البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قلق أمريكي من التصعيد العسكري في إثيوبيا.. ارتفاع أعداد المحتاجين إلى المساعدات الغذائية.. ومصرع وتشريد الآلاف

البوابة نيوز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد العسكري الإثيوبي، ودعا إلى مفاوضات عاجلة بشأن الأزمة. 

 نيد برايس

وجاءت التصريحات بعد ساعات من ظهور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على خط المواجهة مع الجيش الإثيوبي. 

وقال برايس في بيان: “أعرب الوزير بلينكين عن قلقه البالغ بشأن المؤشرات المقلقة للتصعيد العسكري في إثيوبيا وشدد على الحاجة إلى التحرك بشكل عاجل للمفاوضات”.

وأصدر برايس البيان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الكيني أوهورو كينياتا وبلينكين.

وذكرت إذاعة فانا الإثيوبية التابعة للدولة يوم الجمعة، أن أبي كان على خط المواجهة مع الجيش الذي يقاتل قوات التيجراي في منطقة عفار الشمالية الشرقية.

وتقاتل حكومة آبي قوات التيجراي منذ أكثر من عام في صراع أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين في ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

فيما قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الجمعة، إن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات غذائية إنسانية في أنحاء شمال إثيوبيا قد ارتفع كنتيجة مباشرة للصراع المستمر.

وصرح المتحدث باسم الوكالة تومسون فيري للصحفيين في جنيف "اليوم، يعيش 9.4 مليون شخص أسوأ كابوس لهم".

من بين الأشخاص في جميع أنحاء شمال إثيوبيا الذين يحتاجون إلى المساعدة، هناك أكثر من 80 في المائة - 7.8 مليون - "خلف خطوط القتال". 

وحدثت أكبر قفزة في الأعداد في منطقة أمهرة حيث أصبح 3.7 مليون شخص الآن في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية. 

وأظهرت بيانات الفرز من جميع المناطق الثلاث في شمال إثيوبيا معدلات سوء التغذية بين 16 و28 في المائة للأطفال.

 والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن ما يصل إلى 50 في المائة من النساء الحوامل والمرضعات الذين تم فحصهم في أمهرة وتيجراي يعانون من سوء التغذية.

وبحسب المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي، من المتوقع وصول قافلة محملة بـ 2200 طن متري من المواد الغذائية المنقذة للحياة إلى ميكيلي في تيجراي في الأيام المقبلة ؛ ووصلت 35 شاحنة حتى الآن ويتم إرسال المزيد من المركبات المحملة بالطعام من كومبولتشا إلى جنوب تيجراي اليوم.

وأوضح المتحدث أنه بينما وصل برنامج الأغذية العالمي إلى 180 ألف شخص في تيجراي في هذه الجولة الحالية، فإن هذا يمثل سبعة في المائة فقط من 2.5 مليون يحتاج البرنامج للوصول إليها.

في أمهرة، وصل برنامج الأغذية العالمي إلى أكثر من 220.000 شخص بالمساعدات الغذائية ويتوسع ليصل إلى 650.000 شخص.

في عفار، وزع برنامج الأغذية العالمي المواد الغذائية على 124000 شخص من أصل 534000 شخص مستهدف.