البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. "نزهة النفوس والأرواح" ندوة ببيت السناري الأثري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعقد بيت السناري الأثري، ندوة بعنوان "نزهة النفوس والأرواح.. ملامح من قرافات القاهرة التاريخية"، في السابعة مساء غد الثلاثاء، بمقر البيت في السيدة زينب، بالتعاون مع مبادرة "سيرة القاهرة"، وذلك مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

يتحدث في الندوة الدكتور مصطفى الصادق، والذي يركز على التراث الجنائزي وجبانات القاهرة التاريخية، من حيث الملامح الجمالية، والشخصيات التاريخية، والموتيفات الشعبية، بالإضافة إلى عرض لأبرز شواهد القبور.

ويعد الطبيب مصطفى الصادق، أحد المهتمين بالتراث، وخاصة جبانات القاهرة التاريخية، ولا سيما أسرة محمد على ورجال الدولة الملكية، ويعمل حاليًا على تجميع مادة كتابه الأول عن العديد من شواهد القبور التي تنتمي لتاريخ مصر الحديث.

وتهدف مبادرة "سيرة القاهرة" إلى الحفاظ على الأماكن الأثرية وتوثيق الأحياء القاهرية والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة،

ساهمت المبادرة في الاهتمام بالكثير من الأماكن الأثرية ومنها قبة الحصوات؛ أثر فاطمي يعود تاريخه لـ١١٥٠م بمنطقة الامام الشافعي، وسبيل الأمير شيخو الذي يعود تاريخه إلى ١٣٥٤م، وزاوية حسن الرومي التي يرجع تاريخها الى ١٥٢٢ م، وقبة اركماس المعروفة خطأ بقية قنصوه ابو سعيد ويعود تاريخها للقرن ١٥ الميلادي، وسبيل حسن اغا ارزنكان ويعود تاريخه ١٨٣٠م. 
وقد أطلقت المبادرة في رمضان الماضي برنامج "من دروبها العامرة" كحلقات توثيقية لبعض المناطق التراثية في القاهرة التاريخية.