البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شبيجل: حفل عسكرى مهيب فى وداع أنجيلا ميركل

أنجيلا ميركل تحيى
أنجيلا ميركل تحيى الحاضرين في حفل الوداع

القوات المسلحة الألمانية تقيم احتفالًا على شرف ميركل بعد قضاء 5860 يومًا فى قيادة البلاد

البرلمان يصوت الأربعاء المقبل على اختيار أولاف شولتز مستشارًا جديدًا

ودّع البوندسفير (القوات المسلحة الألمانية) أنجيلا ميركل في احتفال مهيب.  خلال الحفل الذي نُظم يوم الخميس في برلين لمغادرتها، أعربت المستشارة عن رغبتها في إعطاء صورة انتقال سلمي مع خليفتها الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز، واستخلاص درس من الأزمة الصحية.

من الناحية الدستورية، لا تزال أنجيلا ميركل مستشارة. ولن تترك منصبها حتى يتم انتخاب خليفتها، أولاف شولتز، من قبل أعضاء البوندستاج. نعرف الآن موعد التصويت: الأربعاء 8 ديسمبر. جاء هذا الإعلان يوم الخميس قبل ساعات قليلة من الاحتفال العسكرى الرسمى المنظم لرحيل الشخصية التى قادت الحكومة الألمانية لمدة 5860 يومًا: تسعة أيام أقل من هيلموت كول (1982-1998)، المستشار الذي ظل أطول فترة في السلطة منذ ولادة جمهورية ألمانيا الاتحادية عام 1949.

 في خطابها، نظرت إلى الوراء لمدة 16 عامًا كمستشارة، وحذرت من الأخطار على الديمقراطية.

في بداية الحفل، تحدثت المستشارة عن التحديات التي يفرضها الوباء وشكرت أولئك الذين يتصدون الموجة الرابعة لكورونا و"يبذلون قصارى جهدهم لإنقاذ الأرواح وحمايتها: الأطباء والممرضات في المستشفيات والفرق الطبية جميعها، والأيادي المساعدة في الجيش الألماني وفي منظمات الإغاثة.

وقالت ميركل إنها ناقشت مع رؤساء حكومات الدول في استشارة أخيرة بشأن كورونا. "الآن، بعد بضع ساعات، يمكنني أن أقول وداعًا لي بصفتي المستشارة الفيدرالية في هذا المكان الاحتفالي بعد 16 عامًا.  يظهر القليل بقدر هذا التسلسل للأوقات المذهلة التي نعيشها حاليًا".

يعتبر هذا الاحتفال العظيم أعلى وسام يمكن أن تمنحه القوات المسلحة الألمانية للمدنيين. بالإضافة إلى المستشارين الفيدراليين، يتم أيضًا تكريم الرؤساء الفيدراليين ووزراء الدفاع بهذه العادة عند انتهاء رئاستهم. تعود أصول هذا الحفل إلى القرن السادس عشر.  يقام الحفل دائمًا في المساء، ويتكون من موكب وعدة مقطوعات موسيقية، بما في ذلك النشيد الوطني والمسيرة.

مثل أي شخص تم تكريمه في هذا المسار، سُمح لميركل باختيار ثلاث مقطوعات موسيقية.  قررت أن ترنيمة "الله العظيم، نحمدك"، وأغنية "بالنسبة لي يجب أن تمطر الورود الحمراء"، وأغنية "لقد نسيت الفيلم الملون".  لقد حققت هذه الأغنية نجاحًا كبيرًا في جمهورية ألمانيا الديمقراطية في عام 1974 عندما كانت ميركل تدرس الفيزياء في مدينة لايبزيغ في ذلك الوقت.

ووصفت ميركل السنوات الـ16 كمستشارة ألمانية بأنها "سنوات حافلة بالأحداث وفي كثير من الأحيان مليئة بالتحديات".   أظهر العامان الماضيان من الوباء على وجه الخصوص "كما لو كان في عدسة مكبرة"، وفقًا لميركل، أهمية الثقة في السياسة والعلم والخطاب الاجتماعي، "ولكن أيضًا مدى هشاشة ذلك في بعض الأحيان".

حدود التسامح: 

 وقالت ميركل إن الديمقراطية تعيش من القدرة على النقاش النقدي وتصحيح الذات، ومن التوازن المستمر للمصالح واحترام بعضنا البعض.  "إنها تنبع من التضامن والثقة، وبالمناسبة أيضًا من الثقة في الحقائق ومن حقيقة أنه حيثما يتم إنكار المعرفة العلمية، يتم نشر نظريات المؤامرة والتحريض".  تعيش الديمقراطية أيضًا من حقيقة أنه حيثما يُنظر إلى الكراهية والعنف على أنهما وسيلة مشروعة لتحقيق مصالح المرء الخاصة، "يجب أن يجد تسامحنا كديمقراطيين حدوده".

نظرت ميركل إلى بعض أكبر التحديات خلال فترة رئاستها.  قالت المستشارة المنتهية ولايتها إن التحديات الداخلية تنعكس دائمًا في إجراءات السياسة الخارجية.  لأن الأزمة المالية والاقتصادية لعام 2008 والعديد من الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء في عام 2015 أوضحت مدى اعتمادنا على التعاون عبر الحدود الوطنية، وكيف يمكن للمؤسسات الدولية والأدوات المتعددة الأطراف التي لا غنى عنها أن تكون قادرة على مواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة في  عصرنا: تغير المناخ، والرقمنة، والطيران والهجرة. 

شكرت ميركل رفاقها السياسيين في الحكومة الفيدرالية والبوندستاج (مجلس النواب)  والبوندسرات (مجلس الشورى)  وكذلك أقرب موظفيها وعائلتها.  وتمنت لخلفها أولاف شولتز (عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي) والحكومة الفيدرالية بقيادته  "كل التوفيق فى كل شيء،  والكثير من النجاح".

 وأضافت ميركل أنها مقتنعة "بأنه يمكننا الاستمرار في تشكيل المستقبل بشكل جيد إذا لم نواجه الاستياء والتشاؤم، ولكن كما قلت قبل ثلاث سنوات في سياق مختلف، تعمل السعادة في قلوبنا.  على الأقل هذه هي الطريقة التي احتفظت بها دائمًا لنفسي، في حياتي، في جمهورية ألمانيا الديمقراطية وأكثر من ذلك في ظل ظروف الحرية"

 موسيقي "نسيت الفيلم الملون" 

 حتى قبل الحفل، قدمت المستشارة المنتهية ولايتها نظرة ثاقبة على خلفية اختيارها للموسيقى.  قالت ميركل يوم الخميس في المؤتمر الصحفي بعد مشاورات الحكومة الفيدرالية بشأن جائحة كورونا، إن أغنية نينا هاغن التي اختارتها لحفلها "نسيت الفيلم الملون" كانت "من أبرز أحداث شبابي".  هؤلاء الشباب "نجحوا في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، كما هو معروف"، والأغنية "جاءت أيضًا من جمهورية ألمانيا الديمقراطية في ذلك الوقت".

وأضافت ميركل، بالمصادفة، أن الأغنية "تُعرض أيضًا في منطقة كانت دائرتى الانتخابية السابقة.  ولهذا قمت باختيارها".

أفراد القوات المسلحة الألمانية يصطفون لتحية ميركل
ميركل تتحدث إلى وزيرة الدفاع وعلى يمينها المفتش العام للقوات المسلحة