البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يخطط لإجراء التدريبات العسكرية الأولى في تاريخه في عام 2023

«الباييس» الإسبانية: الاتحاد الأوروبي يتحول إلى اللون الكاكي

مقر الاتحاد الأوروبى
مقر الاتحاد الأوروبى

الاتحاد الأوروبى يستهدف إنشاء قوة تدخل سريع تصل إلى 5000 جندي بحلول عام 2025

اجتماع سابق لوزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبى

الاتحاد الأوروبي يتحول إلى اللون الكاكي. على نحو متزايد. المنظمة التي ولدت لضمان السلام في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية تدخل في عسكرة تعتبرها بروكسل ضرورية للبقاء على قيد الحياة في مشهد عالمي غير مستقر وخطير بشكل متزايد. 

ووفقا لصحيفة «الباييس» الإسبانية، فإنه ولأول مرة في تاريخه، يخطط الاتحاد الأوروبي لتنظيم تدريبات عسكرية اعتبارًا من عام 2023 بهدف تعزيز قدرته على العمل بقوة في النقاط الساخنة في أقرب منطقة نفوذه.

تم تضمين الاقتراح في وثيقة سرية، تمكنت الباييس من الوصول إليها، والتي ستكون بمثابة أساس لوزراء الخارجية ووزراء الدفاع الأوروبيين لبدء المفاوضات حول التوجه الجغرافي الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي خلال العقد المقبل.

الوثيقة، التي أطلق عليها اسم البوصلة الاستراتيجية، تدعو إلى قفزة غير مسبوقة في القدرة العسكرية للاتحاد الأوروبي بهدف امتلاك القوة اللازمة "لتعزيز رؤيته والدفاع عن مصالحه". تم تقديم المبادرة يوم الأربعاء الماضي لأعضاء المفوضية الأوروبية من قبل جوزيب بوريل، نائب رئيس المنظمة والممثل الأعلى للسياسة الخارجية.

ولكن نظرًا لأنها وثيقة سرية، فقد تم تخصيص تفاصيل المقترحات لوزيري الخارجية والدفاع اللذين يجتمعان يومي الاثنين والثلاثاء في جلسة مشتركة ستتضمن أيضًا غداء عمل مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ. تم وضع مقر المجلس الأوروبي في الوضع العسكري في وقت يشهد اضطرابات كبيرة في جميع أنحاء بيئة الاتحاد الأوروبي، من الجهة الشرقية (بيلاروسيا وأوكرانيا) إلى المغرب العربي أو منطقة الساحل.

جوزيب بوريل

"هذا ليس العالم الذي اختاره الأوروبيون أو الذي نفضله، ولكنه العالم الذي يتعين علينا مواجهته"، كما جاء في الوثيقة السرية المكونة من 28 صفحة فقط والتي تطمح إلى تحديد نقطة تحول في استخدام القوة على مستوى المجتمع. "بدءًا من عام 2023، سننظم بانتظام مناورات، بما في ذلك المناورات البحرية"، يشير ذلك إلى أحد أهداف البوصلة التي، بمجرد اعتمادها من قبل المجلس الأوروبي في مارس من العام المقبل، ستوجه السياسة الخارجية والدفاعية للاتحاد الأوروبي.

تهدف المناورات إلى أن تكون أساسًا لإنشاء قوة تدخل عملياتية حقيقية، والتي يمكن أن تضم حتى عام 2025 ما يصل إلى 5000 فرد عسكري. وبالتالي تريد بروكسل التغلب على ما يسمى بمفهوم الكتيبة الأوروبية، وهو توافر نظري يصل إلى 1500 من الأفراد النظاميين متعددي الجنسيات الذين بدأوا العمل منذ عام 2017 ولكن لم يتم تفعيلهم أبدًا بسبب الافتقار إلى الإرادة السياسية والموارد المالية لتعبئتهم وعدم وجود تدريب مشترك سابق.

سيكون تنظيم المناورات وقيادتها في البداية مسؤولية الوحدات الوطنية. لكنها ستنتقل في عام 2025 إلى وحدة هيئة الأركان العامة للاتحاد الأوروبي التي تم إنشاؤها في عام 2017 بهدف أن تصبح مقرًا حقيقيًا، ولكنها لم تعمل بشكل كامل بعد.

حتى الآن، يتولى هذا المقر (المسمى التخطيط العسكري وقدرة التنفيذ) قيادة المهام غير الحربية التي تركز على التدريب في بلدان ثالثة، مثل مالي أو الصومال أو جمهورية إفريقيا الوسطى. لكن الهدف هو أن تتولى أيضًا قيادة العمليات القتالية المستقبلية، والتي سيتم توسيع قوتها العاملة الضيقة، والتي بدأت بـ 25 جنديًا ويمكن أن تصل إلى أكثر من 150.

من الواضح أن الهدف من المناورات هو امتلاك قوة دفاع قادرة على التصرف إذا لزم الأمر. "سنواصل القيام بمناورات منتظمة لتعزيز مساعدتنا المتبادلة في حالة العدوان المسلح، وفقًا للمادة 42.7 من معاهدة الاتحاد الأوروبي"، كما تنص البوصلة الجيوستراتيجية، في إشارة إلى الأساس القانوني الذي، على غرار ما ورد ويسمح الناتو للدول الأعضاء السبعة والعشرين بالرد بشكل مشترك على أي هجوم. ويضيف أنه "بدءًا من عام 2022 سيتم تضمين مناورات في المجال السيبراني".

تشير المقترحات أيضًا إلى التمويل المشترك للعمليات المدنية والعسكرية للاتحاد الأوروبي اعتبارًا من عام 2023، مما يعني استخدام ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وتفصل الصفحات الـ 28 من الوثيقة التي ستعرض اليوم الاثنين على طاولة اجتماع الوزراء في بروكسل (الخارجية والدفاع)، وسائل تقوية وسائل الإعلام في الاتحاد الأوروبي ضد التهديدات الإلكترونية الهجينة أو من الفضاء.

في عام 2022، تهدف إلى إنشاء آليات دفاع ضد الهجمات المختلطة وفى نفس العام، تطوير دبلوماسية وقائية ورادعة ضد الهجمات في الفضاء الإلكتروني. في عام 2023، سيتم إنشاء وحدة لجمع البيانات بشكل منهجي عن الحوادث المتعلقة بالتلاعب بالمعلومات أو التداخل الافتراضي من قبل دول ثالثة.

وأخيرًا، في عام 2025، إذا تم الوفاء بالجدول الزمني المخطط له، فسيكون لدى الاتحاد الأوروبي قوة عسكرية للرد السريع تصل إلى 5000 رجل وامرأة يمكن نشرهم بالأرقام وفقًا لحجم كل مهمة. أصر بوريل على أن "المهمة هي التي تحدد عدد القوات المطلوبة وليس العكس". بالنسبة للبعثات المدنية، من عام 2023، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى أن يكون في وضع يسمح له بنشر فريق يصل إلى 200 خبير مجهزين بالكامل في غضون 30 يومًا.

إن التقدم في التعاون العسكري داخل الاتحاد الأوروبي يشجعه العداء المتزايد للدول التي تنأى بنفسها عن التعددية وانسحاب الولايات المتحدة باعتبارها الحامية العالمية لمصالح الغرب. يشير مشروع البوصلة الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي إلى أن "العودة إلى سياسة القوة هي أهم تغيير في العلاقات الدولية بعد ثلاثة عقود من الاعتماد الاقتصادي المتبادل القوي الذي كان من المفترض أن يقلل التوترات".

ينس ستولتنبرغ 

قدرة عسكرية بتواطؤ الناتو

يعتبر النص، الذي سيكون موضوع مناقشات طويلة حتى اعتماده من قبل الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة في مارس 2022، أنه من الضروري "تطوير اتحاد أوروبي يعمل كمزود للأمن". ولتحقيق ذلك، يُقترح استغلال المادة 44 من معاهدة الاتحاد، التي ستسمح ببدء العمليات العسكرية التي تمت الموافقة عليها بالإجماع، ولكن لن يشارك فيها سوى الشركاء الذين يرغبون في ذلك.

وكان تطوير هذه القدرة على العمل العسكري قد أصاب حتى الآن حصار الدول التي تخشى إضعاف الناتو، وهو الدرع الحقيقي للقارة القديمة ضد الاعتداءات الخارجية. لكن الجانب المتردد فقد قوته مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. كما أن الخوف الأخير من الولايات المتحدة في أفغانستان والعدوانية التقدمية للجيران مثل بيلاروسيا أو روسيا قد خففت من مقاومة استقلال استراتيجي أوروبي معين.

على الجانب الآخر، خففت فرنسا أيضًا من طموحها إلى دفاع أوروبي مستقل عمليًا. تقبل باريس أن القدرات الأوروبية يجب أن تكون مكملة لحلف الناتو، الذي تظل مظلاته العسكرية والنووية ضرورية. يبدو أن الطموح في وجود جيش أوروبي متوقف، لكن إنشاء قدرة مشتركة قادرة على إخماد الحرائق الجيوستراتيجية الأقرب تشق طريقها.

"نحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على التصرف بشكل أسرع وأكثر قوة وأكثر مرونة"، يلخص الهدف الجديد مصدر دبلوماسي. يتطلب السيناريو الجديد تفاهمًا أفضل بين الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي، والذي سيحاول ترجمته إلى إعلان مشترك في نهاية هذا العام أو الأول من العام المقبل.