البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عميد ألسن عين شمس تستقبل لجنة ضمان الجودة لتقييم برامجها

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

استقبلت سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، زيارة مركز ضمان الجودة والاعتماد برئاسة رشا خافجى مدير المركز، شاكر رزق، الأستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة السويس وأعضاء فريق الدعم الفنى عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور ناصر عبد العال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، هند أسعد، مدير وحدة الجودة بالكلية وأعضاء هيئة التدريس من رؤساء الأقسام العلمية، في أول أيام زيارة الدعم الفنى للكلية، والتى تستمر على مدار ثلاثة أيام، لمراجعة برامج اللغة العربية وآدابها، واللغة الإيطالية وآدابها، واللغة التشيكية وآدابها، وبرنامج اللغة الصينية وآدابها وبرنامج الترجمة المتخصصة  باللغة الصينية بنظام الساعات المعتمدة.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت عميد الكلية، أن الزيارة تأتى فى ضوء دعم الكلية وتطوير برامجها التعليمية لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة فى مجال التعليم الجامعي، مؤكدة أن الكلية تسعى إلى إعداد خريج قادر على مواكبة متطلبات سوق العمل؛ لاسيمًا وأننا أصبحنا اليوم أمام مفترق الطرق ليس فقط لتحقيق الجودة التعليمية وإنما تحقيق التميز فى المستوى التعليمي للخريجين. 

وأشارت إلى الإنجازات التى حققتها إدارة الكلية تحت رعاية محمود المتيني، رئيس الجامعة خلال الفترة القصيرة الماضية من إنشاء وتطوير قاعات الساعات المعتمدة لتصل إلى 19 قاعة مزودين بأحدث التقنيات الرقمية لمواكبة التطورات العالمية في التعليم، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجه تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث تم مراعاة أن تكون القاعة مقسمة على مساحة 50 متر مسطح تقريبًا بإجمالى 950 مترا تسع كل قاعة 22 طالبا فقط بإجمالى 420 طالبا فى ظروف الإجراءات الاحترازية.

وأضافت أن إدارة الكلية قامت بتفعيل ثلاثة برامج جديدة هذا العام وهي: إيطالى، ألمانى، إسباني، بهدف فتح مجالات تعليمية أوسع للطلاب الراغبين في الدراسات المتخصصة فى الترجمة بتلك اللغات في سوق العمل، وتم تسكين الطلاب بهم، كذلك تم الانتهاء من تسكين البرامج الجديدة للدراسات العليا الخاصة بطلاب الساعات المعتمدة. 

وأشارت إلى إحلال وتجديد قاعات الاختبارات الإلكترونية على أعلى مستوى تتسع لـ759 طالبا وتزويدها بالتجهيزات اللازمة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

 وأوضحت أنه تم بالفعل إجراء اختبارات إلكترونية تجريبية على نظام ريمارك وكوريكت، وإعداد بنوك الأسئلة اللازمة على أن يتم تفعيل الامتحانات الإلكترونية لطلاب الساعات المعتمدة فى أقرب وقت.

وأكدت أنه تم الاتفاق مع مؤسسة اليابان لعقد امتحان إجادة اللغة اليابانية يوم 5 ديسمبر المقبل، مشيرة إلي أنه جار عمل اللازم للحصول على رخصة اختبارات الإلكترونية للغة الروسية، الألمانية، الصينية. 

وتابعت حديثها مشيرة إلى تطوير البنية التحتية للكلية في مختلف مبانيها، حيث شهدت مبانى الكلية عمليات إحلال وتجديد شاملة بداية من وسائل تصريف مياه الأمطار فوق أسطح المبانى و جراج الكلية وإحلال 10 دورات مياه بالدور الأرضي والجراج، بالإضافة إلى عمليات الإحلال والتجديد لمحولات الكهرباء بالكلية .