البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"مشروعات البرلمان": السيسي حريص على إعادة مكانة مصر وسط القارة الأفريقية

النائبة رحاب موسى
النائبة رحاب موسى

أكدت النائبة رحاب موسى عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن قيادة مصر لتجمع كوميسا الاقتصادي الأفريقي يكشف المكانة التي وصلت لها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي  في القارة الأفريقية.

وأضافت النائبة رحاب موسى، في تصريحات لها اليوم، أن الرئيس السيسي  حريص على إعادة مكانة مصر وسط القارة الأفريقية لأنها السوق الأقرب للمنتجات المصرية والاستفادة  من المميزات  الاقتصادية التي  تمنحها  دول التجمع، مؤكدة أن مصر حريصة في كل خطواتها على تطوير العلاقات مع الأصدقاء والأشقاء من الدول الأفريقية، موضحا أن القمة تعقد وتعقد القمة تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" وتهدف إلى  تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع "الكوميسا"وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

وأوضحت  موسى، أن الدورة الحالية للكوميسا تحت القيادة المصرية ستشهد نشاطا كبيرا وتعزيز التعاون الاقتصادي وفي جميع المجالات وتخفيف آثار جائحة كورونا التي أضرت بالاقتصاديات العالمية والأفريقية. 
ووجهت عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب،  التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي   الذي شدد في كلمته  تشجع مشروعات الربط البري بين دول القارة وفي مقدمتها مشروع القاهرة- كيب تاون الذي يمر بأغلب دول الكوميسا وتأكيده على أن مصر ستعمل على نقل خبراتها في قطاع الكهرباء والطاقة للدول الأعضاء، لتشجيع المبادرات الرامية لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء بشأن نقص الطاقة.
وجدير بالذكر أن و"كوميسا" هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي. ويضم التجمع في عضويته 21 دولة هي: مصر والكونغو الديمقراطية وجزر القمر وبوروندي وإريتريا وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وإسواتيني (سوازيلاند) ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيوس وتونس والسودان والصومال وزيمبابوي وزامبيا وأوغندا.