البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإعلام الإيراني يتحفظ بشأن استئناف المحادثات النووية في فيينا.. ومخاوف الفشل السبب

وسائل الإعلام الإيرانية
وسائل الإعلام الإيرانية

كانت وسائل الإعلام الإيرانية، الثلاثاء، متحفظة، أو غير مهتمة بآفاق استئناف المحادثات النووية الإيرانية في فيينا .

وبدا أن وسائل الإعلام قد حذرت من انتقادات الفريق المفاوض واستراتيجياته، وكذلك رفع الآمال بشأن نتيجة المحادثات. 

وزينت خبر أونلاين، وهو موقع إخباري محافظ شهير مقرب من المفاوض النووي السابق علي لاريجاني، مؤيد للاتفاق النووي لعام 2015، مواقعه الأربعة الأولى بمقالات عن حقوق إعلانات كرة القدم ونقص أدوية السكري ومقابلة مع مغني موسيقى البوب ​​و تقرير عن زيارات الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي للمقاطعات. 

في مذكرة نشرتها صحيفة أرمان اليومية، أشار الصحفي الإصلاحي أحمد زيد أبادي إلى أن النهج المتحفظ نتج عن الرقابة الذاتية بسبب مخاوف من أن أي شخص ناقش المخاطر التي تتعرض لها البلاد إذا فشلت المحادثات سيُتهم بـ "اللعب في ميدان العدو".

وقال زيد أبادي إنه لا ينبغي للوفد الإيراني أن يترك محادثات فيينا خالي الوفاض تحت أي ظرف من الظروف "لأن الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية ستكون مختلفة للغاية عن الوضع الحالي". 

ومع ذلك، أضاف زيد أبادي أن فريق التفاوض الجديد المعين من قبل رئيسي لديه فهم أفضل وأكثر واقعية للظروف الاقتصادية وغيرها من الظروف في البلاد من أسلافهم، حتى لو اضطروا إلى تكييف معارضتهم السابقة لاتفاق 2015، خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA). خطة عمل شاملة. 

في صحيفة "شرق" الإصلاحية، كتب الدبلوماسي السابق جافيد قربانوغلي عن تفاؤله بأن إدارة رئيسي أدركت "الحاجة الملحة" لحل المشاكل الناشئة عن عقوبات الولايات المتحدة التي أعاقت العلاقات الاقتصادية والمالية الدولية لإيران. 

وانتقد قربانوغلي المفاوضين الإيرانيين ووزير الخارجية لاستبعادهم الولايات المتحدة من المحادثات مع إصرارهم على رفع العقوبات الأمريكية. 

وتجري المحادثات، التي بدأت في أبريل في ظل الإدارة السابقة للرئيس حسن روحاني، ضمن هياكل خطة العمل الشاملة المشتركة، حيث شاركت الولايات المتحدة بشكل غير مباشر بعد انسحابها من خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2018. 

وأكد أنه ليس من الصواب حصر المفاوضات في الدول الأوروبية التي يتهمها المتشددون أنفسهم بالفشل في إنقاذ الاتفاق النووي عندما تخلت الولايات المتحدة عنه وعدم الدخول في علاقات اقتصادية مع إيران رغم التزاماتها بموجب الاتفاق. 

وجادل غربانوغلي بأن إصرار إيران على الحصول على ضمانات بأن الولايات المتحدة لن تترك خطة العمل الشاملة المشتركة مرة أخرى كان منطقيًا ولكنه ليس إستراتيجية جيدة وغير مجدي. 

كما أشار إلى أنه لا ينبغي لإيران أن ترى تقدم برنامجها النووي - من خلال تخزين اليورانيوم عالي التخصيب واستخدام أجهزة الطرد المركزي الحديثة - ورقة رابحة للمحادثات. 

وأشار إلى أن توسيع البرنامج النووي قد يترك إيران في موقف أكثر صعوبة إذا فشلت المحادثات لأنه سيعزل روسيا والصين: "أولئك الذين وضعوا هذه الخطة يجب أن يقدموا صورة واضحة لصانعي القرار في البلاد عن الخطوات التي سيتخذونها.