البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المخترعة الصغيرة جيتانجالي راو تعرض تجربتها في "الشارقة للكتاب"

جيتانجالي راو
جيتانجالي راو

شاركت الكاتبة والمخترعة الصغيرة جيتانجالي راو، الحائزة على لقب طفلة العام 2020 من مجلة التايم الأمريكية، على اختراعاتها التكنولوجية المبهرة، قصّة نجاحها في عالم الاختراع والابتكار، في لقاء جمعها بمئات الطلبة من مدارس الإمارات، ضمن فعاليات الدورة الـ 40 من "معرض الشارقة الدولي للكتاب".

واستعرضت المخترعة جيتانجالي، بداية مسيرتها في عالم العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى عرض العديد من اختراعاتها المتنوعة، والتي شملت جهاز "Tethys" وهو جهاز يمكنه التعرف على الرصاص وبعض السموم الأخرى في مياه الشرب، وتطبيق "Kindly" الذي يعتمد الذكاء الاصطناعي للكشف عن التنمر الإلكتروني على مواقع شبكة الإنترنت المختلفة، حيث يسمح للمراهقين بكتابة كلمة أو عبارة لمعرفة ما إذا كانت الكلمات التي يستخدمونها تنمراً، ويتيح لهم تحديد ما يرسلونه.

وشرحت جيتانجالي أثر هذه الاختراعات على المستقبل، والدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الـ "5 جي" وتقنية النانو تكنولوجي، على المجتمع والناس في المستقبل. مشيرة إلى خمسة معايير أساسية للانطلاق نحو النجاح في عالم الابتكار والاختراع، تتمثل في: الملاحظة، ثم العصف الذهني، ثم البحث، والبناء، والتواصل، إذ تشكّل مجتمعة سلسلة متواصلة في طريق الابتكار والاختراع.

وقالت "أسعى لجعل الناس سعداء، وأحاول أن أقوم بتوظيف التكنولوجيا والعلوم في هذا الأمر، كما أنني مهتمة بنقل الإلهام إلى الأجيال، فأنا لا أعمل فقط على تطوير الأشياء لحل المشكلات، لكن أتطلع حقاً إلى نقل هذه التجربة وإلهام الأطفال للسير على ذات النهج، وأنّ أهم ما يجب على الأطفال والطلبة الحصول عليه في طريقهم نحو عالم الاختراع، هو الوعي، والإرشاد، ومن ثم التدريب والبحث".

وأضافت أن المفاتيح الرئيسية التي يجب على الطالب أن يملكها في مجال الاختراعات هي التطلّع دائماً نحو التعلّم المستمر، والبحث عن مرشدين وملهمين، وأن تكون فيما بعد واحداً منهم، والتحلي بعقلية تسعى لحلّ المشكلات والتحديات.