البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق المؤتمر الأول لقسم الصناعات الجلدية بجامعة حلوان

المؤتمر الأول لقسم
المؤتمر الأول لقسم الصناعات الجلدية بجامعة حلوان

أفتتح المؤتمر الأول لقسم الصناعات الجلدية كلية الأقتصاد المنزلى جامعة حلوان تحت عنوان مستقبل الصناعات الجلدية في مصر بين المشاكل والحلول، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، الدكتور خالد عبد الغفار القاضي عميد كلية ومستشار رئيس الجامعة للتواصل المجتمعي وكذلك رئيس المؤتمر، وتحت إشراف الدكتوره سحر حربي رئيس قسم الجلود مقرر المؤتمر.

 وأكد الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة أن كلية الاقتصاد المنزلى تقوم بإعداد خريج قادر على مواكبة سوق العمل وفق الأساليب العلمية الحديثة، بالإضافة إلى تنمية مهارات الطلاب من خلال عقد العديد من المؤتمرات التى تساهم فى صقل انتماء الشباب لمجتمعاتهم، وتماشيًا مع السياسة التي تنتهجها الدولة بضرورة الاستثمار في العنصر البشري باعتباره أساس تقدم الأمم ونهضتها، واكتساب بنية معرفية وتثقيفية متنوعة لمواكبة تطورات العصر.

وأفاد الدكتور خالد عبد الغفار القاضي عميد الكلية أن كلية الاقتصاد المنزلى هي الكلية الأولى على مستوى الكليات في الجامعات المصرية التي تصدت لبحث أهم المعوقات التي تواجه قطاع من أهم قطاعات الصناعة التى يمتلك العديد من المميزات النسبية ولكن للأسف لا يساهم في الدخل القومي إلا بأقل من القليل وذلك بسبب المعوقات التي تواجه هذه الصناعة القومية والتي نجلس اليوم لوضع الحلول لهذه المشكلات وتقديمها كخارطه طريق للقياده السياسيه للنهوض بهذه الصناعة والتي أولاها  الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر اهتمام وإنشاء مدينه متخصصة في صناعة الجلود على مساحة ٥١٢ فدان وهي مدينة الروبيكي وكذلك إنشاء أول مصنع لدباغة الجلود.

وأشار عميد الكلية إلي ضرورة تفعيل الدور الحكومي لحل مشكلات هذه الصناعة، كذلك ضرورة تفعيل دور البنوك وبالأخص الحكومية في دعم هذه المشروعات وبالأخص الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلي ضرورة التوسع في إنشاء مراكز الدعم التقني والمهني لتخريج الكوادر المدربة وكذلك ضرورة التوسع في فتح الأقسام المتخصصة في مجال صناعة الجلود وكذلك إنشاء الكليات المتخصصة في هذا المجال، وكذلك وقف استيراد المنتجات الجلدية المصنوعة ومنع عمليات التهريب وتشديد الرقابة على الواردات، والاستفادة من تصنيع الجلود الطبيعية وعدم تصديرها خام غير مصنع.

من جانبها أوضحت الدكتورة سحر حربي رئيس قسم الجلود ذاكرة أن المؤتمر جاء لتلبية متطلبات سوق العمل في أهم صناعة قومية وهي الصناعات الجلدية ومن هنا يتم التشبيك بين جميع الأطراف المعنية من ممثلي القطاع الحكومي والقطاع الخاص وممثلي المجتمع المدني ورجال البحث العلمي والخبراء وذلك بناءا على التوجيه والدعم من الأستاذ الدكتور عميد الكلية وجميع قيادات القسم.

ثم جاءت كلمة الدكتورة نادية محمود مؤسس قسم الجلود، حيث سردت في كلمتها التطور الذي مر به القسم منذ بداية انطلاقه في ٢٠٠٨ شاكرة الدور الذي قام به اتحاد الصناعات المصرية وغرفة صناعة الجلود ودعمها للكلية بمعدات صناعة الجلود وشكرت قيادة الكلية متمثلة في عميد الكلية د. خالد القاضي ودعمه المستمر للقسم واتاحه الفرصه للتواصل مع المجتمع الخارجي.

وتحدث خالد عبد العظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية ذاكرا دور الدولة في التصدي لمشكلات صناعة الجلود، وايضا أوضح الدكتور سمير عبد المجيد رئيس جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة القاهرة، دور الجهاز في تبني المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال صناعة الجلود.

وفى ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تم تكريم القيادات وكذلك رواد مبادرة حياة كريمة وكذلك متدربي مشروع المصنع المفتوح، ثم بدأت جلسات المؤتمر وتم عرض أوراق العمل والتوصيات .