البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

على مدى سبعة أعوام قدّم قسم الثقافة العديد من الملفات الثقافية المتنوعة وأجرى العديد من الحوارات المميزة

7 أعوام على "البوابة نيوز".. رسالتنا: التنوير أولاً

 قسم الثقافة بموقع
قسم الثقافة بموقع وجريدة «البوابة»

على مدى سبعة أعوام، قدّم قسم الثقافة بموقع وجريدة «البوابة» العديد من الملفات الثقافية المتنوعة، وأجرى العديد من الحوارات المميزة مع أدباء وشعراء وفنانين وصُنّاع أفلام من مختلف أنحاء العالم، كما اشتبكنا مع الكثير من القضايا التي سادت الساحة الثقافية.
ومن أبرز ما أبدعه فريق «البوابة» خلال الأعوام السبعة السابقة هو الملف الضخم عن الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي، والذي تم نشره على اثني عشر حلقة تحت عنوان «واه يا عبدالرحمن»، وتضمن قصيدة يتم نشرها لأول مرة بعنوان «مرسال الشوق»، وحوارات مع عائلته والمقربين منه، كذلك العديد من الملفات عن أعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ، منها «فتوات نجيب محفوظ» و«لماذا يكره نجيب محفوظ الصحفيين؟».

وفي ذكرى ثورة يوليو ١٩٥٢، نشر القسم «يوميات الحركة المباركة»، مُعتمدًا على البحث في الوثائق الموجودة في دار الكتب والوثائق المصرية.
كما انفرد القسم بنشر فصول من رواية «خطبة الشيخ» لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، قبل نشرها بدار الوثائق، وفصول عدة من روايات مترجمة قبل طرحها للقراء، وانفرد بخبر إتاحة أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ رقميًا عبر مؤسسة هنداوي، ومؤلفات أديب نوبل في وزارة الثقافة، ومئات من عروض الكتب، من الروايات والمجموعات القصصية والأعمال النقدية.
واعتادت «البوابة» تخصيص صفحة يوميًا على الأقل طيلة أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب، لتغطية الأنشطة والفعاليات، وإبراز أهم الإصدارات من دور النشر المختلفة، العربية والأجنبية، وكذلك تغطية الأجنحة المصرية المميزة بالعالم، عندما تحل مصر ضيف الشرف، مثل معرض بكين للكتاب، ومعرض الجزائر الدولي للكتاب، ومعرض بلجراد للكتاب، وبالطبع تغطية الفعاليات الفنية والأثرية الجارية على أرض مصر، مثل سبموزيوم أسوان للنحت، والفعاليات التي تقيمها قطاعات وزارة الثقافة، المجلس الأعلى للثقافة، المركز القومي للترجمة، صندوق التنمية الثقافية، البيت الفني للمسرح، وغيرها.


إضافة إلى اهتمام «البوابة» بجميع المثقفين والإعلاء من شأن الثقافة من خلال العمل على عدد من المحاور تغطية إبداعاتهم وإصداراتهم وإلقاء الضوء على المعوقات التي تقابلهم في النشر أو العمل العام ومكافحة القرصنة وتخصيص صفحة أسبوعية لإبداعات الشباب لدعم الوسط الثقافي والأدبي بدماء جديدة واكتشاف مواهب جديدة، وفتح نافذة لكبار الأدباء والنقاد لنشر مقالاتهم ولدينا عدد كبير من الكتاب ينشر مقالات نقدية مهمة تضيف للتيار النقدي.
وفي ملف الآثار، صاحبت «البوابة» أكبر وأهم الاكتشافات والأحداث الأثرية والسياحية الضخمة التي شهدتها البلاد على مدى السنوات الثمانية السابقة، كان أحدثها احتفالية طريق الكباش بالأقصر، وموكب المومياوات الملكية وافتتاح متحف الحضارة المصرية، ومتابعة خطوات تنفيذ أعمال المتحف المصري الكبير.
كذلك كنا أول من نبّه لصور من الإهمال انتابت المواقع الأثرية، من ضمنها موضوع «معبد فيلة من الحريق إلى الغريق». وبالطبع ملف القطع الأثرية المصرية المستردة من الخارج، وأهم الاكتشافات الجديدة التي تُعلن عنها وزارة السياحة والآثار.
وفي ملف المسرح، تناول قسم الثقافة العديد من الملفات المتعلقة بالمسارح المصرية وعروضها، وأبرز رواده. وقدّم سلسلة حلقات عن رواد المسرح المصري، من أمثال يعقوب صنّوع، وحتى عصرنا الحالي، وكذلك سلسلة حلقات بعنوان «كنوز باقية» تناولت الحديث عن مقتنيات رواد المسرح، وسلسلة أخرى بعنوان «فرق منسية» تناولت الفرق القديمة من القرن التاسع عشر، وسلسلة أخرى بعنوان «رواد من زمن فات» تناولت الحديث عن فنانات أثرن حياتهن في خدمة المسرح، بالإضافة إلى قضايا البيت الفني للمسرح، والسيرك القومي وفنانيه، وأزمة كُتّاب المسرح، وشباب المخرجين، وكذلك مسرح الستينيات، ومشروع العرائس المائية، ومسرح مصر عماد الدين، وغيرها من المشاريع المسرحية.


وكان قسم الثقافة بـ«البوابة» هو الذي حظى بالوقت الأكبر مع رائد الفضاء الأمريكي "دانيال تاني"، الذي كان ثاني من يزور القاهرة من رواد الفضاء عام ٢٠١٧. بعد الرجل الأول على القمر نيل أرمسترونج، والذي زار مصر عام ١٩٦٣.
كذلك أجريت حوارات مع العديد من الشخصيات المصرية والعربية والعالمية، منها الروائي الفلسطيني ربعي المدهون الحائز على جائزة البوكر العربية ٢٠١٦، والأديب الكبير بهاء طاهر، والأديب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، الكاتبة والروائية ضحى عاصي، ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، والعالم الأثري الكبير الدكتور زاهي حوّاس، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، نجل الفنان الكبير الراحل توفيق الدقن، الشاعر الراحل حبيب الصايغ رئيس اتحاد أدباء الإمارات، المخرج روس كاوفمان، الحائز على جائزة الأوسكار لأحسن فيلم وثائقي عام ٢٠٠٩، والبريمادونا الفرنسية كارولين دوماس، أقدم راقصة ومعلمة باليه في العالم، المخرج البيروفي المرشح للأوسكار خافيير فيونتس ليون، رئيس البعثة الألمانية الأثرية العاملة بمصر ديتريتش راو، دافيدي سكالماني مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، طاقم المسرحية الأشهر فى برودواي «The Fantastiks»، والأديب الجزائري الكبير واسيني الأعرج، والكاتب طارق الطيب، والأديبة الزيمبابوية برايوني رحيم، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج عادل عبده، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية، والفنان ياسر صادر رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، والكاتب اليمنى وجدي الأهدل، والناقد الأدبي اليمني حازم الشماع، والمخرج المسرحي المغربي محمد الزيات، وفنانة العرائس العراقية زينب الأمير، والأكاديمي العراقي سيف الدين سيف.