البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الإعلام اليمني: «السفير الإيراني» كان حاكمًا عسكريًا بصلاحيات مطلقة في ‎صنعاء

 حسن إيرلو
حسن إيرلو

قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، اليوم الأربعاء، إن إيران كانت تعطي سفيرها حسن إيرلو الذي مات متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، حاكما عسكريا بصلاحيات مطلقة في ‎صنعاء.

وأضاف الإرياني، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ نت"، "أن إيران في عصر إيرلو انتقلت للواجهة في إدارة التصعيد السياسي وإجهاض الحلول السلمية للأزمة، وقيادة العمليات العسكرية ميدانياً في محافظات مأرب والبيضاء وشبوة‏".

وأشار الإرياني، إلى أن ميليشيا الحوثي احتفت بحسن إيرلو، واستقبلته بالسجاد الأحمر، ومكنته طيلة فترة تواجده في صنعاء من قرارها السياسي والعسكري، ليمارس خلالها طقوس الحاكم الفعلي، الذي يتصدر الاحتفالات، ويزور المؤسسات، ويتفقد الأوضاع، لتكشف للعالم انقيادها وتبعيتها العمياء للنظام الإيراني‏.

وأكد الإرياني، أنه وبعد عام من وصول ايرلو حاكماً عسكرياً تبخر مشروع طهران في اليمن على صخرة استبسال وصمود مأرب، وعادت ايران تستجدي الوساطات لمجرد إجلائه من صنعاء.

وقال الارياني" لقد مرغ اليمنيون بدعم من اشقائهم في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، أنف ايران في التراب، أما ايرلو الذي اختبر بأس اليمنيين، فلا هو عاد مشياً على قدميه كما دخلها ولا ذاق تمر مأرب".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، خطيب زاده، وفاة إيرلو "الذي كان أيضًا من المحاربين القدامى في الحرب وتعرض للكيمياوي، أصيب في مكان مهمته"، بحسب تعبيره.