البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

روسيا والاتحاد الإفريقي يؤكدان السعي نحو إحلال السلام وضمان الأمن والاستقرار

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أكدت روسيا والاتحاد الإفريقي التزامهما بمواصلة تعزيز التعاون بين الجانبين لتحقيق الأهداف المشتركة المتمثلة في إحلال السلام وضمان الأمن والاستقرار وتهيئة الظروف للتنمية المستدامة.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر اليوم الأربعاء عقب المشاورات السياسية التي عقدت بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي محمد في موسكو، نشرته سفارة روسيا بالقاهرة علي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا الوضع الحالي وآفاق الشراكة متعددة الأوجه بين روسيا والاتحاد الإفريقي وتم التأكيد على ضرورة توسيع الحوار السياسي وتنفيذ المشروعات الاقتصادية والبنية التحتية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الظروف المعيشية لسكان القارة، التعاون في المجالات العلمية والتعليمية والإنسانية والثقافية.

وأوضح البيان أن روسيا والاتحاد الإفريقي أعربا عن قلقهما إزاء تنامي وانتشار الإرهاب الدولي والقرصنة والجريمة المنظمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية، ودعا إلى توحيد الجهود لمكافحة هذه التهديدات من أجل تعزيز قدرة أفريقيا في البحث عن حلول للمشاكل الإفريقية.

وأكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف أن بلاده بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي ستولي اهتماما أكبر بتوفير الدعم اللازم للمبادرات الأفريقية لحل الصراعات في القارة.