البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بيطري البحر الأحمر: نتعامل مع الكلاب الضالة بما لا يخالف القانون

دكتور محمد السيد،
دكتور محمد السيد، مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الاحمر

انتشرت في الآونة الأخيرة الكلاب الضالة بإعداد كبيرة، وذلك في كافة ميادين وشوارع مدن محافظة البحر الأحمر، حيث أصبحت ظاهرة تثير غضب الأهالي بسبب الهجوم الشرس من قبل الكلاب على المواطنين.

كما تستقبل كل الوحدات الطبية والمستشفيات بمدن المحافظة العديد من حالات العقر بسبب الهجوم من عشرات الكلاب الضالة على ذويهم مما أثار غضب الأهالي وطالبوا المسئولين  بسرعة التدخل للتقليل من انتشار تلك الكلاب والتعامل معهم دون الإضرار بحياة المواطنين، خاصة الأطفال وكبار السن والنساء التي لا حول لهم ولا قوة.

وقد وصل لبريد “البوابة نيوز” العديد من الشكاوى التي تؤكد انتشار تلك الظاهرة، مطالبين المسئولين بالقضاء عليها أو التقليل من شراسة الكلاب في الهجوم على الأهالي والعمل على تقليل أعداد الكلاب في الشوارع والميادين.

والتقينا صباح اليوم الأربعاء، بالدكتور محمد السيد مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر للرد علي رسائل القراء، حيث تم عرض كافة الشكاوى المرسلة عليه وقام بالرد.

وأكد مدير الطب البيطري، أن المديرية تتعامل مع هذه الظاهرة بما لا يخالف القانون المصري، مؤكدا أن صحة الإنسان تعد أكبر درجة من الحيوان، مع مراعاة التعامل مع الحيوان برفق حتى لا نؤذي مشاعر الأهالي والمقيمين في مدينة الغردقة من الأجانب والمصريين.

وأشار السيد، في تصريحات خاصة لـ “ البوابة نيوز”،  إلى أن على الجميع المقيمين في المحافظة من الأجانب أو المصريين، احترام القانون المصري خاصة في التعامل مع تلك الظاهرة، مشيرا إلى عدم المزايدة من قبل  الضيوف الأجانب والإقلال من صرخات غير المبررة التي يطلقها بعض المترددين من الضيوف خاصة السياح الأجانب.

وأضاف السيد أن التعامل مع هذه الكلاب يختلف من كلب لآخر، مشيرا إلى أن الكلاب الشرسة المصابة بالسعار هي من نتعامل معها بطريقة التطعيم والإحصاء في بعض المواقف، وذلك للحد من انتشارها والقليل من عمرها للإنسان، لافتا إلى أن هناك فئة من الكلاب غير مضرة بالإنسان يتم مراعاتها بالطرق القانونية وتوضع تحت رعاية بعض الجمعيات مثل "جمعية الرفق بالحيوان".

وأوضح السيد، أن أسباب تكاثر الكلاب الضالة الأسلوب الخاطئ من المواطنين، وضرب مثلا أن السبب الأساسي هو وجود أكوام من القمامة في الأحياء والميادين، مما يجعل الكلاب تتجمع حولها للبحث ان الطعام داخل تكل القمامة، وذلك يجعلها أكثر شراسة في الهجوم على الإنسان وخاصة قاطني تلك المناطق، مضيفا أن الكلاب تنجب بأعداد كبيرة تصل الى ٨ جرو صغير مما يسهم بشكل أو بأخر في انتشار الكلاب.

وأردف، أن هناك فرقا من الطب البيطري منتشرة في كافة الشوارع والميادين بكافة المدن للتعامل السريع مع تلك الكلاب بما لا يخالف القانون المصري، مؤكدا أن الظاهرة في انخفاض مستمر بسبب جهود لجان المديرية والإدارات التابعة لها المنتشرة في مدن المحافظة.

وطالب مدير مديرية الطب البيطري من الأهالي، الحفاظ علي نظافة الأحياء والمناطق الذين يقيمون بها، وذلك بوضع القمامة في الأماكن المحددة لها “صناديق القمامة” وعدم التعامل مع الكلاب الغير مطعمه نهائيا للحد من عمليات العقر أو الهجوم المباشر نتيجة التعامل معهم.

يأتي هذا بتعليمات من اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، بضرورة التعامل مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بمحافظة دون الضرر بصحة الإنسان وفيما لا يخالف المواثيق المعمول بها عالميا على أن يكون الهدف الأسمى هو الحفاظ علي صحة وحياة الإنسان المصري.