البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المتشددون في إيران: الولايات المتحدة حرضت على الاحتجاجات كضغط قبل المحادثات النووية.. كيهان: القوى الغربية تحرض دائما على الاضطرابات في البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تزعم وسائل إعلام متشددة في إيران أن الولايات المتحدة حرضت على احتجاجات في أصفهان للضغط على طهران قبل استئناف المحادثات النووية المقرر استئنافها يوم الاثنين.

على خامنئي

وزعمت صحيفة كيهان اليومية المتشددة التي يمولها المرشد الأعلى علي خامنئي اليوم الأحد أن عناصر دخيلة شوهوا احتجاج المزارعين على المياه في أصفهان يوم الجمعة من أجل "زرع الاضطرابات وجني العقوبات" قبل محادثات فيينا النووية.

 وزعمت الصحيفة في تعليق لها أن القوى الغربية تحرض دائمًا على الاضطرابات في إيران لـ "إضعاف مرونة" النظام والشعب ضد العقوبات الأمريكية لإجبار النظام على العودة للتفاوض بشأن برنامجها النووي ".

 كان المزارعون يحتجون في وسط مدينة أصفهان منذ أسبوعين للمطالبة بحقوقهم التقليدية في المياه من نهر الزيابدة رود، الذي كان جافًا في الغالب في العقد الماضي. 

وجاءت الدعوة للاحتجاج يوم الجمعة بعد أن اقتحمت قوات الأمن المخيم المؤقت للمزارعين في مجرى النهر الجاف في الساعات الأولى من يوم الخميس وأحرقت خيامهم. 

وقالت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي إن قوات الأمن أعطتهم 15 دقيقة لمغادرة خيامهم قبل أن تشتعل فيها النيران.

مع تجمع الشعب يوم الجمعة لمواصلة الاحتجاج، استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والهراوات وطلقات الرصاص لتفريق المتظاهرين الذين تصاعدت شعاراتهم أكثر فأكثر مناهضة للحكومة في وقت لاحق من اليوم مع العديد من الهتافات ضد المرشد الأعلى علي خامنئي وحكم رجال الدين والأمن.  القوات.

وزعمت "كيهان" أن المزارعين لم يشاركوا في احتجاجات الجمعة التي قالت إن "بلطجية مدفوعة الأجر" اختطفوها. 

وزعمت كيهان أن المزارعين أنهوا احتجاجهم يوم الأربعاء وابتعدوا عن احتجاجات الجمعة.

وتعارض الصحيفة بشدة إجراء مفاوضات مع الغرب بشأن برنامج إيران النووي.  

وفي تعليق آخر يوم الأحد، عارض رئيس تحرير الصحيفة، حسين شريعتمداري، أي محادثات مباشرة مع ممثلين أمريكيين في فيينا يوم الاثنين، وقال إنه انتقاما لدماء العلماء النوويين الإيرانيين الذين اغتيلوا بمن فيهم محسن فخري زاده قبل عام، ينبغي أن يواصل مبعوثو إيران في المحادثات القيام بذلك.

كما زعمت وكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثوري الإيراني أن المزارعين لم يشاركوا في احتجاجات الجمعة.  

وكتبت وكالة فارس "يبدو أنه قبل الجولة الجديدة من المحادثات لرفع العقوبات، لجأ الديمقراطيون الأمريكيون مرة أخرى إلى سياستهم المعتادة المتمثلة في" الشغب داخل إيران والعقوبات من الخارج لإضعاف موقف إيران ".