البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«الحرية للإبداع» يطلق جائزة أحمد مبارك في عيون الوطن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يطلق مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، مسابقة في النقد الأدبي بعنوان "أحمد مبارك في عيون الوطن"، برعاية النائبة منى عمر عضو مجلس النواب، وذلك وفق بيان صادر عن قطاع صندوق التنمية الثقافية اليوم الجمعة.

تتضمن شروط المسابقة: تقديم دراسة نقدية تبين الأبعاد الفنية والإبداعية والدلالية في العمل محل الدراسة مع اظهار الجوانب الشعورية والعاطفية وجماليات النص وأساليبه البيانية المؤثرة، تقدم الدراسة في أحد الأعمال الإبداعية للشاعر أحمد مبارك في القصائد التالية: "كانت أمي أُمية"، "وفي مقلة العين تأوي الديار"، "إنها مصر"، "مصر عادت"، وقصيدة "البيت".
تقدم الأعمال المشاركة لمركز الحرية للإبداع بالاسكندرية سواء باليد أو من خلال اللينك التالي: https://www.cdf.gov.eg/?q=node/15713
وذلك في الفترة من 5 حتي 26 ديسمبر الجاري، على أن تعلن النتائج وأسماء الفائزين في حفل التكريم الموافق الأربعاء 5  يناير 2022 بمركز الحرية للإبداع.

ويعد الشاعر أحمد محمود مبارك واحدا من أهم الأصوات الشعرية المتميزة في سجل الشعر السكندري والعالم العربي، اتسمت تجربته الشعرية بالصدق الإنساني، والإنتماء القومي، والحس الديني الواعي، وصاغ تجربته في اشكال شعرية مختلفة مثل الشكل العمودي المقفى، والتفعيلي.

ولد أحمد محمود مبارك في الحادي عشر من شهر مارس عام 1947 بمحافظة البحيرة، تلقى تعليمه بمدينة الإسكندرية، وتخرج في كلية الحقوق بها عام 1971، بدأ الكتابة الأدبية شعرا وقصة قصيرة في سن مبكرة، وتعرف على شعراء الإسكندرية الكبار ومنهم: أحمد السمرة، عبدالعليم القباني، عبدالمنعم الأنصاري، محمود العتريس، محمد برهام، كما زامل عددا من الشعراء المبدعين ومنهم: فوزي خضر، فهمي إبراهيم، صبري أبوعلم، أحمد فضل شبلول، محمد رفيق خليل، عبدالمنعم سالم، ناجي عبداللطيف وغيرهم.

لعب "مبارك" دورا فعالا ومؤثرا في تاريخ الحركة الشعرية في الإسكندرية، فقد شارك في التحكيم في كثير من المسابقات الأدبية والثقافية، وأيضا اختيار الكتب المرشحة للنشر، وانتخب رئيسا لنادي الأدب المركزي بالإسكندرية لدورة 2010 / 2011.

حصل "مبارك" على العديد من الجوائز الأدبية داخل مصر وخارجها، ومنها: جائزة الرافعي في الشعر من مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الغربية بمصر عام 1983، والجائزة الأولى في القصة القصيرة من المجلس الأعلى للثقافة عام 1983، والجائزة الثانية في الشعر من المجلس الأعلى للثقافة، ومسابقة الشعراء الشباب عام 1984، والجائزة الأولى في الشعر من نادي القصيم الأدبي بالمملكة العربية السعودية عام 1410 هـ. والجائزة الثانية في الشعر من نادي أبها الأدبي بالسعودية عام 1410 هـ والجائزة الثانية في الشعر من نادي تراث الإمارات بأبوظبي عام 2000. وفاز بجائزة بحوث الأقاليم الثقافية من هيئة قصور الثقافة بمصر عن بحث بعنوان "الاتجاه الإسلامي لدى عدد من شعراء إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ووسطه "عام 2005.
توفي الشاعر السكندرى أحمد محمود مبارك بالإسكندرية عصر يوم الأربعاء الثاني عشر من يونيو 2019 .