البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

معطي: على المستثمرين ترقب حالة السوق وعدم الدخول فى صفقات كبيرة

أحمد معطي، خبير اقتصادي
أحمد معطي، خبير اقتصادي

قال أحمد معطي، خبير اقتصادي، إن أسواق المال كانت الأكثر تأثراً بأنباء ظهور متحور كورونا أوميكرون، على المستوى العالمى والمحلى، فقد تراجعت السوق السعودية وتراجعت بورصة دبي وبورصة الكويت 3.33% وكذلك وبورصة مصر.

وأوضح معطي في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن التراجع جاء بسبب مخاوف من الإغلاق مرة أخرى، رغم عدم التأكد من قوة وانعكاس المتحور على البشر حتى الآن.

وأشار الخبير إلى تحقيق داو جونز أكبر وأسوأ تراجع له فى 2021 بقيمة 2.53%، كما تراجع إس آند بى 500 بنحو 2.27%، وناسداك تراجع بنحو 2.23%، بسبب المتحور، رغم عدم تأكيد الأطباء مدى خطورة الفيروس وعدم اتجاه أى من الدول الكبرى إلى الإغلاق، بالإضافة إلى تأكيد الشركات الكبرى مثل فايزر وأسترازينيكا بعدم وجود تخوف من الفيرس الجديد وإمكانية إيجاد علاج له فى 6 أشهر، حال ثبوت جدوى اللقاحات الحالية.

ويرى معطي أن التخوف مبالغ فيه، مشيرًا إلى تأثر العملات الافتراضية أيضا وتراجع البتكوين إلى 47 ألف دولار، كما تراجعت القيمة السوقية للعملات الافتراضية من 2.8 تريليون إلى 2.4 تريليون.

ونصح "معطي" المستثمرين بترقب الوضع وعدم الدخول فى صفقات كثيرة حتى تبين وضع الفيروس، موضحاً أنه فى حالة السيطرة عليه ستحدث ارتداده أقوى للسوق لتعويض الهبوط، وفى حالة سوء الوضع ستتكبد الأسواق مزيداً من التراجع على مستوى العالم وارتفاع أسعار الذهب.