البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

افتتاح طريق الكباش الجديد.. تعرف على استعدادات "الآثار" للحدث الضخم

طريق الكباش
طريق الكباش

تستعد وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع عدد من أجهزة الدولة، للحدث العالمي الضخم الذي تشهده محافظة الأقصر قريبًا وهو افتتاح طريق الكباش الجديد، حيث اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي بوزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، للوقوف على الاستعداد التي تنظمها الوزارة لافتتاح الطريق، إلى جانب عدد من مشروعات التطوير ورفع الكفاءة بميادين وشوارع المحافظة.

وخلال اللقاء، وجه الرئيس السيسي بأن تمثل الاحتفالية استمرارا لنهج الفاعليات العالمية التي تنظمها الدولة للترويج لقوة مصر الناعمة وحضارتها العريقة، وأبرزها موكب المومياوات الملكية، وعلى نحو يعكس دوليا ثراء محافظة الأقصر كمقصد سياحي عالمي متكامل الجوانب.

يهدف الحدث الضخم للترويج السياحي لمصر ولمحافظة الأقصر تحديدا، ومن المقرر أن يحدث ضجة كبيرة دوليا ومحليًا على غرار احتفالية نقل “المومياوات الملكية” التي أبهرت العالم في أبريل الماضي.

وانتهت الوزارة من دعوة الضيوف الدولية المشاركة في الحفل، والشخصيات رفيعة المستوى، والمسئولين في منظمة اليونسكو.

ويشارك بالحفل كوكبة من الفنانين الذين لم يُعلن عنهم حتى الآن، إلى جانب الانتهاء من تصميمات الأزياء التي سيرتديها المشاركون في الاحتفالية وأداء الأغاني.

ويتوقع أن تستلهم الاحتفالية الروح الموسيقية في مصر القديمة، إلى جانب استلهام فكرة "رحلة الإله الآمون" وهي الرحلة الدينية القديمة التي كان يقطعها موكب آمون بين معبدي الكرنك والأقصر، وهي مسافة الطريق والتي تبلغ قرابة الـ2700 متر، مفروشة بعدد ضخم من تماثيل الكباش وتماثيل الأسر المختلفة، بحيث يُعد أكبر متحف مفتوح في الأقصر.

وإلى جانب “موكب آمون” سيتم عرض البالون الطائر في سماء الأقصر، كما يتم تسيير عدد من المراكب النيلية التي تحمل لافتات وأضواء مبهجة. 

ويقام معرض للصور النادرة تعود للقرن التاسع عشر، والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

وضمن الاستعدادات، أجرت الوزارة بروفة في عدد من المناطق الأثرية بالأقصر، حيث تمت إضاءة جميع المناطق المشاركة في الاحتفالية.