البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تكريم الفائزين بجائزة عصام السيد في مؤتمر صحفي تحدثوا فيه عن تجاربهم المسرحية

تكريم الفائزين بجائزة عصام السيد ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ للمسرح

مهرجان شرم الشيخ
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

أقيم خلال فاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي فى دورته السادسة ، المؤتمر الصحفي الخاص بجائزة عصام السيد للعمل الأول، وذلك بحضور لفيف من المسرحيين والفنانين ، وأدار المؤتمر الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر ، بحضور المخرج عصام السيد ، والفائزان بالجائزة وهما: المخرج محمود جراتسي ، وسعيد سالمان.

وقال الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر فى بداية المؤتمر، جائزة عصام السيد للعمل الأول ، من أهم الجوائز التى تمنح للمخرجين الشباب لأن الذى يمنحها هو مخرج كبير وفنان عظيم ، وأتمنى أن يقدم جميع الفنانين علي هذه الخطوة ويكون هناك جوائز بأسمائهم مثل جائزه الفنان محمد صبحى ، وجائزة الفنانة أمل الدباس .

ومن جانبه كشف المخرج عصام السيد عن سبب إقدامه علي منح مثل هذه الجائزة للمخرجين الشباب ، وأنه عندما كان عضو بلجنة تحكيم بمهرجان بجامعة عين شمس أكتشف أن المخرج الأول والثانى لا يحصلون علي جوائز ماليه فقرر هو أن يتحمل جائزتهم ، وأقترح بعدها علي الفنان مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ عمل جائزه للإخراج وأن يتحملها.

وتابع المخرج عصام السيد: أنا محظوظ لأن هناك الكثير من الفنانين العظماء الذين وقفوا بجانبي مثل المخرج الراحل حسن عبد السلام ، والفنان چورچ سيدهم والكاتب الكبير لينين الرملي والعظيمة سميحة أيوب وغيرهم ، فهذه الجائزة اليوم هى محاوله لرد الجميل لجيل أخر يعانى لأقول لهم لا تيأسوا .

وقال المخرج الفائز بالجائزة محمود جراتسي عن عرض " دونكيشوت " : الفن لدى طاقة وسعاده ، ففى بداية الإخراج وجدت أن معظم المخرجين تقوم بالتقليد ، وفعلت مثلهم  وبعد فتره شعرت أن هذا التقليد يجعل العرض بدون روح ، فقررت ألا أقدم عمل إلا ماأريد ، أول تجربة كانت "إيزابيل وثلاثة سفن ومختال" لم يجد إستحسان البعض فبدأت أفقد ثقتى ثم قدمت نفس العرض فى قصور الثقافة وفوجئت بردود افعال جيدة ، وكان هدفى من دونكيشوت تطوير التجربة الأولى واستخدام العرائس بشكل مختلف وإداخلها فى الدراما.

أما المخرج سعيد سالمان الفائز بعرض "مرساه فى محيط هيستيرى"، قال: هذه الجائزه تعنى أن هناك من يعطى لك فرصة ويدفعك للأمام ، وعرض مرساه فى محيط هيستيرى هو إعداد لنص " موتى بلا قبور " وقمت بعمل هذا الإعداد فى فترة كورونا ، و هذه الفترة التي جعلتنى أكتشف أن كل انسان يعزز إيمانه بفكرة ما ، فكان رسالتي  من العمل أن العالم يحتاج لكثير من الإخلاص والإيمان الحقيقي .

وفى مداخلة لدكتورة رانيا فتح الله قالت : فكرة الجائزة رائعة فالإخراج ليس سهلا أبدا وأكتشفت ذلك عندما كنت مخرجة فى البداية ولكن سرعان ماأكتفيت بكونى ممثله ، فالمخرج مسئول عن كل شيء أما الممثل مسئول عن أدواته ونفسه ، وأتمنى أن يتم تقديم هذه العروض فى الدوره القادمة .

أما دكتور جمال ياقوت قال : هناك فرق حوهرى بين أن أقدم نص عالمى لكاتب معروف أو أن أقوم بتأليف نص مصرى بأسماء أجنبية ، فتقديم النص الأجنبي اوجد  ما يسمى بالموائمة المجتمعية ، فنحن بالفعل لدينا مشكلة فى الكتابة المسرحية فالمؤلف العربي يعتمد علي الكلمة ، وأنا كمخرج مالذى يجبرنى أن أقدم نص لمجرد أنه مصرى ولكنه غير متناسب مع أفكارى .