البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«المصرية المغربية»: 14.2% نموا بالصادرات الزراعية في 9 أشهر

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

ارتفعت صادرات قطاع الحاصلات الزراعية بشكل كبير مسجلة حوالي 14.2% خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.
قال إسماعيل عبدالعزيز، رئيس الجمعية المصرية المغربية، إن صادرات قطاع الحاصلات الزراعية ارتفع أول 9 أشهر من العام الجاري إلى 4.8 مليون طن، مقابل 4.2 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.
أوضح ، اسماعيل في تصريحات صحفية اليوم،  أن استمرار الزيادة السنوية في كمية الصادرات تُشير إلى نمو جيد متوقع في العام المقبل، بدعم من تحسن جودة المنتج، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة  يُنافس فيها المنتج المصري. 
كما طالب الجهات المعنية بالدولة بحصر المعوقات التي تواجه الصادرات المصرية للوصول إلى معدلات تصدير تتزايد سنويًا.
أشار إلى اهمية استمرار دعم وتشجيع المصدرين وتوفير سبل الرعاية للاستفادة من الفرص التسويقية المتاحة بالأسواق الدولية. 
ونوه عن أهمية خلق حلولا سريعة لجميع الإجراءات المعقدة التي لا تزال تتحكم في نسب نمو الصادرات المستهدفة، لا سيما الحاصلات الزراعية. 

قال رئيس الجمعية المصرية المغربية : " يواجه المصدرين شروطا صعبة خلال العملية التصديرية، ومنها الاشتراطات التي وضعتها مجموعة من الدول على وارداتها من الحاصلات المصرية. على سبيل المثال يجب أن تتحول العملية التصديرية إلى مرحلة متقدمة يمكن من خلالها إيصال المنتج للمستورِد مباشرة  بدلاً من مكوثها طويلاً في مخازن الهيئات الرقابية التابعة للدولة المُستوردة، ما يؤدى إلى تلف المنتج، وبالتالي تتأثر الصلاحية وتأتي دول الخليخ في مقدمة الجهات المستوردة التي شددت إجراءات دخول البضائع المصرية.
أضاف: "ورغم  سلامة المنتجات التصديرية من خلال معامل الفحص المتخصصة والجهات المعنية الأخرى في مصر ، فلا نزال نشهد مزيدًا من التعقيدات بمرور الوقت". 
و أضاف ، إن فترة الفحص لدى الدول المستوردة يستغرق4_ 7 ايام تقريبًا، لكن منتجات الحاصلات لا تتحمل هذه الفترة من الفحص، إذ أنها نالت حظها من الفحص في وقت كاف داخل مصر قبل الشحن، وطول المدة يعرض المصدرين   خسائر كبيرة .
طالب رئيس مجلس اداره الجمعيه المصريه المغربيه لرجال الاعمال ، بمزيداً من التمويلات وبشروط ميسرة للقطاع الزراعي،  وأن توفر الحكومة عبر منافذها  بيع سيارات نقل مبردة.
أشار إلى أهمية تعاون الدولة مع المصدرين لإنتاج منتجات تحتاجها الأسواق الجديدة في شرق آسيا مثلًا كالصين، والهند، واليابان.
تحتاج تلك الأسواق سالفة الذكر إلى توفير مواصفات معينة من الموالح تحديداً، بالإضافة إلى تعميق مفهوم الإنتاج من أجل التصدير على غرار الدول المتقدمة.