البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مرض خطير يسببه تجفيف الملابس داخل المنزل

ملابس داخل المنزل
ملابس داخل المنزل

بعض الناس يقومون بتجفيف ملابسهم داخل المنزل ولا يحرصون على تهويتها في الهواء والشمس، حيث لا يعرفون أن تجفيفها داخل المنزل قد يسبب مرضاً خطيراً اسمه داء الرشاشيات الرئوي، ويعتبر داء الرشاشيات الرئوي نوع من أنواع الفطريات التي تنتج عن استنشاق الغبار والجراثيم.

وتوصل العلماء أن هذا الداء يمكن أن يضرب الجيوب الأنفية، والرئتين وخلايا الدم، وقد يكون في بعض الحالات سريع الانتشار عن طريق الدم فيؤثر على الدماغ، القلب، الكبد والكلى، ويسمى في هذه الحالة داء الرشاشيات الغازية الذي يضعف النظام المناعي. 
وكان قد أصدر البروفيسور "ديفيد ديننغ" وفريقه من المركز الوطني للرشاشيات في مانشستر تحذيره من تجفيف الملابس داخل المنزل بعد تنامي عدد المرضى الذين يستنشقون الأبواغ الفطرية للرشاشيات، ويقول الطبيب ان خطورة التجفيف عند من يعاني من ضعف مناعي كبيرة يمكن أن يسبب ذلك عند مرضى الربو والسعال .
وقد تسبب الرشاشيات حالة لا يمكن إصلاحها فتؤدي إلى الوفاة، أو تدمير الرئتين والجيوب الأنفية عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، والجدير بالذكر أن تجفيف الملابس داخل المنزل يزيد من نسبة الرطوبة لأكثر من 30% ما يشكل ذلك بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم.