البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بناء الوعي والتحديات الراهنة ندوة بمجمع أسيوط الإنجيلي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت لجنة الحوار بمجمع أسيوط الإنجيلي برئاسة القس أمير نافع لقاء فكريا،  تحت عنوان بناء الوعي والتحديات الراهنة مساء اليوم ، بمقر الكنيسة الإنجيلية بقرية باقور .

ضم اللقاء عددا من قيادات القرى المحيطة وبدأ بكلمة ترحيب من القس وليم عبده  راعي الكنيسة وتحدث الشيخ سيد عبد العزيز أمين عام بيت العائلة بأسيوط والقس رفعت فكري رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية بسنودس النيل الإنجيلي.

في بداية كلمته أشاد القس رفعت فكري بقرية باقور التي أنجبت الشيخ أحمد حسن الباقوري الذي كان وزيرا للأوقاف  
والذي قال عنه الراحل القمص بولس باسيلي  ـ إن الشعب كان يهرع إليها ليسمعوا الشيخ الباقوري وهو يردد معهم هتافهم: الشيخ والقسيس قسيسان وإن تشأ فقل هما شيخان.. وتعود هذه القيم إلي الجذور: كان بقريتنا باقور عدد كبير من الأقباط, وكان بيتنا في موقع المسيحيين, وتفتحت عيناي في طفولتي وصباي علي أن ننادي المسيحيين بـيا عمي, وأتذكر أن جدتي كانت لها صديقة عزيزة جدا اسمها دميانة وكنت أناديها بـستي دميانة لأنني تعودت أن أنادي جدتي بـستي عزيزة, وكانت ستي دميانة تحبني جدا وتخصني بأهمية ورعاية خاصة في طعامي وفي منامي.
وأجمع الحاضرون في الندوة على ضرورة بناء الوعي من خلال الاهتمام بالإنسان المصري وأن البشر اهم من الحجر وبناء الوعي من خلال نشر قيم التسامح والتعددية في مواجهة التعصب والكراهية والاهتمام بالتفكير العلمي ونبذ الخرافة ورفع الوعي بخطورة عملية البتر التناسلي للإناث  والتركيز على السلوك والمعاملات الإنسانية الراقية بدلا من العبادات الشكلية المزيفة وضرورة تفعيل دولة القانون ومحاسبة أي مخطيء بغض النظر عن دينه ومعتقده وأن تفعيل دولة المواطنة والمساواة وتحقيق العدالة بين المصريين هو الضمانة  للوصول بمصر لتكون دولة حداثية ديمقراطية وأن الرئيس السيسي يعمل بكل طاقته من أجل رفع الوعي وتفعيل دولة المواطنة من أجل تحقيق الجمهورية الجديدة.