمدينة "أبها" من المملكة العربية السعودية.. الأماكن الحقيقية في رأيي تمنح الشخوص والأحداث مصداقية أكبر وأنا كل ما أتمناه الصدق، وأتمنى أن يصل الإحساس الصادق الذي عشته مع شخوص وأحداث رواية "سعادة" لكل من يقرأها..

لا أعرف إن كنت سأكتب روايات أو قصص أخرى أم سأبحث عن إطار آخر للكتابة، لكني أشعر ببعض الرضا عن تجربتي الأولى في كتابة الرواية.

هناء نور هي كاتبة وعضو نقابة اتحاد كتاب مصر. صدر لها: “أوهام شرقية” نصوص، “الله وأنا” نصوص، “شيء من القهوة” مجموعة قصصية، “لأسباب شديدة الهشاشة” مجموعة قصصية. ونشر لها العديد من القصص والمقالات في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية المصرية والعربية.