البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حقيقية تعرض مصر لمنخفض قطبي قادم من أوروبا.. تحذيرات من انخفاض الحرارة.. وخبراء: الأرصاد تعتمد على البيانات المناخية الدقيقة

ستاندر تقارير، صور
ستاندر تقارير، صور

 كشف خبراء الأرصاد حقيقة الشائعات المتداولة على السوشيال ميديا حول تعرض مصر لمنخفض قطبي قادم من أوروبا.

وكانت قد ناشدت  هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بالالتزام بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خلال الأيام المقبلة، تزامنًا مع الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الهيئة، أن البلاد تشهد انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة خاصة الصغرى، فمن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة الصغرى على القاهرة 10 درجة، وتتعرض البلاد لطقس غير مستقر خلال الفترة القادمة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا، حيث تظهر السحب المتوسطة والمنخفضة يصاحبها سقوط الأمطار تكون متوسطة الشدة في بعض الأحيان.

طقس اليوم

النبأ: حالة الطقس غدا الإثنين 9- 11- 2020

وكشفت الهيئة، أن طقس اليوم الأربعاء، يشهد انخفاض في درجات الحرارة ليسود طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الغربية، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، ويسود ليلًا طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد، موضحة أنه يشهد اليوم فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مدينتي حلايب وشلاتين على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة. 

حقيقة المنخفض القطبي القادم من أوروبا وتأثيره على مصر

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، بعض الأخبار عن تعرض مصر في النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري، لمنخفض قطبي قادم من أوروبا ويؤثر على المنطقة العربية ومصر، ويتسبب في سقوط الأمطار والثلوج، وأن فصل الشتاء هذا العام سيكون أشد برودة وتساقطًا للأمطار، الأمر الذي نفاه بعض المتخصصين في الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز".

 

الدكتور أحمد عبد العال

من ناحيته، يقول الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقًا، إن الشائعات المتداولة على السوشيال ميديا غير حقيقية، لأنها تصدر عن غير المتخصصين في الأرصاد الجوية أو غيرها من المجالات، فإن المتخصصين يتنبؤن بحالة الطقس بشكل يومي بناءً على البيانات المناخية المتوفرة لهيئة الأرصاد الجوية، موضحًا أن الشتاء هذا العام لن يختلف كثيرًا عن الأعوام الماضية، وسيكون هناك انخفاض طبيعي في درجات الحرارة مع بداية شهر يناير المقبل بشكل طبيعي.

ويواصل عبد العال، في تصريح خاص لـ "البوابة نيوز"، أن آواخر الشهر الجاري وبداية يناير المقبل سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة، لأنه بداية فصل الشتاء ونهاية فصل الخريف، وسيكون الطقس دافئ، فإن الانخفاض لن يصل إلى حد الصقيع، وسيكون هناك تساقط للأمطار على الوجه البحري وشمال ووسط سيناء والسواحل الشمالية.

الدكتور علي قطب

و يضيف الدكتور علي قطب، رئيس هيئة الأرصاد الجوية سابقًا، أنه مع اقتراب نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء يوم 22 ديسمبر يشهد الطقس انخفاض لدرجات الحرارة، والذي بدأ بالفعل في انخفاض ملحوظ منذ قرابة 20 يومًا، وستتأثر المناطق الشمالية بمنخفض جوي على السواحل الشمالية بدأ من أمس والذي يتمثل في تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وسقوط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ما بين أمطار خفيفة إلى متوسطة، كما تتأثر درجات الحرارة نتيجة الكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا من خلال رياح شمالية، ولذلك من المنتظر أن يكون الطقس مائل للبرودة أثناء النهار وشديد البرودة ليلًا.

ويتابع قطب، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن درجات الحرارة المتوقعة ستكون نحو  10 درجات، وحوالي 19 درجة في مدن القناة، وصعيد مصر تصل ما بين 23 إلى 24 درجة، والبحر ما بين المعتدل والمضطرب، ويستمر هذا الطقس حتى الأحد القادم، محذرًا من الشائعات المنتشرة على السوشيال ميديا بخصوص حالة الطقس خلال فصل الشتاء، حيث انتشرت شائعة انتشار غاز ثاني أكسيد النتروجين، ولكن صدرت الهيئة بيان صححت فيه المعلومة من خلال الرصد لثلوث الهواء، وأن البلاد أمنة من هذا التلوث وفي المعدلات الطبيعية.