البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دور مصر فى المفاوضات ليس فقط عن القارة الإفريقية

وزيرة البيئة: استضافة مصر لقمة تغير المناخ حدث عالمي

 ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن قمة تغير المناخ التي تستعد مصر لإستضافتها  العام المقبل يعد حدث عالمي، ويوضح دور مصر على المستوي الدولى،

واضافت " وزيرة البيئة "، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “النهار”، مشوار كان طويل أوي على مصر وبدأ منذ عام 2015 عندما قاد الرئيس السيسي إتفاق باريس المجموعة الإفريقية”.

وأشارت إلى أن الدول النامية لم تتسبب فى الإنبعاثات، فكان إتفاق باريس هو الخفض من تلك الإنباعثات، ولكن بمسئولية متباينة الأعباء، بمعني أن الدول المتقدمة ستوفر تمويل وتمويل قدرات، والدول النامية تستطيع من خلال هذا التمويل أن تستمر.

وتابعت أن دور مصر فى المفاوضات ليس فقط عن القارة الإفريقية، ولكن دورها فى المجموعة العربية،وموضوعات هامة جدا خاصة بالمناخ، لافتة إلى أن مصر لها تأثير على المجموعات التفاوضية، كما أنها تدرك أتفاق المناخ والتفاوض، إلى جانب التأثير الواضح فى تقارب وجهات النظر.


وأضافت ياسمين فؤاد،  أن مصر قدمت للعالم مطالب القارة الإفريقية لأول مرة فى صورة مبادرتين، الأولي: خاصة بالطاقة، والثانية: خاصة بالتكيف، حيث تم إستكمال هذا الدور المصرى من خلال الدبلوماسية المصرية والأمور الفنية، بالتشارك بين وزارة البيئة ووزارة الخارجية.