البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الزراعة" تنظم برنامجا تدريبيا حول خلو تقاوي البطاطس من الأمراض الفيروسية

وزارة الزراعة واستصلاح
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

ينظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برنامجا تدريبيا، لشباب الباحثين، بعنوان: الإجراءات المتبعة لضمان خلو تقاوي البطاطس من الأمراض الفيروسية، وذلك تحت رعاية السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، بداية من يوم الأحد المقبل، بمقر المعهد.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد إن البرنامج يتضمن عددا من الموضوعات، على رأسها: مقدمة عن الفيروس وبعض الأمراض الفيروسية التي تصيب محصول البطاطس وكيف نميزها عن الأعراض الشبيهة بها، وإكثار نباتات بطاطس خالية من الفيروس باستخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية.

وأوضح مدير المعهد، أن الدورة التدريبية تتضمن أيضا كيفية الوقاية من الفيروسات فى مراحل إنتاج التقاوي، ومراحل إنتاج تقاوي بطاطس معتمدة محلياً ممثلة من إحدى الشركات في مصر، بالإضافة إلى التطبيقات السيرولوجية فى الفحص المعملي للكشف عن فيروسات البطاطس المختلفة، والفحص المعملي باستخدام الطرق السيرولوجية المختلفة، فضلا عن تقنيات البيولوجيا الجزيئية فى الفحص المعملي للكشف عن فيروسات البطاطس المختلفة.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يشمل البرنامج التدريبي، الفحص المعملي باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية، واستعراض قرارات وآليات اعتماد تقاوي بطاطس خالية من الأمراض، وجراءات التفتيش الحقلي واعتماد تقاوي البطاطس المحلية ناتج زراعة الأنسجة.

وأكد خليل أن البرنامج يستهدف تدريب شباب الباحثين بالمعهد والمعاهد الأخرى ذات الصلة سواء بمركز البحوث الزراعية، أو بالجامعات المصرية العامة والخاصة وكذلك تدريب مهندسى شركات القطاع الخاص والعام عن كيفية إنتاج تقاوي بطاطس بتقنية زراعة الأنسجة خالية من الأمراض الفيروسية.