البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طريق الكباش.. مدير ترميم آثار مصر العليا: أعمال الترميم بدأت في 2009

عبد الناصر أحمد
عبد الناصر أحمد

أكد عبد الناصر أحمد مدير عام ترميم آثار متاحف مصر العليا  أن أعمال ترميم طريق الكباش  بدأت في الـ 25 من ديسمبر عام 2009 واستمرت أعمال الحفر ليل نهار بعد أن تم إخلاء المنطقة الواقعة جنوب معابد الكرنك بطول حوالى 2700 متر تقريبا ، واستمر العمل يوميا من الساعة السابعة صباحًا وحتى الخامسة مساء. 

ولفت "عبد الناصر" في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" إلى أن أعمال الحفر والترميم  توفقت في الـ 25 من فبراير عام 2011، بعد اندلاع ثورة يناير حتى تم استئناف أعمال الترميم فيما بعد، حيث تم العثور على حوالي 850 تمثال خلال الفترة الأولى من أعمال الحفر، وتم العثور على 250 تمثالا فيما بعد،  ومنها ما تم اكتشافه لأول مرة، حيث كانت المنطقة التي تقع جنوب معبد الكرنك تنقسم إلى قسمين جزء كأن عبارة عن منطقة سكنية والجزء الآخر كان عبارة  أرض زراعية. 

وأشار إلى أن أعمال الترميم والحفر  شارك فيها أكثر من 35 مرم من أمهر العاملين بوزارة السياحة والآثار والذين استطاعوا أن يعيدوا ترميم أكثر من 1050 من تماثيل الكباش، هذا بالإضافة إلى أعمال تمهيد الطريق وإزالة المباني والحفر بالأراضي الزراعية، وهو العمل الشاق الذي تحمله فريق المرممين والعمال سواء الذين كانوا يعملون بوزارة السياحة أو الآثار أو حتى العمالة اليومية. 

وتلتفت أنظار العالم اليوم لافتتاح طريق الكباش بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومجموعة كبيرة من سفراء دول العالم ، والوزراء وضيوف الاحتفالية وبحضور أكثر من 200  قناة تليفزيونية عالمية. 

 طريق الكباش هو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر الرملى يحف به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول تمثل الملك نختنبو الأول أحد ملوك الأسرة الثلاثين الذي أنشأ هذا الطريق فى عهده و كان هذا الطريق يوصل من معبد الأقصر إلى معبد الإله خنسو الواقع جنوب معابد الكرنك بطول حوالى 2700 متر تقريبا  وقد حل هذا الطريق محل طريق الكباش الذي كان يرجع إلى عهد الملك امنحتب الثالث بدليل وجود بعض التماثيل التي تحمل اسم امنحتب الثالث عند البوابة الجنوبية لمعبد خنسو .

وقد نحت تمثال أبوالهول من كتلة واحدة من الحجر الرملى تجسد أسد له رأس الملك نختنبو و قد وضع التمثال على قاعدة    مستطيلة أبعادها تقريبا العرض 120 سم ْو الطول 330 سم و الارتفاع 118 سم و قد تم الكشف تقريبا عن 850 تمثالا لأبوالهول من الصفين ولعل الهدف من طريق ابوالهول هو تحديد مسار الموكب سواء الملكي أو الإلهي وإبراز محوره. 

وكانت أعمال الحفائر و الترميم قد بدأت بالطريق فى مرحلة سابقة فى بعض المناطق الصغيرة و لكن بدأ المشروع الفعلي للكشف عن الطريق و ترميمه بتاريخ 25 ديسمبر 2009م .