البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أحمد كريمة: من يقول أن تعدد الزوجات سنة فهو كاذب

الشيخ احمد كريمة
الشيخ احمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن في الفقه الحنبلي يجوز للمراة أن تشترط عند إنشاء عقد الزواج الصحيح على زوجها ألا يتزوج عليها أو ألا يخرجها من بلدها وألا يمنعها من العمل والوظيفة وألا يحول بينها ودراستها، وإذا قبل الزوج فإنه يكون ملزما بالعمل وفق الآية الكريمة "وأوفوا بالعقود".


وأضاف كريمة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور": "ليتنا نعيد القضاء الشرعي لحل معضلات فقه الأسرة والأحوال الشخصية كما كان في القرن الماضي، وإذا لم تشترط الزوجة ألا يتزوج عليها في عقد الزواج الصحيح فإن من مكارم الأخلاق أن يتحلى الزوج بالشفافية والصراحة والمصداقية، خاصة أن الإسلام والشرائع السماوية كافة تحرم الكذب والخداع والتدليس والتزوير".


وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "هناك حالات يفضل فيها ألا يخبر زوجته بأنه سيتزوج عليها لأمور تخصه، وهذا لا يؤثر في سلامة العقد، لكن يستحب ويفضل من مكارم الأخلاق أن يعلمها ويقنعها".


وأكد، ضرورة إعادة آداب فقه الأسرة للأسر المصرية والعربية، لأنه أصبح غائبا عن الفهم، وهو ما يؤدي إلى حدوث فضائح وفظائع عبر منصات التواصل الاجتماعي تنال من سمعة الناس.

وعن واقعة زواج بطل كمال الأجسم العالمي "بيج رامي" دون معرفة زوجته الأولى،رد كريمة على مقدمة البرنامج الاعلامية بسمة وهبة قائلا: "أناشدك، ابعديني عن الحالة الشخصية لأن عملنا الأكاديمي والدعوي لا يجعلنا ندخل في معارك، ولا أعدو بكلامي هذا إلى التعدد، هو أمر جائز، فالأصل في الزواج ليس التعدد، ومن يقول إن التعدد سنة أقول له أنت كذاب، فهو جائز إذا وجدت المقتضيات، كما أنه ليس حراما أو مكروها".