البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ألمانيا: ملامح الحكومة المقبلة باتت واضحة.. وشولتز يخطط للتخلص التدريجي من الفحم.. وفى فرنسا: إجراءات جديدة لمواجهة العنف ضد المرأة.. وماكرون فى إيطاليا وسط علاقة متقلبة مع روما

نافذة على العالم.. «لوموند»: الإيرانيون يشعرون بفوضى كبيرة

نافذة على العالم
نافذة على العالم

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي وتضعه في بؤرة الأحداث.

العناوين:

لوموند: الإيرانيون يشعرون بفوضى كبيرة 

فرانس برس: كوفيد - 19 يحاصر أوروبا.. وسلوفاكيا ثاني دولة في القارة تفرض قيودًا لمدة أسبوعين 

لوموند: ملامح الحكومة الألمانية المقبلة باتت واضحة.. وشولتز يخطط للتخلص التدريجي من الفحم 

لوفيجارو: إجراءات فرنسية جديدة لمواجهة العنف ضد المرأة

لوموند: مابين التحالف وخلافات الهجرة.. علاقة متقلبة بين إيمانويل ماكرون وإيطاليا 

التفاصيل:

جلسة سابقة من المفاوضات النووية

لوموند: إيران.. الشعور بفوضى كبيرة

مع استئناف المناقشات حول الطاقة النووية الإيرانية، تواجه البلاد استياء اجتماعيًا أكثر حدة من أي وقت مضى، يشير إليه آلان فراشون، كاتب العمود في "لوموند"، في عموده.

وكتب فراشون: "إنه أصعب من التفاوض على سجادة في سوق طهران ويمكن القول أنه ضروري أكثر من أي وقت مضى: استئناف إيران للمفاوضات النووية في 29 نوفمبر في فيينا. تعتقد الجمهورية الإسلامية أنها تتفاوض من موقع قوة ضد الولايات المتحدة. لكن الوضع مختلف في الداخل. الصورة التي تظهر هي لنظام عالق الآن في نزعة محافظة عقيمة والشعور بفوضى كبيرة".

وأضاف تحت عنوان: إيران، جزئيًا، على حق: كل هذا خطأ دونالد ترامب في عام 2018، انسحب الرئيس الأمريكي من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو 2015 في فيينا. ووضع برنامج طهران النووي تحت المراقبة الدولية.. في المقابل، تم رفع العقوبات التي كانت تخضع لها إيران - لانتهاكها التزاماتها النووية - تدريجيًا. وبدلًا من ذلك، سحق ترامب الاقتصاد الإيراني في ظل عقوبات جديدة وحررت الجمهورية الإسلامية نفسها من قيود اتفاقية فيينا. الجميع يخسر.

تم انتخاب رئيس جديد في إيران - المعارضة لم تستطع الصمود - يكمل الرئيس المحافظ إبراهيم رئيسي 100 يوم له كرئيس للحكومة. يسافر في المقاطعات ويكتشف مشهدًا اقتصاديًا مدمرًا. إن عقوبات ترامب ليست السبب الوحيد أو حتى سعر النفط والغاز. إن الإدارة المأساوية للجمهورية الإسلامية للاقتصاد تتحمل نصيبها من المسؤولية. الفساد، والاحتكارات، والامتيازات، وعدم المساواة، والإفراط في الاستثمار السياسي العسكري في الخارج، في ظل الاستثمار في الداخل.

معاناة الإيرانيين

أصبح السخط الاجتماعي أكثر حدة من أي وقت مضى. يتجاوز التضخم 45٪؛ البطالة تتفجر. هجرة العقول تتسارع. إيران هي الدولة الأكثر تضررًا من كوفيد-19 في المنطقة. في يونيو، حظر المرشد علي خامنئي، الرئيس الأعلى للنظام، استيراد اللقاحات من الغرب - لأن الغرب شرير. الإيرانيون يعانون.

ويقول فريد وحيد، أحد المساهمين في مؤسسة جان جوريس: "في إيران، جعل ترامب الفقراء بائسين، وقد أفقر الطبقة الوسطى وجعل الأغنياء أكثر ثراءً" أولئك الذين يستفيدون من "النظام". الخلاصة: لتخفيف حدة الوضع في البلاد، يحتاج الرئيس رئيسي بشكل عاجل إلى رفع سريع للعقوبات، وبالتالي إلى اتفاقية جديدة في فيينا.

لكن سيكون الدليل على خط مختلف.. لن يكون في عجلة من أمره. بدأت الصين في استيراد الخام الإيراني على نطاق واسع. يستأنف عرب الخليج ببطء الاتصال بطهران. لدى علي خامنئي، أحد المعجبين بكوريا الشمالية، خيالًا واحدًا: منح إيران، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة، اقتصاد حرب مكتفٍ ذاتيًا. قد تكون جميع مناصب السلطة، في أيدي المحافظين، وليس لديهم نفس المصالح. لم تعد الجمهورية الإسلامية قادرة على التوصل إلى إجماع في داخلها، والقيام بالاختيارات، واتباع خط براجماتي.

ووصف البروفيسور برنارد هوركيد هذا الوضع بشكل مثير للإعجاب في مراجعة نشرتها CNRSبعنوان "إيران، مفارقات ديون أمة" (مجموعة "التوثيق الفوتوغرافي"، 64 صفحة، 9.90 يورو). في هذا النص، المشبع بعاطفة عميقة لهذا البلد، يحلل المؤلف المأزق المزدوج الذي سيواجهه النظام. التوازنات الإستراتيجية تتغير في المنطقة، لكن الجمهورية الإسلامية غير قادرة على "طي صفحة النشاط الثوري الزائف" الذي هو أحد عناصر هويتها. المرشد لا يريد ولا يعرف التخلي عن "محور المقاومة ضد اسرائيل" الذي ينطلق في كل صلاة جمعة لتبرير القبضة الخانقة على شؤون لبنان والعراق وسوريا.

في الداخل، يسيطر الخوف من الغرب على المرشد وحلفائه.. إنهم يرون أن خطر "العدوان الثقافي الغربي" يلوح في الأفق خلف أي انفتاح اقتصادي. أمر سيئ للغاية بالنسبة إلى الركود الحالي، فالوضع الراهن يناسبهم، فهم يريدون الحفاظ عليه. في الخارج، مما يؤدي إلى تأجيل مفاوضات فيينا. في الداخل، من خلال تعزيز السيطرة الاجتماعية التي لا تطاق على السكان، من خلال هذه "المعايير الإسلامية لعصر آخر" التي تطغى على الإيرانيين، وقبل كل شيء، على النساء الإيرانيات. 

أضرار من مظاهرات هولندا ضد قيود كوفيد -19

فرانس برس: بسبب كوفيد - 19 سلوفاكيا ثاني دولة أوروبية تفرض قيودا لمدة أسبوعين 

بعد النمسا، جاءت سلوفاكيا كدولة أوروبية ثانية تفرض قيودًا على السفر في مواجهة الموجة الجديدة من التلوث من قبل كوفيد-19، بعد عامين تقريبًا من الاحتواء العام تقريبًا في مارس 2020.

وكتبت لوموند تقريرًا وفق ما وردها من فرانس برس ورويترز، جاء فيه: إنه بينما اجتاحت موجة جديدة من العدوى بفيروس كورونا أوروبا، فإن سلوفاكيا هي ثاني دولة أوروبية توافق، الأربعاء، 24 نوفمبر، على حبس جديد.

وفي سلوفاكيا، وافقت الحكومة يوم الأربعاء على إغلاق جزئي لمدة أسبوعين للتعامل مع الارتفاع الحاد في حالات كوفيد- 19، حسبما أعلن وزير الاقتصاد ريتشارد سوليك وتعد ثاني دولة في الاتحاد الأوروبي تحصر سكانها في مواجهة موجة جديدة بعد النمسا يوم الاثنين، بعد عامين تقريبًا من ظهور الوباء.

ويقترن إجراء الاحتواء بإغلاق المطاعم والمتاجر غير الضرورية اعتبارًا من الخميس. ستبقى المدارس مفتوحة وقال الوزير للصحفيين "سنجري تقييمًا جديدًا في غضون عشرة أيام"، حيث يوجد في سلوفاكيا أحد أعلى معدلات الإصابة بفيروس سارس- CoV-2 في العالم.

وأضاف سوليك أن "الحكومة وافقت على إغلاق للأسبوعين المقبلين". مع استثناءات قليلة، لن يُسمح للمقيمين بمغادرة منازلهم إلا ليلًا، بين الساعة 1 و5 صباحًا. ستكون المدارس آخر من يغلق. نريدهم أن يظلوا منفتحين. كما أننا نؤيد إجراء الاختبارات في المدارس بشكل إجباري.

وتسبب الوباء المرتبط بكوفيد - 19 في مقتل ما لا يقل عن خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ نهاية عام 2019، وفقًا لتقرير أعدته وكالة فرانس برس (AFP) من مصادر رسمية، الأربعاء، في منتصف النهار. 

وعلى الرغم من أعمال الشغب، تخطط هولندا لتشديد القيود

تسببت أعمال الشغب العنيفة، على هامش المظاهرات ضد القيود المفروضة في مكافحة كوفيد -19، في أضرار كبيرة في عدة مدن.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم الأربعاء، إن متغير دلتا، وهو معدي بشكل خاص، قلل من فعالية اللقاحات ضد انتقال كوفيد-19 إلى 40 ٪. وأوضح خلال مؤتمر صحفي دوري مخصص للوباء أن "اللقاحات تنقذ الأرواح، لكنها لا تمنع تمامًا انتقال الفيروس".

وزراء حكومة ألمانيا المستقبلية

لوموند: في ألمانيا.. الحكومة المقبلة تخطط للتخلص التدريجي من الفحم 

قالت لوموند: إن الليبراليين في ألمانيا يحصلون على محفظة التمويل المرغوبة، وللخضر وزارة رئيسية للاقتصاد والطاقة والمناخ، بالإضافة إلى وزارة البيئة والزراعة، بينما يفوز الحزب الديمقراطي الاشتراكي بالدفاع والداخلية والصحة.

وفي تقريرلتوماس فيدير مراسل الصحيفة ببرلين تحت عنوان: التغيير في الإستمرارية: تتبادر الصيغة تلقائيًا إلى الذهن لوصف الانتقال الجاري على رأس ألمانيا.

وكان يوم الأربعاء 24 نوفمبر هو التوضيح المثالي. في الصباح، ترأست أنجيلا ميركل (CDU) آخر مجلس لوزرائها. بهذه المناسبة، قدم لها نائب رئيس الحكومة، أولاف شولز (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) باقة من الزهور، شاكرًا لها بحرارة على ستة عشر عامًا من "الالتزام الدؤوب" على رأس البلاد. في فترة ما بعد الظهر، عقد أولاف شولتز مؤتمرا صحفيا لتقديم "عقد الائتلاف" الذي سيكون بمثابة خارطة طريق للحكومة التي سيتولى زمام الأمور فيها عندما ينتخب البوندستاغ مستشارا، على الأرجح في نهاية الأسبوع الأول من ديسمبر.

 "الجرأة من أجل مزيد من التقدم".. إشارة إلى شعار ويلي برانت (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) الذي انتُخب في عام 1969 مستشارًا على أساس الوعد التالي: "تجرؤ على مزيد من الديمقراطية". بعد نصف قرن، وضع أولاف شولز مهمته أيضًا تحت علامة الجرأة، والذهاب إلى حد الوعد، مع تأكيد غير معتاد بالنسبة له، "أهم تحديث للصناعة الألمانية منذ أكثر من قرن". ومع ذلك، عند الفحص الدقيق، لا ينبغي للحكومة التي سيقودها مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الليبرالي (FDP) - وهو الأول من نوعه في ألمانيا - أن تنقطع جذريًا عن سياسات أنجيلا ميركل. ربما باستثناء على المستوى المجتمعي قرار تقنين الحشيش الذي سيباع "في المتاجر المعتمدة" من أجل "ضبط جودته ومنع توزيع المواد الملوثة به وحماية الصحة العامة". 

باقة ورد من شولتز لميركل في آخر اجتماع حكومى تحضره

إذا نجحوا في منع إدخال ضريبة الثروة، التي طالب بها الاشتراكيون الديمقراطيون ودعاة حماية البيئة، كان على الليبراليين مع ذلك تقديم تنازلات على الصعيد الاجتماعي، أولًا: كما وعد أولاف شولتز خلال حملته الانتخابية، سينخفض ​​الحد الأدنى للأجور إلى 12 يورو في الساعة (مقابل 9.60 يورو حاليًا) اعتبارًا من العام المقبل. فيما يتعلق بالاقتصاد، إذن: إذا استعاد حزب FDP محفظة النقل، وحصل على عدم إنشاء حد للسرعة بحدود 130 كم / ساعة على الطريق السريع، فقد حصل الخضر من ناحية أخرى على وزارة كبيرة للاقتصاد والطاقة والمناخ، وكذلك البيئة والزراعة.

في هذا الصدد، الحكومة الألمانية المقبلة طموحة بشكل خاص. لذلك فهي تخطط للتخلص التدريجي من الفحم "بشكل مثالي" بحلول عام 2030، أي قبل ثماني سنوات مما كان متوقعًا كما يريد الطاقات المتجددة أن تشكل 80٪ من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2030، مقابل 45٪ اليوم. أخيرًا، ينص "عقد التحالف" على أنه يجب تخصيص 2٪ من الأراضي الألمانية لتوربينات الرياح، أي ضعف ما هو عليه اليوم. 

ماكرون وماريو دراجى.. في روما

لوموند: مابين التحالف وخلافات الهجرة.. علاقة متقلبة بين إيمانويل ماكرون وإيطاليا 

كتبت لوموند: إنه من المقرر أن يوقع رئيس الدولة الفرنسية إيمانويل ماكرون اتفاقية ثنائية غير مسبوقة في روما يوم الجمعة المقبل وهو انعكاس للتقارب الذي يجمعه حاليًا مع رئيس المجلس الإيطالي ماريو دراجي، حتى لو لم يكن هذا هو الحال دائمًا مع أسلافه.

وفي تقرير لجيروم غوثيريت مراسل الصحيفة بروما قال إن القوة في روما لا تخلو من الغموض  لذلك ليس من المستغرب أن يكون قصر كويرينال من أكثر الأماكن سرية في المدينة. أصبح هذا المنزل السابق لباباوات وملوك إيطاليا، الذي بني على قمة تل، مقر إقامة الرؤساء بشكل طبيعي مع تأسيس الجمهورية (1946). داخل جدرانه السميكة، يلعب رئيس الدولة دوره، قبل كل شيء رسم، ليس بدون ممارسة خلف الكواليس قوة يصعب تحديدها - المحتل الحالي، سيرجيو ماتاريلا، متحفظ للغاية لدرجة أننا نفترض أن تأثيره هائل.

كويرينال ليس مركز الحياة السياسية الإيطالية.. هناك، من ناحية أخرى، يتم حل جميع الأزمات وتقام الاحتفالات الأكثر جدية. الجمعة 26 نوفمبر، في تمام الساعة 9 صباحًا، من المقرر أن يوقع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفاقية ثنائية غير مسبوقة.

إذا تمسكنا بالمنطق المؤسسي، فإن اختيار هذا المكان له شيء غير ملائم. في الواقع، تخضع المعاهدات لصلاحيات رئيس المجلس وليس صلاحيات رئيس الدولة. ولكن كان لإثبات أن العلاقة الفرنسية الإيطالية هي أقرب إلى العلاقة الفرنسية الألمانية، التي كرستها معاهدة إليزيه في عام 1963.

هل سيكون هذا الرمز كافيًا لترسيخ فكرة الثنائي الفرنسي الإيطالي بقوة المحور الفرنسي الألماني؟ مضى أكثر من نصف قرن على وجود معاهدة الإليزيه، وقد جاءت لتكرس عملية طويلة من المصالحة. ولكن حتى لو واجهت باريس وروما في بعض الأحيان توترات قوية، فإن البلدين كانا عدوين لبضعة أيام فقط في يونيو 1940، كما قال دبلوماسي فرنسي.

لم تكن باريس وروما في حالة حرب أبدًا - أو تقريبًا -، إنها حقيقة. لكن على مدار قرن ونصف من التاريخ، لم تكن العلاقة بين البلدين إلا علاقة خطية، وهناك نقاط احتكاك معينة تستدعي الظهور مرة أخرى في أدنى فرصة. عانى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمرارة من مآزق هذه العلاقة الأكثر تعقيدًا مما تبدو عليه.

كل شيء بدأ بشكل جيد تحت 40 سنة، والموالية لأوروبا، الرئيس المنتخب مايو 2017 لا يخفي حبه ل بلجيكا Paese، ويذهب أبعد من ذلك لاتخاذ مستشارا ثقافيا ايطالي، كلوديا Ferrazzi. منطقيًا، تم الترحيب بوصوله بشكل إيجابي من قبل الحكومة الإيطالية في ذلك الوقت، بقيادة باولو جينتيلوني (PD، يسار الوسط).

لكن سلسلة من القرارات الفرنسية ستكسر هذا الزخم بسرعة. في يونيو، أعلن الرئيس الفرنسي رغبته في عكس الاتفاقية التي كان من المقرر أن يستحوذ بموجبها مالك السفينة Fincantieri على Chantiers de l'Atlantique، مما أثار غضب مجتمع الأعمال الإيطالي. ثم تجاهل إيمانويل ماكرون مطالب إيطاليا، التي كانت تأمل في الحصول على مساعدة من فرنسا في أزمة الهجرة في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​، قبل أن تنظم في لاسيل سان كلاود (إيفلين) قمة دولية حول ليبيا لا تشارك فيها إيطاليا إلا في وقت متأخر. يعتقد الكثيرون هنا أن إيمانويل ماكرون سيكون زعيمًا عظيمًا مؤيدًا لأوروبا. وسرعان ما أدركوا أنه فوق كل شيء فرنسي "، يلخص دبلوماسيًا إيطاليًا، لا يخلو من القدرية. شهر العسل لن يستمر وقت الصيف.

خلال الأشهر التالية، ستحاول الدبلوماسية الفرنسية تصحيح الوضع.. وهكذا، في 26 سبتمبر 2017، خلال قمة نظمت في ليون، توصل إيمانويل ماكرون وباولو جنتيلوني إلى اتفاق في ملف Fincantieri، واستحضار مسار معاهدة بين البلدين، مأسسة الحوار الثنائي لتجنب المزيد من سوء التفاهم في مستقبل.

خلاف حول أزمة الهجرة

على الرغم من هذه النوايا الطيبة، لا تزال أزمة الهجرة جرحًا مفتوحًا بين البلدين. في 30 مارس 2018، تسببت حادثة تورط فيها ضباط الجمارك الفرنسيون في نقطة الحدود في باردونيكيا (بيدمونت) في مزيد من الاحتكاك. قبل ثلاثة أسابيع، كرست الانتخابات التشريعية صعود مجموعتين من المشككين في الاتحاد الأوروبي والمناهضين للمهاجرين إلى السلطة، وهما رابطة ماتيو سالفيني (أقصى اليمين) وحركة الخمس نجوم التي يقودها لويجي دي مايو (M5S، مناهضة للنظام). لم يباشروا الأعمال التجارية بعد، لكن المناخ أصبح بالفعل أثقل بكثير.

ستأتي العاصفة في يونيو، مع ولادة حكومة كونتي، المكونة من تحالف الرابطة و M5S. في حالة عدم الاتفاق على أرض وطنية، اتفقت التشكيلتان على مهاجمة النخب الموالية لأوروبا، والتي يجسدها إيمانويل ماكرون، بحسب رأيهم، إلى حد الكمال.

تولى ماتيو سالفيني، الذي أصبح نائب رئيس المجلس ووزير الداخلية، موضوع محاربة الهجرة، ارتفاعات جديدة من الشعبية، وجعل إيمانويل ماكرون خصمه المفضل. "لكي يكون كلامه مؤثرا يحتاج إلى عدو. علاوة على ذلك، فإن مهاجمته تعني أن يضع نفسه في مستواه، ويظهر كقائد بمكانة أوروبية"، كما يشرح أحد الدبلوماسيين.

حتى لا يتفوق عليها النجوم الخمسة، ضاعفوا الاستفزازات حتى 5 فبراير 2019، أو ذهب نائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو إلى مونتارجيس (لوارت) للقاء العديد من المتحدثين باسم "السترات الصفراء". بعد أيام قليلة، تم استدعاء السفير الفرنسي في روما كريستيان ماسيه إلى باريس للتشاور.

مظاهرة باريسية احتجاجًا على العنف ضد المرأة

لوفيجارو: إجراءات فرنسية جديدة لمواجهة العنف ضد المرأة

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس بشكل خاص عن إنشاء أماكن إيواء جديدة، ونشر أرقام هواتف لتقى الإخطارات، وإقامة أسبوع "للمساواة بين الفتيات والفتيان" في المدرسة، حسب لوفيجارو وفرانس برس.

واعتمد رئيس الوزراء اليوم الخميس 25 نوفمبر إجراءات جديدة "لتعزيز حماية الضحايا ومكافحة العنف" بمناسبة يوم القضاء على العنف ضد المرأة، ولا سيما افتتاح أماكن إيواء جديدة.

وسوف تستمر هذه الجهود إلى أماكن جديدة مفتوحة، وسيتم فتح 1000 أماكن الإقامة الجديدة في عام 2022، بتمويل يعادل التي خططت ل2021 من أجل السماح للدعم الجودة"، وأشار يشير إلى أنه "9000 الأماكن ستخصص للترحيب بالنساء ضحايا العنف في نهاية عام 2022 ". بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير 5000 "هاتف خطر جسيم" في عام 2022، وهي أجهزة " تم إثباتها وفعاليتها في حماية ضحايا مهاجمهم"، وفقًا لما قاله كاستكس.

كما أعلن رئيس الوزراء عن إطلاق " أسبوع المساواة بين الفتيات والفتيان من العام المقبل في المدرسة، أسبوع 8 مارس". "سيسمح للمعلمين والطلاب بالتعبئة حول مشاريع قوية بشأن المساواة بين الفتيات والفتيان، وفهم الجوانب المختلفة"، محددًا أن وزير التربية الوطنية، جان ميشيل بلانكير، سيوضح بالتفصيل " الطرائق والمحتوى".