البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إيمان رسلان تطالب بمجلس قومي للتعليم: كل وزير يصدر قرار شكل

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قالت الكاتبة الصحفية إيمان رسلان: كل كلمة قالها طه حسين حول التعليم تصلح أن يتم تطبيقها الآن.

وأضافت رسلان: كان يرى طه حسين منذ عام ١٩٣٦ ضرورة وجود المجلس القومي للتعليم، لا يكون للوزير سطوة عليه إلا باعتباره عضوا به، بحكم منصبه.

وطالبت بضرورة إنشاء مجلس قومي للتعليم، وأن نتبنى أفكار طه حسين، خاصة الجانب التنفيذي منها، مشيرة إلى أنها عاصرت ٢٢ وزير كل واحد فيهم يأتي بقرار شكل، وهو ما طرحه المفكر الراحل بالنص في كتبه، قائلة: إذن بداية الإصلاح تأتي من إصلاح التعليم، لأنه هو الذي يصون ويحمي كل المشاريع التنموية في المستقبل.

جاء ذلك خلال ندوة "طه حسين وروح مصر المتجددة"، والمنعقدة الآن بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، والذي ينظمها منتدى المستقبل للفكر والإبداع، بحضور الكاتب والناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والكاتبة الصحفية إيمان رسلان، وتديرها الباحثة د. دينا محسن. 

تتنوع الأوراق المقدمة في الندوة، حيث يتحدث الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله عن "طه حسين وروح مصر المتجددة"، ويتحدث الشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف عن  "طه حسين وعصر من الجدل"، وتتحدث الكاتبة الصحافية إيمان رسلان عن "التعليم عند طه حسين".

 ثمانية وأربعون عامًا مرت على رحيل الرائد التنويري، والمفكر البارز ولم تزل أفكاره حية ومتجددة، وكان طه حسين قد توفي في ٢٨ أكتوبر من العام العظيم الذي شهد انتصارنا المجيد في حرب أكتوبر الخالدة ١٩٧٣، وولد الدكتور طه حسين في نوفمبر من العام ١٨٨٩، وكانت حياته تعبيرا عن العطاء اللانهائي والفاعل والممتد.

ويعد طه حسين أحد أبرز وجوه التنوير في حياتنا الثقافية، ويمثل منجزه الفكري والإبداعي تعبيرا حقيقيا عن روح مصر البهية، والمتجددة. ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.